جامعة جرش


لماذا جامعة جرش؟




الخدمات الالكترونية

تسعى الجامعة الى حوسبة جميع الخدمات المقدمة للطلبة والمدرسين على حد سواء، وان تكون جميع الخدمات الكترونية وتقليل حجم العمل الورقي والتحول التدريجي الى البيئة الخضراء

أحدث البرامج

المركز الإعلامي

أكد تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير الماخي الذي صدر قبل أسابيع والذي أعدّه 234 عالماً (فقط عالم واحد من الوطن العربي ساهم في التقرير) من 66 دولة، على أنّ التأثير البشري أدّى إلى تدفئة المناخ بمعدل غير مسبوق. وقد أظهر التقرير الآتي:

- أوضح التقرير وصول البشرية لنقاط التحول (Tipping Points) وهي العتبة اذا تخطاها النظام المناخي تؤدي الى تغيرات كبيرة لا يمكن الرجوع عنها مثل ذوبان الجليد الحاصل الان وبشكل كبير وكتل جليدية اختفت أدت الى ارتفاع منسوب المياه ومن ثم الفيضانات والمجاعات وغيرها من التداعيات.

- تجاوزت درجات الحرارة خلال العقد الأخير (2011-2020م) تلك التي امتدت قروناً متعددة في الفترة منذ نحو 6500 عام وأن التغير المناخي في العقد الاخير كان الأشد احتراراً من اي عقد خلال ١٢٥ الف سنة ماضية.

- وصلت درجة حرارة الأرض عام 2020 إلى معدلات قياسية "الأمر الذي جعل البشرية أقرب إلى كارثة مناخية. وقد احتوى التقرير على صور لشريط الاحتباس الحراري على مدار ١٠٠ عام لدول العالم والمنطقة.

- لاحظ التقرير، بأنّ تغيّر المناخ واسع الانتشار وسريع ومكثف، وهناك اتجاهات الآن لا رجعة فيها، على الأقل خلال الإطار الزمني الحالي. أدى الاحترار العالمي حتى الآن إلى ارتفاع حرارة الكوكب بـ1,1 درجة مئوية. كانت السّنوات الستَّ الماضية الأكثر دفئاً على الإطلاق.

- قدر التقرير بإن سكان منطقة حوض البحر المتوسط البالغ عددهم أكثر من نصف مليار يواجهون مخاطر مناخية على شكل موجات حر غير مسبوقة وجفاف وحرائق ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة، وسط توقعات بأن ارتفاع درجات الحرارة في منطقة المتوسط سيكون أسرع من المعدّل العالمي بمراحل خلال العقود القادمة ما يهدد قطاعات الزراعة والثروة السمكية والسياحة التي تعد حيوية للغاية. وأطلق اشتعال الغابات والمراعي 343 ميغا طن من الكربون ، وهو ما يزيد بنحو خمس عن الذروة العالمية السابقة لشهر يوليو، والتي تم تحديدها في عام 2014.

- تضاعف متوسط عدد الأيام التي التي شهدت ظروفا مناخية شديدة لجهة الحرائق، تقريبا خلال الأربعون عام الفائتة. وقد سجل التقرير كوارث مناخية خصوصا في جنوب العالم سنويا مثل الاعاصير في الفلبين والفيضانات ببنغلادش وحرائق الجزائر واليونان وتركيا بسبب اسوء موجة حر منذ عقود, إضافة لفيضانات ببلجيكا والمانيا والصين. وكما استشهد التقرير بجفاف أجزاء واسعة من نهر بارانا، الأرجنتين.

-  سجلت ٣ مدن عربية اعلى درجة حرارة اقتربت من ٥٠ درجة مئوية الجهراء بالكويت، الدمام بالسعودية والبصرة بالعراق وايضا موجات الحر في جميع منطقتنا العربية والدول الاخرى مثل كندا ودول اوروبية.

-  توقع التقرير أن يصل ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية أو يتجاوزها بمقدار درجتين مئويتين حتى نهاية القرن الحادي والعشرين, وسيرتفع منسوب البحر بسبب ذوبان الثلوج القطبية ويغطي تغطية مدينة فلوريدا بارتفاع بوصتين من الماء. وبجميع السيناريوهات سوف يذوب الجليد بالقطب الشمالي قبل سنة ٢٠٥٠ وهذا يعني زيادة بالفيضانات والاعاصير والحرائق وارتفاع منسوب البحر. ولم يفت التقرير بأنه سيكون هنالك خسارات كبيرة تفوق التوقع في التنوع الأحيائي البري والبحري.

-  توقع التقرير بتفاقم مخاطر الجفاف، وحرائق الغابات وإزدياد مساحة الغابات المحترقة بنسبة تصل إلى 87٪، في حال ارتفعت درجات الحرارة على سطح الأرض لدرجتين مئويتين عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

- اضطراب بدورة المياه بالطبيعة وزيادة في موجات الحر القياسية والجفاف وشدة الأعاصير المدارية والعواصف الغير مدارية وفياضانات الأنهار والهطول المطري الشديد بالاضافة لانتشار الحرائق.

