د. زيد احمد الكوري
Preloader
'
أهلا وسهلاً بكم في موقع

د. زيد احمد الكوري

ملخّص السيرة الذاتيّة

نبذة مختصرة

د. زيد احمد الكوري

تاريخ الولادة    23 / 03 /1983 م  

الجنسية: أردنية

الحالة الاجتماعية: متزوج

الديانة: مسلم

العنوان: اربد -  الصريح.

التعليم

الدرجات العلميّة

درجة الدكتواه في المناهج وأساليب التدريس ، الطفولة المبكرة ، جامعة شمال أيوا (الولايات المتحدة الأمريكية) ، تقدير امتياز 2016
درجة الماجستير في التربية ، علم النفس التربوي ، التعليم والتطور ، جامعة شمال أيوا (الولايات المتحدة الأمريكية) ، تقدير امتياز 2010
درجة البكالوريوس في العلوم التربوية ، معلم صف ، جامعة جرش ، تقدير جيد جدا 2007

الخبرات

الخبرات الأكاديميّة والعلميّة

أستاذ مساعد ، جامعة جرش ، كلية العلوم التربوية ، قسم معلم الصف والطفولة المبكرة 2019/10/01
أستاذ مساعد ، جامعة نيوا مكسيكوا ستيت (الولايات المتحدة الأمريكية) ، كلية التربية ، قسم الطفولة المبكرة 2017
أستاذ مساعد ، جامعة شمال أيوا (الولايات المتحدة الأمريكية) ، كلية التربية ، قسم علم النفس التربوي 2016-2017
محاضر متفرغ ، جامعة شمال أيوا (الولايات المتحدة الأمريكية) ، كلية التربية ، قسم علم النفس التربوي 2013-2016

الأبحاث

الإنتاج العلمي

 Rule, A. C., Zhbanova, K., Hileman Webb, A., Evans, J., Schneider, J. S., Parpucu, H., Logan, S., Van Meeteren, B., Alkouri, Z., & Ruan B. (2011). Creative product problem- solving game: Exploring Tor-rance’s creative strengths by making an object from a set of given 3 materials. ERIC Document Reproduction Service No. ED527045. Washington DC: Educational Resources Information Center.

(8 Citations)

 

Rule, A. C., Alkouri, Z. A., Criswell, S. J., Evans, J. L., Hileman Webb, A. N., Parpucu, H., ... & Zhbanova, K. S. (2012). Practicing creative thinking skills by making creative products related to economic issues. Social Studies Research and Practice, 7(2), 47-67.    

 (7 Citations)

 

Olsen, B. D., Zhbanova, K. S., Parpucu, H., Alkouri, Z., & Rule, A. C. (2013). Pop-up constructions motivate and reinforce science learning for upper elementary students. Science Activities: Classroom Projects and Curriculum Ideas, 50(4), 119-133.

(16 Citations)

 

Alkouri, Z. (2016) Using Contents and Containers to investigate problem solving strategies among toddlers. University of Northern Iow

 

 

 فادي الطيطي ، خالد حمادين ، انتصار الضرابعة ، زيد الكوري (2021) .  التوجه الاستراتيجي لدى رؤساء الجامعات. الأردنية في محافظة العاصمة من وجهة نظر عمداء الكليات. مجلة جامعة الحسين بن طلال. ملحق 1(العدد 1، المجلد 7) ص. 40. 

 

 

 

  

تماره نصير، زيد الكوري (2021).  فاعلية برنامج تدريبي مستند على النظرية المعرفية السلوكية في خفض الضغوط النفسية لدى الأطفال في ضوء جائحة كورونا وعلاقتها بالصحة النفسية. دار الأطروحة للنشر العلمي، 896(2). ص. 33.

 

 

 تماره نصير، زيد الكوري (2021).  فاعلية برنامج إرشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض اضطرابات الوسواس القهري لدى عينة من كبار السن في ضوء جائحة كورونا وعلاقتها بالصحة النفسية. دار الأطروحة للنشر العلمي، 897(3). ص. 87.

 

 

Al-Darabah, I., Alkouri, Z., Hamadin, K., & Nsair, T. (2022) Effectiveness of an educational program based on the collective games in treating the high selfishness behavior among the kindergarten children. International Journal of Early Childhood Special Education, 14(1), 719- 725.

 

 Alkouri, Z., Parpucu, H., Hamadin, K., Nsair, T., & Alkouri, S. (2022). Quality Assurance in Online Graduate Programs, Journal of Positive Psychology and Wellbeing. ISSN 2587-0130

 

 

   Al-Magableh, M., Hamadin, K., Alkouri, Z., & Nsair, T. (2022). The role of academic leaders at Jerash University in crises management: "virus corona as a model”. Journal of Positive Psychology and Wellbeing. ISSN 2587-0130

 

 

Alkouri, Z.  (2022) Developing spatial abilities in young children: Implications for early childhood education. Cogent Education, Taylor and Francis, 9(1), 2083471, DOI 10.1080/2331186X.2022.2083471

 

 

Alkouri, Z. (2022) ACT and STEM in Education: A huge gap. Journal of Positive School Psychology, 6(4), 10536–10541

 

 

Al-Darabah, I., Al Shaar M., Alkouri, Z., & Hosni L. (2022) Effect of a training program on psychodrama techniques on improving the self-esteem of kindergarten children who are victims of feeling of inferiority. International Journal of Early Childhood Special Education 14(1). ISSN: 1308-5581

