قسم الإنتاج الحيواني و وقايه - Jerash University
قسم الإنتاج الحيواني و وقايه

وصف المساقات

يغضي هذا المساق أسس علم المراعي، الأعلاف المزروعة في مراعي الأردن، طرق الرعي المختلفة والاستغلال الامثل للمراعي, تحسين المراعي وإدارتها
تحميل
هذا المساق يعرف الطلاب على مكونات الحليب والخواص الفيزيائية والكيميائية والحسية للحليب ويتناول كذلك انتاج الحليب السائل والمبادئ الاساسية لتكنولوجيا مزارع البادئات والالبان المتخمرة وانتاج حليب المجفف والايس كريم والحليب المبخر والاجبان والاجبان المطبوخة
تحميل
توفير المعرفة الأساسية والتطبيقية حول الإدارة السليمة لمؤسسات الدواجن المختلفة لقطعان تربية الدواجن ، البياض ، قطعان الدجاج اللاحم ، المفرخات ومصانع العلف. كما يغطي تصميم حظائر الدواجن وأنظمة التهوية وأنظمة الشرب والتغذية والإدارة البيئية والصرف الصحي والتطهير والتحصين. كما يتم تحديد دور الأمن الحيوي في صناعة الدواجن.
تحميل
يتضمن هذا المساق انواع الاعلاف المختلفة و تركيبها الكيميائي. كما يحتوي المساق على الإحتياجات الغذائية المختلفة للحيوانات المزرعية من كميات طاقة, سكريات, وبروتين, والاستفادة منها وحساب هضميتها. و سيتعرف الطالب على طريقة عمل الخلطات العلفية و طريقة حساب الكميات المناسبة من الاعلاف لكل عليقة حسب نوع الحيوان و إنتاجة.
تحميل
يغطي هذا المساق أسس تربية حيوانات المزرعة،التعرف على القوانين الوراثية و الإحصائية والتي تساعد في عملية التحسين, المكافئ الوراثي، القيمة الوراثية ، التربية الداخلية والخارجية الخليطة، طرق التحسين الوراثي بإستخدام الإنتخاب.
تحميل
معرفة الطالب بالتقنيات الحديثة في تربية الحيوان و تطبيقها لتحسين إنتاجه عن طريق التحسين الوراثي وباستخدام تكنولوجيا نقل المعلومات الوراثية، والتقنيات الحديثة المستخدمة في التناسل.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأهمية التلقيح الاصطناعي، تشريح الأعضاء التناسلية الذكرية، الهرمونات الجنسية، طرق جمع السائل المنوي بواسطة المهبل الاصطناعي والطرق الأخرى، تقييم السائل المنوي واستخدامه وحفظه ونقله.
تحميل
يغطي هذا المساق النواحي العملية لحالات الصحة والمرض، طرق الوقاية والعلاج من الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية التي تصيب الدواجن، أهم أمراض الدواجن المنتشرة في الأردن.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأهم سلالات أبقار الحليب المحلية والعالمية، تناسل أبقار الحليب، الهضم، غدد الحليب، تغذية أبقار الحليب، طرق تربية ورعاية أبقار الحليب بالإضافة إلى إنتاج الحليب وتسويقه .
تحميل
يتضمن المساق على معرفة الأعمال الإدارية المتعلقة في التغذية، التناسل ، وصحة الأبقار. ضرورة معرفة تأثير إنتاج أبقار اللحم على مصادر الغذاء للإنسان وتأثيرها على البيئة. التوصل إلى معرفة كيفية اختيار أبقار لحم ذات صفات مميزة عن طريق استخدام اختلاط السلالات ، برامج التغذية، الاهتمام في صحة القطيع، وإدارة المزارع .
تحميل

استعرض القسم