-  سيزداد خطر الوفاة من جرّاء الحر بالنسبة للمسنين 3-30 مرة بحلول نهاية القرن الحالي إذا لم تتمكن البشرية من خفض انبعاث الغازات المسببة لمفعول الدفيئة.

-  تراجع غلات المحاصيل البعلية بنسبة 64٪ وانعدام الأمن الغذائي.

وكما أوضح التقرير بشكل لا لبس به أن المنطقة العربية لحوض المتوسط هي الأشد تأثراً بالتغير المناخي وأن الأردن والعراق أضعف الحلقات. واليكم بعض المعطيات التي تؤكد الحالة هذه في الأردن.

- الرقعة الخضراء في الأردن لا تتجاوز ١٪ من المساحة الكلية، مع استمرار التعدي عليها بدون رقابة ولا محاسبة من حرائق وتجريف يحصل بشكل يومي وآخرها ما ينتظر محمية ضانا ليبتلعها منجم النحاس المرتقب.

- يفتقد الأردن للموارد الطبيعية الضرورية للتنمية لا سيما المياه والنفط. ويعتبر الأردن أحد أفقر أربع دول بالعالم للمياه والأشد جفافاً.

-  ارتفعت معدلات درجات الحرارة بالأردن خلال الفترة 1961-2017م ما بين 0.3 -1,8 درجة مئوية.

- انخفضت حصة المياه السنوية للفرد من 3600 متر مكعب عام 1946م إلى 175 متر مكعب لعام 2015م. وهنالك توقعات بأن ترتفع درجات الحرارة بحلول 2050م ما بين 1-1,3 درجة مئوية.

-  انخفضت معدلات كمية الأمطار السنوية خلال الأربعين عام الفائتة بنسبة 5-20% بينما انخفض معدل عدد الأيام الممطرة لذات الفترة بنسبة 3-10٪.

- اختفى على مدار الأربعين عام الماضية, 70 نوع من نباتات الأردن من أصل 2622 نوع مسجلة وهنالك 76 نوع آخر مهدد بالإنقراض من بينها شجيرة الأكيشيا وزهرة الأردن الوطنية.

- أكثر من 103 نوع من فقاريات الأردن مدرجة على لائحة الأنواع المهددة بالإنقاض من ينها 16 نوع من الأسماك لا سيما سمك السرحاني حيث موطنه الأوحد والوحيد بواحة الأزرق.

حمانا الله وإياكم من مخاطر التغير المناخي وهدى الله بعض المسئولين القائمين على البيئية بالبلدان العربية الذين ما زالوا يرون بالتغير المناخي مجرد فنطازيا بيئية.

أكد تقرير خبراء المناخ في الأمم المتحدة في تقريرهم التشائمي الواقع في أربعة آلاف صفحة أعده على مدار عامين ألفي عالم ونشر على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الأخير على أن العالم وصل العالم إلى نقاط تحول كارثية تخص االمناخ ولا يمكن الرجوع عنها. وكما أكد التقرير أن البشرية ينتظرها موجات عنيفة متغيرة من الحرارة والجفاف والفياضانات وانتشار الأمراض ذات أبعاد اقتصادية وصحية وبيئية كنتيجة لتداعيات التغير المناخي. كذلك أكد التقرير أن العقد الحالي سيشهد أسوأ العواقب الناجمة عن أزمة المناخ. وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن الأرض شهدت ارتفاعا مستمرا في درجات الحرارة خلال سنة 2020م وكانت أكثر ثلاث سنوات دفئا في التاريخ بعد سنتي 2016 و2019.

لا تخطيء عين بصيرة تداعيات التغير المناخي (Climate Change) فهي واضحة في موجات الجفاف والفيضانات وارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة وتراجع انتاج المحاصيل الزراعية وتآكل السواحل وجفاف شديد وفيضانات عنيفة وغيرها أكثر وأكثر. وللتغير المناخي تأثير مباشر على حياة الإنسان كنقص المياه وتهديد الأمن الغذائي وانتشار الأوبئة، وأخرى غير مباشر على صحة الإنسان. وقد أظهرت البحوث البيئية والمناخية أن متوسط درجة الحرارة سيزداد في منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص بمعدل 1-2مº بحلول عام2050م.

وبحسب منظمة الصحة العالمية قد يؤدي تغير المناخ بين عامي 2030 و2050، إلى ارتفاع الوفيات بـ250.000 حالة إضافية سنويا، بما في ذلك 38000 من كبار السن بسبب تعرضهم لحرارة الشمس، إضافة إلى 48000 سيتوفون بسبب الإسهال والملاريا، وسيكون عدد الأطفال الذين سيموتون بسبب سوء التغذية الناجمة عن تداعيات التغير المناخي ما بين 60-90 الف شخص.

وتعتبر الأمراض المرتبطة بالتغير المناخي الأكثر فتكاً وهنالك أدلة على العواقب التي يسببها تغير المناخ مباشرة على صحة الإنسان وظهور أمراض جديدة:

حمى المستنقعات: يتفاقم هذا المرض مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة والجفاف ويؤدي إلى تكاثر عدد الحيوانات الحاملة للطفيليات كالبعوض وغيرها.

 حمى الفئران: يسبب التغير المناخي انتشار ما يعرف "وباء الفئران" الذي أصله بكتيري والمتأتي من فضلات الفئران.

