عمادة البحث العلمي - Jerash University
عمادة البحث العلمي

مقدمة

الدكتور زياد محمد ربيع

أنشأت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة جرش في مطلع العام الجامعي الدراسي 1996م. وتشرف العمادة على شؤون البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة وذلك من خلال مجلس البحث العلمي الذي يترأسه عميد البحث العلمي والدراسات العليا ويشارك فيه أعضاء من مختلف الكليات ومن خلال مجلس الدراسات العليا بالتعاون مع عمداء الكليات التي تحوي برامج دراسات عليا.

تنظر عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في قبول مشاريع الأبحاث العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس لدعمها ومتابعة إتمامها وتقويمها ومن ثم نشرها في مجلة الجامعة "مجلة جرش للبحوث والدراسات" أو أية مجلة علمية محكمة أخرى، كما تقوم بنشر الكتب المؤلفة والمترجمة والمخطوطات وبحوث المؤتمرات، وفق تعليمات مجلس العمداء.

وتعمل العمادة على الاستفادة القصوى من ميزانية البحث العلمي في الجامعة من خلال ما تخصصه الجامعة سنوياً (5%) في موازانتها لدعم البحث العلمي الذي يقوم به أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف الكليات والأقسام الأكاديمية في الجامعة.

يصدر عن عمادة البحث العلمي مجلة جرش للبحوث والدراسات، وهي مجلة علمية نصف سنوية محكمة منتظمة الصدور، وقد صدر منها حتى الآن واحد وعشرون عدداً.

كما تشرف العمادة على البعثات العلمية الخارجية والداخلية ورعاية المؤتمرات والندوات العلمية، وتتولى العمادة تنظيم قبول طلبة الدراسات العليا في الجامعة ومتابعتهم.

وتتطلع العمادة ضمن خططها الإستراتجية إلى تخصيص جوائز لأفضل بحث مقدم من أعضاء هيئة التدريس وأفضل بحث مقدم من الطلبة وأفضل رسالة ماجستير، وتسعى إلى تأسيس وحدة للترجمة تتولى أعمال الترجمة للجامعة من العربية إلى اللغات الأخرى وبالعكس.

وتشرف العمادة على مجموعة من برامج الدراسات العليا في الجامعة هي:

  1. الماجستير في اللغة العربية وآدابها.
  2. الماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها.
  3. الماجستير في القانون.
  4. الماجستير في الفقه المقارن.
  5. الماجستير في الإدارة التربوية.
  6. الماجستير في المناهج العامة والتدريس.
  7. الماجستير في المحاسبة.
  8. الماجستير في الاقتصاد والإرشاد الزراع
  9. التغيير المناخي والزراعة المستدامة والامن الغذائي