 

 

.2516-2529 .(6)Alkouri, Z., Nsair, T., Al-Darabah, I., & Hamadin, K. (2022) Psychological alienation among students of Jerash University. Journal of Positive School Psychology 6

المؤتمرات

المؤتمرات العلميّة / المحليّة والإقليميّة والدوليّة

Poster presentation at the 2013 UNI Research Symposium, University of Northern Iowa, Cedar Falls. Iowa, USA., (04/ 2013)
Kirkwood’s Adjunct Conference (AdjCon ’14), Kirkwood Community College, Cedar Rapids, Iowa, USA., (10/ 2014)
المؤتمر الدولي ” التحديات الاجتماعية والوطنية ” اربد/الأردن ، غرفة تجارة اربد وبتنظيم من الجمعية الأردنية للتربية الوطتية والاجتماعية 2-4 /11 /2017

الجدول الدراسي

الجدول الدراسي والساعات المكتبيّة

المادة اليوم الوقت رقم القاعة
التربية والتعليم في الأردن الاثنين- الأربعاء 8.00 - 9.30 الكتروني
  جغرافيا الوطن العربي وأساليب تدريسه الأحد- الأثنين 2.00 - 3.30 الكتروني
  التربية عملية (1) الاثنين- الأربعاء 12.30 - 2.00 الكتروني
  تصميم وانتاج الوسائل التعليمية  الاثنين- الأربعاء  2.00 - 3.30 الكتروني

 

 

الساعات المكتبية: الثلاثاء - الأربعاء  1.00 - 2.00

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
جميع المساقات :
المساق: التربية العملية (1) - مدمج
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المفاهيم والأسس والمبادئ التي تقوم عليها استراتيجيات التربية العملية داخل الصفوف الثلاثة الأولى. ويتناول دراسة: مفهوم التربية العملية، والمبادئ والأسس التي تقوم عليها استراتيجيات التعليم داخل غرفة الصف، وتنظيم البيئة الصفية، وإدارة الصف والتقويم، والتخطيط الدراسي والتدريس الفعلي للموضوعات المختلفة في الصفوف الثلاثة الأولى، ويساعد هذا المساق الطلبة المعلمين في الجانبين النفسي والاجتماعي مع متطلبات وظيفة التعليم، ويتضمن التدريب على مرحلة المشاهدة المدرسية، والمشاهدة الصفية، والتطبيق الجزئي، والتطبيق الكامل، وتحديد المدارس التطبيقية والمعلمين المتعاونين، والتعرف عليهم ميدانياً وفقاً لزيارات منظمة تحت إشراف مشرف التربية العملية.

المساق: مهارات قرائية وأساليب تدريسها - وجاهي
تتناول هذه المادة: مفهوم القراءة وتطورها، وصف عملية القراءة، وأهداف تعلمها، ومهاراتها، وعلاقتها بالمهارات اللغوية الأخرى ِ، طرائق تدريس القراءة في صفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي (1-4). وأمثلة تطبيقية عليها، تقويم أداء الطلبة في القراءة، وقضايا في القراءة:التخلف القرائي وطرق علاجه، مفهوم الاستماع، وأهدافه، وطبيعة عملية الاستماع، ومهاراتها وطرائق تنميتها، ومعوقات الاستماع، وعلاقته بالمهارات اللغوية الأخرى.

المساق: مهارات كتابية وأساليب تدريسها - وجاهي
تتناول هذه المادة مفهوم الكتابة، أسسها ومهاراتها في صفوف الحلقة الأولى ومفهوم الإملاء وأهميته، وأغراضه، وأنواعه، وطرق تدريس كل نوع، وطرق تصحيح الإملاء، والأخطاء الإملائية، وأساليب علاجها، ومفهوم التعبير، وأهميته، وأهداف تدريسه، وأنواعه، وطرق السير في تدريس كل نوع، وتقويم أداء الطلبة وخطوات تعليم الخط الرئيسة، وأساليب تقويم أداء الطلبة فيه. ووسائل العناية بتحسينها ن وعلاقة الكتابة بالمهارات اللغوية الأخرى.

المساق: التكيف والصحة النفسية للطفل - غير محدد
يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارس بمفاهيم أساسية في التكيف والصحة النفسية لدى الطفل، بالتركيز على دور الاسرة والمدرسة في التكيف النفسي والاجتماعي، لاسيما تأثير المنعطفات الحاسمة في حياة الطفل كمشكلات الطلاق والانفصال والعنف واليتم. ويتناول المساق بعض الاضطرابات النفسية والسلوكية وكيفية التعامل معها مثل الاضطرابات العاطفية والقلق والاكتئاب ونقص الانتباه مع الحركة الزائدة. ويساعد المساق على معرفة وتوظيف بعض المرتكزات والمقومات الهامة للصحة النفسية للطفل مثل الثقة بالنفس وتوكيد الذات والتفاعل الاجتماعي وتقدير الذات.

عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: التكيف والصحة النفسية للطفل - غير محدد عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: التربية العملية (1) - مدمج عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: مهارات قرائية وأساليب تدريسها - وجاهي عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: مهارات كتابية وأساليب تدريسها - وجاهي عدد المصادر التعليمية (1)
احدث العمليات على الموقع :
لا يوجد عمليات حديثة