الإضطرابات النفسية: أظهرت البحوث أن تغير المناخ يعمل على تفاقم الاضطرابات النفسية. ووفق دراسة جديدة فإن آثار التغير المناخي قد تمتد أيضًا إلى الصحة العقلية للإنسان وتؤدي إلى تدهورها وتراجعها بدرجة كبيرة.

الكآبة البيئية: يتنتج هذا المرض كاستجابة طبيعية للتغيرات المناخية غير الملائمة لعيش الإنسان وللخسائر البيئية التي قد تصبح أكثر شيوعًا مع تفاقم الآثار المترتبة على التغيرات المناخية.

أمراض منقولة بالمياه: يهيئ التغير المناخي بيئة خصبة للحشرات الناقلة للأمراض مثل البعوض والذباب, والقراد والقوارض والقواقع, وانتشارالأمراض المعدية لا سيما الكوليرا وغيرها من الأمراض المنقولة بالمياه.

الملاريا: تؤثر التغيّرات المناخية على التوزيع الجغرافي للبعوض والحشرات وكثافة إنتقال الملاريا التي تنتقل ببعوض الأنوفيلس حيث تمتدّ فترة حضانة طفيل الملاريا 26 يوماً على درجة حرارة 25 مº ولكنها تنخفض الى 13 يوماً على درجة حرارة 26 مº.

حمى الضنك: ينتقل حمى الضنك عن طريق لسع البعوضة المصريّة حيث يؤدي هطول الأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة إنتقال العدوى بهذه الحمى.

الليشمانيا: تنتقل الإصابة بالليشمانيا من شخص مصاب لآخر عن طريق ذبابة الرمل والتي تغير توزيعها في السنوات الماضية بسبب التغير المناخي حيث عادت أنواع أخرى من  ذباب الرمل إلى الظهور في أجزاء معيّنة من العالم.

البلهارسيا: يتوقع خبراء التغير المناخي أن يؤدي تغيّر المناخ إلى إتساع مساحة المنطقة التي تحدث فيها الإصابة بمرض البلهارسيا الذي تنقله القواقع.

فيروس هانتا الرئوي: يزداد انتشار هذا الفيروس الخير أثناء هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات. وكما ينتشر مع إزدياد عدد القوارض الناقلة لهذا المرض التي تترعرع مع التغيرات المناخية.

- إزدياد لدغات العقارب والأفاعي: وما نشهده عندنا في الأردن خير دليل على ذلك حيث ترد طواريء المستشفيات والمراكز الصحية مئات الحالات سنويا تعرضو للدغات العقارب والثعابين.

ارتفاع مستويات الحساسية:  يشكل غبار العواصف الرمليّة الملازم للتغير المناخي مصدراً رئيسياً لأمراض الجهاز التنفسي حيث ترتفع مستويات مسببات الحساسية المنقولة بالهواء خاصة حبوب اللقاح والجراثيم والعفن وغيرها

الأمراض الحيوانية: يسبب لتغير المناخي إلى زيادة ظهور أمراض جديدة بين الحيوانات والتي تكون معدية للبشر مثل فيروس النيل الغربي وحمى الوادي المتصدع وطاعون الخيل.

فراشات الأردن خلابة ومتنوعة - بقلم أ. د. بشير جرار  و ضحى الشيشاني

هنالك 15 ألف نوع من الفراشات على مستوى العالم سجل 97 نوع منها في الأردن, ولا يهاجر منها إلا أنواع قليلة وتتبع للعوائل الخمس التالية:

  الفراشات خطافية الذيل      الفراشات الكرنبية

  الفراشات النحاسية          الفراشات الحورية

   الفراشات النطاطة

تتركز فراشات الأردن في محمية الأزرق وفي الصحراء الشرقية والصحراء الجنوبية للأردن ووادي الأردن وفي المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوباً المتمتعة بمناخ حوض الأبيض المتوسط. ويعتبر الأردن البؤرة الاستيطانية الجنوبية للعديد من أنواع فراشات البالياريكتيك والحدود الشمالية للعديد من أنواع الفراشات الاستوائية والقطبية.

عائلة الفراشات خطافية الذيل

سجل في الأردن ثلاثة أنواع من الفراشات التابعة لهذه العائلة. وتتميز فراشات هذه العائلة بوجود ذيل بارز في أسفل أجنحتها وكما تحتوي على عضو يشبه الشوكة يوجد خلف رأسها يُعرف باسم (Osmeterium) يُفرز رائحة كريهة عند تعرضها للخطر. وتمتاز أفراد هذه العائلة بأجنحة كبيرة ومتوسط الحجم مع مرونة كبيرة في أنماط الأجنحة وبألوانها الأبيض والأصفر والأخضر والبني. وعادة ما تكون الحافة الخلفية للجناح الخلفي لهذه الفراشات مقعرة. ولهذه الفراشات أرجل متطورة تستخدم للمشي.

