علوم حياتية - Jerash University
علوم حياتية

وصف المساقات

مقدمة في علم الأحياء وخصائص الحياة. دراسة الجزيئات الكبيرة في الخلية الحية (التعريف - التصنيف – الأهمية).دراسة الخلية (مكوناتها المختلفة ووظائفها) .العمليات الأيضية المتعلقة بتحولات الطاقة: (التمثيل الضوئي والتنفس). الانقسام الخلوي و انواعه .علم الوراثة و قوانين مندل، بنية الكروموسوم وكيف تنتقل الجينات من جيل إلى جيل .
تحميل
متطلب سابق: 0302101 + 0320103 ممالك الحياة وتنوع الكائنات؛ تركيب ووظائف الأعضاء والأجهزة: الجهاز العظمي والدوري والعضلي والعصبي والهرموني والتناسلي والإخراجي في النباتات والحيوانات المختلفة؛ تطور الأجهزة في الفقاريات، تطور الجهاز العظمي؛ شواهد المستحاثات
تحميل
متطلب سابق:0302101 او متزامن الإرشادات المختبرية. استعمال المجهر؛ دراسة عامة للخلية الحيوانية و النباتية؛ التركيب الكيموحيوي للكائنات الحية؛ الأيض؛ انقسام الخلية؛ تجارب في الوراثة؛ الأنسجة الحيوانية؛ البكتيريا: دراسة نماذج على شرائح، إعداد الشرائح وصبغها
تحميل
متطلب سابق:0302102 او متزامن دراسة نماذج من الفطريات والطحالب والحزازيات، دراسة النباتات عارية البذور: الأوراق والمخروطيات، النباتات الزهرية، تشريح النبات: الزهرة والأوراق والساق والجذور، دراسة نماذج من اللافقاريات: البدائيات والمساميات واللاسعات، الديدان، الديدان الطفيليلة، المفصليات والرخويات: دراسة نماذج وشرائح، دراسة نماذج من الجلد، تشريح الصرصور والضفدع، دراسة أنواع العظام، تشريح الأرنب للأجهزة الداخلية: الدموي، التنفسي، الهضمي والتناسلي البولي.
تحميل
متطلب سابق:0302104 يتضمن بشكل خاص الدراسة المورفولوجية والتشريحية والتصنيفية لهذه الحيوانات ووظائف أعضائها وبيئتها كذلك علاقتها التطورية بغيرها من الحيوانات؛ كما تشمل دراسة مقارنة لعمل الأجهزة: التنفسية، الوعائية، الهضمية، العصبية، الهيكلية، الإفرازية والتناسلية، دراسة التأقلمات الهامة في كل مجموعة مع بيان الأهمية. تطور أجهزة اللافقاريات: تطور الجهاز الدموي والبولي والتناسلي والعصبي، دراسة أمثلة على الأقسام الرئيسية للحيوانات اللافقارية :تصنيفها ،أشكالها الخارجية ،تراكيبها الداخلية ،البيئات التي تعيش فيها و التركيز على العلاقة بين التراكيب و الوظائف .
تحميل
متطلب سابق:0302104 أساسيات تطور الحبليات و دراسة مقارنة للأجهزة في أمثلة من الفقاريات كالأسماك و البرمائيات و الطيور و الثديات . يتضمن بشكل خاص الدراسة المورفولوجية والتشريحية والتصنيفية لهذه الحيوانات ووظائف أعضائها وبيئتها كذلك علاقتها التطورية بغيرها من الحيوانات؛ كما تشمل دراسة مقارنة لعمل الأجهزة: التنفسية، الوعائية، الهضمية، العصبية، الهيكلية، الإفرازية والتناسلية، دراسة التأقلمات الهامة في كل مجموعة مع بيان الأهمية. تطور أجهزة الفقاريات: تطور الجهاز الدموي والبولي والتناسلي والعصبي، تطور الجهاز العظمي في الفقاريات: تطور الأطراف والجمجمة الأسمال والبرمائيات والزواحف والطيور المنقرضة (خطوط تطور العظام). دراسة أمثلة على الأقسام الرئيسية للحيوانات الفقارية: تصنيفها، أشكالها الخارجية، تراكيبها الداخلية ،البيئات التي تعيش فيها و التركيز على العلاقة بين التراكيب و الوظائف
تحميل
متطلب سابق:0302104 مقدمة عن تراكيب النباتات و أجهزتها و وظائف كل جزء مع التركيز على الدراسة العملية لأنسجة النبات المختلفة. تشتمل المادة على دراسة الأقسام اللاوعائية والوعائية من المملكة النباتية وذلك من حيث التصنيف والوظيفة والتركيب والبيئة؛ مع التركيز على أهم الظواهر الفسيولوجية البيئية لهذه الأنواع.
تحميل
متطلب سابق:0302104 ستعمل المادة على المقارنة بين المجموعات الرئيسية للنباتات عن طريق التراكيب الخضرية مثل الساق و الاوراق و الجذور و كذلك عن طريق التراكيب التكاثرية و التي تشمل الازهار و الثمار و البذور.
تحميل
متطلب سابق:0302104 تشتمل المادة على دراسة بيولوجيا الخلية والبيولوجيا الجزيئية وعلى بعض الوسائل الفنية المهمة والمستعملة في دراسات علم الخلية، ويشمل ذلك التركيب الدقيق والنواحي الوظيفية للغشاء الخلوي، العضيات، الغلاف النووي، تركيب ووظائف الكروماتينا؛ تضاعف الDNA، تصنيع البروتين، تركيب ووظائف العضيات وطرق حركة الخلية.
تحميل
متطلب سابق:0301216 تشتمل المادة: على دراسة البروتينات؛ ووظائفها الحيوية، وضمن ذلك دراسة كيمياء الأحماض الأمينية، وترتيبها والتنظيم الفراغي المجسم للبروتينات، وتنقيتها ومعرفة خواصها، كما يدرس الطاقة الحركية للأنزيمات، والتثبيط؛ وميكانيكياته، وتنظيم عمل الأنزيمات، ويشمل المساق دراسة كيمياء وآيض الكربوهيدرات؛ والدهون والفيتامينات ومرافقات الأنزيمات والأحماض النووية وتصنيعها؛ وصناعة البروتينات، والعوامل الضابطة لعمليات النسخ والترجمة.
تحميل

استعرض القسم