برنامج ماجستير الفقه المقارن - Jerash University
برنامج ماجستير الفقه المقارن

وصف المساقات

التعريف بالبحث العلمي والمناهج العامة للبحث العلمي، ومنها مناهج البحث عند الفقهاء، ضوابط وخطوات البحث العلمي في الفقه، وتطبيقات عملية في البحوث الفقهية المقارنة، مراجع خاصة في البحث العلمي في الفقه المقارن.
تحميل
التعريف بالاجتهاد ومعناه، ، شروطه ودرجاته ورتبه، المذاهب الفقهية، نشؤها، مناهجها، الحنفي، المالكي، الشافعي، الحنبلي الظاهري، الجعفري، أشهر المجتهدين، في كل مذهب، مراجع أساسية في مناهج الفقهاء.
تحميل
التعريف بالاختلاف الفقهاء في مصادر الأحكام، اختلاف الفقهاء في دلالات النصوص الشرعية، تفاوت الفقهاء في الاجتهاد والفهم، اختلاف الفقهاء باختلاف الأعراف والعادات، أثر الزمان والمكان في اختلاف الأحكام.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة الألفاظ والموضوعات التالية: الجريمة والجناية، الأركان العامة للجريمة، جنايات القصاص، موجبات القصاص، أنواع القتل، المعتبر في تحديد قصد القتل، القتل شبه العمد، القتل الخطأ، أركان جريمة القتل الخطأ، القتل بالتسبب، عقوبة القتل العمد، وشبه العمد والخطأ، الدية تعريفها ومشروعيتها مقادير الدية، دية المرأة، وأهل الذمة، تغليظ الدية، دية الجنين العاقلة، من يتحمل دية العاقلة، الحالات التي تجب فيها الدية على بيت المال، مقادير دية الأعضاء، شروط دية الأعضاء، أسباب وجوب دية الأعضاء.
تحميل
التعريف بأشهر المسائل المختلف فيها بين الفقهاء مثل: رؤية الهلال، تبيت النية في الصيام، الصيام في القطبين وما في حكمها، زكاة الزروع والثمار واشتراط النصاب فيها، زكاة المنافع المؤجرة، رمي الجمار في الحج وأوقاتها، محظورات الإحرام، الزكاة الشرعية واللحوم المستوردة.
تحميل
يتضمن هذا المساق الموضوعات التالية المقارنة: الشهادة وأنواعها، الإقرار وتناول القرائن، واليمين، وعلم القاضي، والوثائق الخطية، ويستعرض المساق وسائل الإثبات المعاصرة على اختلافها وتنوعها.
تحميل
يتضمن هذا المساق فكرة عامة عن أثر القواعد في اختلاف الفقهاء، واختيار موضوع بتوسع وتحليل، وأسباب الخلاف في الفروع، والقواعد الأصولية المتعلقة بطرق دلالة الألفاظ على الأحكام وأثرها في اختلاف الفقهاء، والقواعد التي تختص بالأدلة الأصلية، وحجية خبر الآحاد والمرسل والإجماع والسكوتي، وإجماع أهل المدينة والقراءة الشاذة.
تحميل
تتضمن هذه المادة دراسة فقهية مقارنة معمقة لمسائل معاصرة مستجدة وهي: التأمين، التبرع وبيع الأعضاء، المرابحة في معاملات البنوك الإسلامية، العملات الورقية، البورصات، الأسواق المالية، والتجارة والعقود الإلكترونية.
تحميل
التعريف بمقاصد التشريع الإسلامي، المصالح ودرء المفاسد، والمصلحة المعتمدة وتعليل الأحكام الشرعية، وبيان مصالح العباد الضرورية والحاجية والتحسينية من حيث بيان معناها وترتيب الأحكام الشرعية بحسب المقصود.
تحميل
يتناول هذا الموضوع معنى الشركة، أدلة مشروعيتها، أركانها، شروطها، انفساخها، أقسامها، أنواعها، الشركات المساهمة المعاصرة ومدى مشروعيتها، التطبيقات المعاصرة لشركة المضاربة في المؤسسات الاقتصادية الإسلامية.
تحميل

استعرض القسم