تم تسجيل ثلاثة أنواع من الفراشات تتبع هذه في الأردن من الفراشات خطافية الذيل الآتي:

  فراشة المِذْناب المَقُون: لهذه الفراشة جسم أسمر اللون. بسطتها لا تقل عن 75 مم. رواشنها إلى الصفرة يعلوها تنميق ونسيج مركب من الألوان يسود فيها الأسود والأطحل والأحمر. جناحاها الخلفيان مذنبان. تظهر تظهر هذه الفراشة المذناب في أول الربيع وتعيش يرقاتها على بعض النباتات وتلتهم أوراقها.

  فراشة الفستون اللبناني (Allancastria deyrolle eisneri) : وتعرف أيضاً بفراشة "بشورة الحرشف" ويقتصر وجود هذه الفراشة على المرتفعات من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا في الأردن.

 فراشة أبولو الكاذبة: هي فراشة متوسطية تشاهد في الجزء الشرقي لحوض البحر الأبيض المتوسط شاملة وادي الأردن وكل مناطق بلاد الشام وفي العراق وتركيا واليونان.أجنحة هذه الفراشة مزينة ببقع حمراء برتقالية زاهية مع مراكز بيضاء يحدها شري أسود.

عائلة الفراشات الكرنبية

يمثل هذه العائلة بالأردن 24 نوع وهي فراشات متوسطة الحجم وتمتاز أفراد هذه العائلة بأجنحتها البيضاء والصفراء أو البرتقالية يتخللها علامات سوداء أو خضراء في حين أن هناك أنواعاً أخرى لديها أجنحة ذات رؤوس برتقالية، أو رخامية مخضرة وتكون يرقاتها على الأغلب خضراء اللون. تمتلك فراشات هذه العائلة رأس مستدير وأرجل متطورة تستخدم للمشي. وتتغذى يرقاتها في الغالب على الكرنب والفطريات لذا تعتبر بعض أنواع هذه العائلة آفات زراعية.

  الفراشة البيضاء المرقطة (Euchloe ausonia): تشهد هذه الفراشة في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وتنتشر بشكل واسع في منقة حوض البحر الأبيض المتوسط. هذه فراشة صغيرة الحجم أجنحتها الأمامية بيضاء بها بقع سوداء بينما أجنحتها الخلفية مزينة ببقع خضراء أو برتقالية زاهية. وتتفاوت ألوان يرقاتها من الأصفر والأخضر والأصفر.

 الفراشة البرتقالية (Anthocharis gruneri ): تشاهد هذه الفراشة في وادي السلط وفي المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وفي معظم دول حوض البحر الأبيض المتوسط. وتتميز هذه الفراشة لا سيما عند الذكر بطرف برتقالي زاهي لأجنحتها الأمامية

  فراشة كيلوبترا (Gonepteryx cleopatra): تشاهد فراشة كليوباترا في الأحراش المفتوحة على مدار العام بإستثناء شهر تشرين الثاني وهي من الفراش المهاجر. سجلت هذه الفاشة في العديد من مناطق الأردن وفي دول حوض البحر الأبيض المتوسط. وتتماهى هذه الفراشة مع بيئتها بفعل أجنحتها الشبيهة بأوراق الأشجار.

  الفراشة البيضاء سوداء العروق (Aporia crataegi): وتسمى أيضاً "فراشة اللوز الحرشفية", وتتميز بجسم رماددي وأجنحة بيضاء ذات عروق سوداء تشاهد هذه الفراشة في المراعي والمروج المفتوحة والبساتين والحدائق العشبية ذات الغطاء النباتي المفتوح. وتنتشر هذه الفراشة في المناطق الجبلية وعلى طول وادي الأردن وتظهر الحشرة الكاملة في شهر نيسان وهي نهارية النشا وتتغذى على رحيق الأزهار. يرقات هذه الفراشة رمادية مزرقة تتغذى على معظم أجزاء النبات مؤدية إلى تعريتها.

 الفراشة البيضاء الصغيرة (Artogeia rapae): هذه فراشة مهاجرة صيفاً من الأنواع الشائعة في منطقة الأزرق ووادي الأردن، ويعتقد أنها تتكاثر طوال السنة، لها عدة أجيال وتكثر حول المناطق المفتوحة وتتغذى على النباتات المزهرة التي تظهر في الربيع.

 فراشة باث البيضاء (Pontia daplidice): هذه الفراشة من أكثر الأنواع شيوعًا التي تعيش في جميع أنحاء الأردن تقريبًا باستثناء الصحراء الجنوبية. تشاهد في المنحدرات الجافة والمناق الصخرية وفي المناق الرعوية المفتوحة ذات الغاءالنباتي المزهر.

 الفراشة الوردية (Colotis fausta): هذه الفراشة مهاجرة دائمة الترحال خلال فصل الصيف. تشاهد في وادي الأردن لا سيما منقة البحر الميت وتنتشر في بلاد الشام ومنطقة الخليج العربي وتركيا والهند وايران. تمتاز هذه الفراشة بحجم كبير ولونها أسود إلى وردي وهي سرية الطيران تنشط نهاراً وتتغذى يرقاتها على أوراق نبات القبار.

  فراشة الطرف القرمزي (Colotis danae): هذه فراشة صغيرة الحجم, لأجنحتها الأمامية طرف قرمزي وهي فراشة أفروتارية. سجل وجودها في منطقة ماحص في الأردن.

