الرئيسية / أخبار الكليّات / كليّة العلوم والزراعة / كلية الزراعة في جامعة جرش تشارك في ورشة عمل حول قطاف الزيتون في المفرق

كلية الزراعة في جامعة جرش تشارك في ورشة عمل حول قطاف الزيتون في المفرق

بناء على الدعوة الموجهة من نقابة المهندسين الزراعيين فرع المفرق شارك رئيس قسم العلوم الزراعية في كلية الزراعة في جامعة جرش الدكتور صالح شديفات بورقة عمل حول ” قطاف ثمار الزيتون ” لمعلمي التربية المهنية في مدارس لواء قصبة المفرق، ومجموعة من المهندسين الزراعيين، بالإضافة لرئيس الفرع المهندس فراس الحراحشة، والهيئة الإدارية للفرع، وحضر الورشة الأستاذ راكان الشرعة مدير الشؤون التعليمية ورئيس قسم التعليم المهني في مديرية تربية لواء قصبة المفرق .

وتناول الشديفات في ورقته أوضاع قطاع الزيتون وزيت الزيتون الأردني في الوقت الحاضر، وموعد قطاف ثمار الزيتون المثالي، مع المحافظة على جودة زيت الزيتون وخصائصه الغذائية والطبية وتجنب القطاف المبكر والمتأخر، ومراحل ما بعد القطاف الصحيحة والسليمة، والاجراءات السليمة لعصر الثمار منذ وصولها للمعصرة وحتى فرز الزيت وتعبئته في العبوات المناسبة.

واستعرض شديفات معايير جودة الزيت الظاهرة والمتعلقة بالفحص الحسي التذوقي وغير الظاهرة المتعلقة بالفحوص الكيميائية للأحماض الدهنية الحرّة، ورقم البروكسايد والفحص بالأشعة فوق البنفسجية ، وتطرق إلى أهم الخصائص والصفات الايجابية لزيت الزيتون مثل الفاكهية ، الحاّد اللاذع والمرار المقبول، إضافة الى الإحساسات المرفوضة في زيت الزيتون. وتحدث عن العيوب الناتجة عن سوء الاستخلاص والتخزين لزيت الزيتون والعوامل المؤثرة على خصائصه، وعرض المواصفات الدولية والأردنية لزيت الزيتون البكر الممتاز والعادي والوقادي. وفي نهاية العرض تم فتح المجال للأسئلة والاستفسارات حول موضوع الورشة وتمت الاجابة عليها.