الرئيسية / صحافة / مقالات / الخرف المبكر مرتبط بالوجبات الغذائية السريعة – تبعاً للدراسات الصحية

الخرف المبكر مرتبط بالوجبات الغذائية السريعة – تبعاً للدراسات الصحية

    توصلت دراسة جديدة ممولة من قبل مؤسسة العلوم الطبيعية الوطنية في الصين إلى أن رتباط نظام الغذاء القائم على الوجبات السريعة يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف. فقد أثبتت دراسة علمية حديثة صدرت  في27 تموز/2022م في مجلة علم الأعصاب (Neurology) العالمية، أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية ورقائق الشرمبس وغيرها من الوجبات السريعة أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بنظرائهم الذين استهلكوا كميات أقل من هذه الأطعمة. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أنه مقابل كل زيادة بنسبة 10٪ في استهلاك الوجبات السريعة، تزداد احتمالات الإصابة بالخرف بنسبة 25٪. وأوضحت الدراسة أنه على الرغم من أن الوجبات السريعة مريحة ولذيذة، لكنها تقلل من جودة النظام الغذائي للشخص بسبب إحتوائها على مضافات غذائية أو مركبات كيميائية تنتج أثناء التسخين. وقد أثبت دراسات أخرى أن لجميع الوجبات الغذائية آثارًا سلبية على مهارات التفكير والذاكرة. وتحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من السكر والدهون والملح وقليل البروتين والألياف.

    وقد شملت الدراسة قرابة 72 ألف شخص من عامة الناس يتناولون الوجبات السريعة بشكل يومي بمعدل 225-814غم من أطعمة الوجبات السريعة. واتضح على مدى 10 سنوات من المتابعة، أنه أصيب 518 منهم بالخرف و 287 بمرض الزهايمر. واتضح أن لهولاء مستوى مرتفع من التدخين والسمنة ومستويات أقل من النشاط البدني والتعليم وانخفاض درجات النظام الغذائي الصحي وكانت مدة نومهم أطول ومقدرتهم الإدراكية منخفضة.

     وأظهرت الدراسة أن زيادة الوجبة الطبيعية 50 غرام يومياً وخفض 50 غرام من تناول الوجبات السريعة يخفض نسبة الإصابة بالخرف بنسبة 3%. وكما أوضحت الدراسات السابقة وجود صلة بين استهلاك الوجبات السريعة وارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وإرتفاع الوفيات المبكرة.

     تشمل الوجبات السريعة البروستد والهمبورغر والمشروبات الغازية والوجبات الخفيفة المالحة والسكرية والآيس كريم والسجق والدجاج المقلي والزبادي والفاصوليا والطماطم المعلبة والكاتشب والمايونيز والجواكامولي والحمص والفول المعبأ والخبز المغلف والحبوب المنكهة والألبان فائقة المعالجة وأعواد السمك. وفيما يلي بعض التأثيرات السلبية والأضرار المرتبطة بتناول الوجبات السريعة:

● عدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات الإنسولين، نظراً لارتفاع محتواها من السّكر.

●  يؤثّر محتوى الأطعمة السريعة العالي من الدهون المشبعة على عملية التمثيل الغذائي للجسم؛ فيتسبب في جعلها بطيئة.

● أكثر من 51% من مستهلكي الوجبات السريعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب على المدى البعيد.

●  تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% لدى الأشخاص الّذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرة أسبوعيّاً، وترتفع النسبة لدى من يستهلكونها بمعدل مرتين أو ثلاثة أسبوعياً لتصل 50%، بينما ترتفع لتصل حوالي 80% لدى من يتناولون الوجبات السريعة بمعدّل 4 مرات أسبوعياً ● تزيد احتمالية إصابة الأفراد الذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدّل مرتين أو أكثر في الأسبوع بمرض السكري، لتصل إلى 27% مقارنةً مع غيرهم.