عائلة الفراشات النحاسية

يمثل هذه العائلة في الأردن 27 نوع من الفراشات, معظمها صغيرة الحجم ذات رؤس كروية وأجنحتها متنوعة الألوان وغالبًا ما تكون زرقاء أو بنية أو برتقالية اللون. ويمكن تمييز الذكر والأنثى بسهولة, فأرجل الذكر الأمامية أقصر من مثيلاتها عند الأنثى.

 الفراشة الزرقاءالشائعة (Polyommatus icarus): هذه الفراشة الأكثر انتشاراً في الأردن وأكثر الفراشات النحاسية شيوعاً. تتميز بأجنحة زرقاء قرمزية نحاسية اللون بينما يرقاتها مائلة للصفرة تتغذى على النباتات البقولية. تشاهد هذه الفراشة في وادي الأردن ومعظم أجزاء فلسطين. وكما تشاهد في المناطق المعتدلة من شمال أفريقيا وىروبا وآسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

  الفراشة الزرقاء الإفريقية (Azanus jesous): ه`i فراشة مهاجرة ، وهي شائعة في المناطق الدافئة ذات المجاري المائية. تنتشر في سوريا وسرياكا ومينامار.

  فراشة (Plebejus pylaon): تشاهد في عديد من مناق الأردن ولبنان وجنوب فلسطين. وكما تشاهد في المناطق الجافة في دول الشرق الأوسط وايران وجنوب روسيا.

 فراشة Lycaena thersamon omphale: هذه الفراشة نهارية المعيشة وذات اللون النحاسي تشاهد بأعداد قليلة في العديدمن دول من مناطق حوض منطقة البحر الأبيض المتوسط وكذلك في المنطقة الإيرانية الطورانية وأجزاء من الصين.

 فراشة الياقوت الزرقاء (Epamara glaucus): تتوزع هذه الفراشة في المناطق القاحلة في الطرف الجنوبي للبحر الميت وشبه الجزيرة العربية والصومال. ويرتبط هذا النوع من الفراشات بزهور نبات Loranthus sp. تمتاز بذيل ويل وبقع سوداء على جناحيها.

 الفراشة النحاسية الصغيرة (Lycaena phlaeas): سجل هذا النوع من الفراشات النحاسية الصغيرة في وادي الأردن وفي مناطق الغابات الكثيفة. الأجنحة برتقالية بحواف نحاسية داكنة يتخللها بقع سوداء

عائلة الحوريات

يمثل هذه العائلة من الفراشات في الأردن 25 نوع من الفراشات متوسطة الحجم. وتتميز هذه الفراشات بأنّ أرجلها الأمامية أقصر من أرجلها الخلفية ولا تستخدم للمشي، وتتميز بأجنحتها البرتقالية، ويتواجد هذا النوع عادة في المناطق السكنية، وهي كبيرة الحجم وواضحة للعيان.
  الفراشة قليلة النقرشة (Melitaea trivia syriaca): هي فراشة شائعة في مناطق البحر الأبيض المتوسط ووادي الأردن وأطراف الصحراء الشرقية تتغذى على رحيق النباتات الزهرية. تشاهدخلال الفترة من مارس حتى تشرين الثاني. لون الجانب العلوي من الأجنحة الأمامية ذهبي برتقاليذات بقع سوداء وحوافها بيضاء متبادلة مع امتداد أسود.

 الفراشة البيضاء الرخامية (Melanargia titea titania) :  تتواجد الفراشة ذات اللون الأبيض الرخامي في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وكما تشاهد على امتداد بلاد الشام وتركيا وايران وارمينيا.

 فراشة الخاتم الإفريقي (Ypthima asterope): تنتشر هذه الفراشة في ووادي الأردن وفي المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وكما تشاهد في معظم المناق الحافة في آسيا وإفريقيا. وتتغذى يرقات هذه الفراشات على الأعشاب.

 فراشـة النمر المنبسطة (ملكة أفريقيا) (Danaus chrysippus): هي فراشة مهاجرة منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء الأردن. وكما تنتشر هذه الفرشات فيمنطقة الخليج ومصر والسودان وارتيريا وجيبوتي. هذه الفراشة كبيرة الحجم وذات ألوان شديدة الوضوح، وهي ذات أنماط لونية مختلفة من البرتقالي، والبني ، والأسود بني مع وجود علامات بيضاء على الأجنحة الأمامية. أرجلها الأمامية مختزلة وتفتقر إلى المخالب ولا تستعمل للمشي وتتغذى يرقاتها على الحشائش اللبنية.

  فراشة زهرة البنفسج (Junonia orithya): هي فراشة استوائية مهاجرة تشاهد في الأردن بشكل نادر ومحدود وتنتشر في معظم البلاد العربية. تمتاز بلون أزرق لامع مختلط مع لون أسود، الجناح الأمامي عليه مناطق سوداء كبيرة وبعض البقع البيضاء القشدية. الجناح الخلفي معظمه أزرق اللون وعليه نقط برتقالية تبدو كعين الطاووس، تتغذى هذه الفراشة على نبات القراص ونباتات عائلة الحريقيات الأخرى.تطير بالقرب من الأرض خاصة المناطق المكشوفة وبالقرب من المياه.

 فراشة Limenitis reducta schiffermuelleri: الأدميرال الأبيض الجنوبي (الزوزق الجنوبي الأبيض) هي نوع نادر في الأردن يقتصر على في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا.

 السيدة المطلية (السيدة الطاووسية, السيدة الجميلة Vanessa cardui): هي فراشة مهاجرة موزعة في جميع أنحاء العالم ومن أكثر الأنواع انتشارًا وتشاهد في جميع أنحاء الأردن طوال أشهر السنة. تتميز بأجنحتها الصفراء البرتقالية مع وجود علامات سوداء بنية، ولطخ بيضاء على الأجنحة الأمامية، الأعين مكسوة بالشعر، والأرجل الأمامية مختزلة، وتفتقر إلى المخالب. قرون الاستشعار عليها حراشف. لمعظم أفراد هذه الفراشات ذيل على الجناح الخلفي. تتغذى يرقاتها أساساً على نباتات القرنية مما جعلها ضارة بالمحاصيل ولها هجرة موسمية على طول الخليج العربي والعراق والأردن وسوريا ولها القدرة على قطع مسافات طويلة.

  فراشة الفاصلة الجنوبية (Polygonia egea): تشاهد هذه الفراشة في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وتطير خلال الفترة من آذار حتى أيلول.

  فراشة Pseudochazara telephassa: يعتبر هذه الفراشة من الفراشات الشائعة في الأردن تشاهد في المرتفعات من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا والصحراء الشرقية.

  فراشة المروج التركية (Maniola telmessia): يقتصر وجودها في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وتطير خلال الفترة من نيسان حتى تشرين أول. وكما تشاهد في تركيا والجزر اليونانية وغرب ايران.

  فراشة المروج الشرقية (Hyponephele lupinus centralis): هذه فراشة بنية يقتصر انتشارها في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا. وكما تشاهد هذه الفراشة في شمال أفريقيا وجنوب غرب اوروبا وجنوب روسيا.

عائلة الفراشات النطاطة

يوجد في الأردن 16 نوع من الفرشات النطاطة ومعظمها صغيرة الحجم وقليلة منها ذات حجم متوسط. وتمتلك أفراد هذه العائلة مستشعر هوائي سلس وأجنحة أمامية مثلثة الشكل ويرقاتها عارية مغزلية الشكل. تمتاز هذه الفراشات بسرعة الحركة، وتتميز بلونها الغامق المائل إلى اللون البني، وذيلها الطويل، وغالباً ما يكون لون أجنحتها برتقالياً، أو رمادياً غامقاً، أو أبيض، أو أصفر، ويحتوي على مربعات.

  الفراشة Carcharodus alceae: هذا نوع شائع في الأردن لا سيما وادي الأردن ويشاهد على مدار السنة تقريبًا. وتوجد هذه الفراشة في المناطق الحارة والجافة الصخرية في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيافراشة Thymelicus lineola fornax: يشاهد هذا النوع بوادي الأردن والمرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا.

عبرت الأردن وزينت مدنه وبلداته بلايين الفراشات مع إطلالة ربيع عام 2018م قادمة من شمال افريقيا والجزيرة العربية مهاجرة إلى اوروبا. ونادرا ما تشاهد هذه الظاهرة ويعزى حدوثها للأمطار العزيرة التي شهدتها بلاد الشام وأجزاء من الجزيرة العربية في ذلك العام, حيث لا يهاجر الفراش بالسنوات القاحلة قليلة الأمطار. وكان النوع المهاجر الذي شاهدناه في سماء مدننا وبلدتنا ومزارعنا نوع من الفراشات تعرف عالمياً بالسيدة الملونة (Painted Lady) ومحليا بفراشة الخبيزة حيث أنها تتغذى على نبتة الخبيزة البرية وعلى أكثر من 300 نوع من نباتات الفصيلة النجمية.

وتعرف الفراشات بأنها حشرات مهاجرة حيث يهاجر بعضها في رحلات باتجاه واحد للتكاثر، بينما يهاجر البعض الآخر من منطقة تكاثر إلى منطقة تغذية، وأخرى تهاجر من مناطق التكاثر إلى مواقع السبات. وقد يطير بعض أنواع الفراش مسافة 130كم يومياً وتقطع فراشة الملك (السيدة المرقطة) المهاجرة لإكمال الرحلة الكاملة أكثر من 3000 كم.

مجلس أمناء جامعة جرش يعقد اجتماعة الثامن للعام الجامعي 2020/2021 برئاسة الاستاذ الدكتور عماد ربيع رئيس المجلس... ====================

عقد مجلس امناء جامعة جرش اجتماعه الثامن للعام الجامعي 2020/2021 في الحرم الجامعي، برئاسة عطوفة الاستاذ الدكتور عماد ربيع رئيس مجلس الامناء ، وبحضور عطوفة الاستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس رئيس الجامعة ، وقرر المجلس اتخاذ عدة قرارات من أهمها التوصيةباعادة فتح تخصص البكالوريوس في الفيزياء ، ومنح طلبة كلية الشريعة الغير ناطقين باللغة العربية خصمآ مقدارة 10% على رسوم الساعات المعتمدة ، وتقديم منحتين لطلبة الثانوية العامة الذين يلتحقون مستقبلا في الجامعة في كل تخصص من تخصصات: الشريعة ، اللغة العربية ، الرياضيات ، الكيمياء ، الفيزياء ، معلم الصف ، الحاسوب ، والترجمة . شريطة ان لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن 85% ولا يقل عن 90% في مادة التخصص في الثانوية العامة..

وفي نهاية الاجتماع اثنى رئيس واعضاء المجلس على المستوى المتميز الذي وصلت إليه الجامعة ، والاشادة بجهود عطوفة الاستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس رئيس الجامعة من أجل رفعة الجامعة وتميزها اكاديميآ وبحثيآ...

يرجى من جميع الطلبة الذين لم يتلقوا جرعات التطعيم ضرورة الاسراع في التسجيل على منصة التطعيم

 

قام الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس رئيس جامعة جرش، بزيارة إلى جامعة إربد الأهلية، استقبله خلالها الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس الجاخعة بمكتبه، وذلك في إطار تعزيز أواصر التعاون المشترك بين الجامعتين، وبحث سبل التعاون الممكنة بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور الخصاونة بالدكتور العدوس، وأكد على أهمية التعاون بين مختلف الجامعات الأردنية بما يسهم في تطوير العملية التعليمية التعلمية وتحسين جودة مخرجات التعليم العالي في الأردن، وشدّد على عمق علاقات التعاون التي تربط جامعة إربد الأهلية وجامعة جرش، والحرص على تفعيل هذا التعاون وزيادته في المستقبل القريب، لافتاً إلى إمكانية تأطير التعاون بين الجامعتين في مجال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية، والزيارات العلمية للطلبة، بالإضافة إلى العمل على إنشاء برامج مشتركة بين الجامعتين، وإلى تبادل الخبرات والمعارف بهدف تحسين العملية التعليمية والتعلمية، وإعداد الطلبة وتزويدهم بالمهارات اللازمة للولوج لسوق العمل، مشيدًا بالسمعة العلمية الأكاديمية التي تحظى بها جامعة جرش.

من جانبه، أشار الدكتور العدوس خلال اللقاء إلى أهمية التعاون والتمازج بين الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وإنشاء برامج أكاديمية نوعية مشتركة لمختلف الدرجات العلمية بما يلبي طموحات الطلبة ويواكب متطلبات سوق العمل، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على مخرجات التعليم العالي في الأردن، وأعرب عن سعادته بهذه الزيارة وتكرارها بين الجامعتين الجارتين.

تحظى قضايا ضمان الجودة بأنواعها المختلفة في الجامعات حالياً بأهمية خاصة ومتزايدة نظراً للتسارع الكبير الذي يحدث في مجال التقنيات الرقمية الحديثة. لذلك تسعى الدوائر المعنية بضمان الجودة واعتمادها في الجامعات على كافة المستويات من أجل رفع مستوى الجودة وتحسينه بصورة مستمرة تلبية لمتطلبات الجودة ونشر ثقافتها بحيث تصبح أعمال الجودة قيمة أساسية من قيم العمل الجامعي الذي تمثله الكليات والأقسام والمراكز في الجامعة. وفي هذا السياق وجهت عمادة ضمان الجودة واعتمادها في جامعة جرش الدعوة للدكتور مفيد الحوامدة من كلية الآداب للتحدث في موضوع الاجتماعات الآكاديمية: الدعوة إليها وسبل إدارتها وتوثيقها نظراً لما يتمتع به من خبرة في مجال التربية والتعليم والإدارة والبحث العلمي. وقد لبى الدكتور مفيد الدعوة مشكوراً وألقيت المحاضرة بحضور ومشاركة من الأساتذة الزملاء الأفاضل من مختلف الكليات والمراكز في الجامعة. وكانت المحاضرة ثرية بالمعلومات التي قدمتها وممتعة في جوانب عدة تتعلق بالاجتماعات الإدارية بعامة والجامعية بخاصة ضمن محاور مركزة وإنسيابية مثلت الجهد الذي بذله الدكتور مفيد مع خالص الشكر له، ولكافة الزملاء الذين حضروا وشاركوا بمداخلات وأسئلة أغنت هذا اللقاء على نحو ملحوظ. والشكر موصول لزميلنا الأستاذ الدكتور محمد أبو شقير على جهده المميز في إعداد كافة الترتيبات التقنية الخاصة بالمحاضرة. وأخيراً، نعبر عن شكرنا وتحياتنا لإدارة الجامعة التي توجه وتدعم وتشجع على عقد مثل هذه اللقاءات تعميماً للفائدة.

عقد مجلس جامعة جرش برئاسة رئيس الجامعة / رئيس مجلس الجامعة عطوفة الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس وحضور أعضاء المجلس، وحضر الاجتماع عضو المجلس عن المجتمع المحلي/ رئيس مجلس محافظة جرش السيد رائد العتوم. حيث أطلع المجلس على التقرير السنوي للجامعة والذي قام بعرضه مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية السيد محمد عرسان، وتمت الموافقة على التقرير السنوي للجامعة ورفعه إلى مجلس أمناء الجامعة.      واستعرض عطوفة رئيس الجامعة الإنجازات التي تحققت في الجامعة والموقف المالي للجامعة، وزيادة التخصصات الجديدة في الجامعة وازدياد عدد الطلبة الملتحقين في البرامج التي تقدمها الجامعة، وأشار الدكتور أبو العدوس إلى ان الجامعة استكملت موقعها الالكتروني الجديد باللغتين العربية والإنجليزية، وزيادة مخصصات البحث العلمي والارتقاء بمجلة جامعة جرش للبحوث والدراسات وحصولها على تصنيفات واعتمادات محلية وعالمية، وحصول كلية التربية في الجامعة على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي. وأشاد أعضاء المجلس بالجهود المتميزة التي بذلتها رئاسة الجامعة بالنهوض والارتقاء بالجامعة والتطور الملحوظ على الجامعة أكاديمياً وبحثياً ودورها البارز في خدمة المجتمع المحلي. كما وأشار رئيس الجامعة إلى أن الجامعة تسير بخطى واضحة المعالم ضمن خطتها الاستراتيجية.      وفي نهاية اللقاء بارك عطوفة رئيس الجامعة للوطن وقائد الوطن بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الدولة، كما وقرأ الحاضرون الفاتحة على روح المرحوم بإذن الله الأستاذ الدكتور محمد احمد ربيع/رئيس مجلس أمناء الجامعة.

قرر مجلس العمداء في جامعة جرش ترقية كل من الدكتور حمزه محمد الحوامدة و الدكتور علاء محمد ربيع الى رتبة استاذ مشارك. تتقدم جامعة جرش باسمى ايات التهنئه والتبريك متنمين لهما مزيد من التقدم والازدهار

قرر مجلس العمداء ترقية كلا من الدكتور علي ملكاوي من قسم علوم الحاسوب بكلية تكنولوجيا المعلومات والدكتور هاني حمد من قسم التغذية بكلية الزراعة الى رتية استاذ مشارك ومن الجدير بالذكر ان الدكتور الملكاوي حاصل على درجة الدكتوراة في تخصص علم الحاسوب من جامعة لنكلن النيوزلنديه عام 2013 والدكتور هاني حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة بوترا الماليزية عام 2011. الف مبارك وعقبال الاستاذية

تعلن جامعة جرش عن استحداث برنامج ماجستير التغير المناخي والزراعة المستدامة والامن الغذائي 

Visit CCSAFS

مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات
مؤتمر التحكيم وحل النزاعات

المحور الأول

البرامج والخطط الدراسية

المحور الثاني

البحث العلمي

المحور الثالث

الموارد البشرية

المحور الرابع

الطلبة

المحور الخامس

إدارة الجودة

المحور السادس

البنية التحتية

المحور السابع

التطوير الإداري

المحور الثامن

خدمة المجتمع

المحور التاسع

تعزيز الموقف المالي للجامعة

المحور العاشر

العالمية

المحور الحادي عشر

الحاكمية والتخطيط الاستراتيجي

عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد

تأسست عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بجامعة جرش عام 2020 حيث تعنى بتفعيل تقنيات التعليم الالكتروني المتطورة وفقا للمعايير الدولية وتهدف الى تحقيق قيم جوهرية في التعلم والتعليم، وتتكفل بوضع انظمة ومعايير التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد لمختلف قطاعات الجامعة وتصميم المحتوى الرقمي،،،

للمزيد


خدمة المجتمع

​ايمانا من جامعة جرش بان خدمة المجتمع هي إحدى أهم الوظائف الرئيسية للجامعات ،بالإضافة إلى التعليم والبحث العلمي فإن جامعة جرش تسعى بأن يكون لها دور حيوي في خدمة المجتمع الذي تعيش فيه وتتعامل مع مكوناته ، حيث تكمن أهمية خدمة المجتمع كوظيفة رئيسة خصوصا للجامعات التي تمتلك من الموارد والإمكانيات ما يؤهلها لاستثمارها فيما يخدم المجتمع ويسهم في حل مشكلاته.

للمزيد

الإعلانات

تزكيات و إشادات  



اه كم هي جميله جامعة جرش. اعشقها بمعنى الكلمة... نعم هي ذكريات وصداقات وزماله في العمل مع اخوه... هي بداية لا أنسى يوم تعييني فيها في تاريخ 1997/10/13... وتاريخ استقالتي يوم 2008/8/10 بسبب تعييني معلمه كان يوم لا ينسى بسبب الحزن لتركي الجامعه... ولكن تبقى في القلب. والشكر الجزيل للقائمين عليها والعاملين فيها الكادر التعليمي والكادر الاداري وأخص الذكر موظفين التسجيل والمالية الله يعطي الجميع العافيه والصحه

باسلة بني عبدة

تزكيات و إشادات  



كل الحب .. لاحلى جامعه بالمملكه..فعلا.. سنيني اللي عشتها..مع اصحابي. وزملائي..تسوا كل سنين حياتي. وبتمنى يكون اسم جامعتي عالي بكل مكان. اشكر كل من تعب عشاني. اشكر جميع دكاترتي. وجميع الاساتذة... والمشرفين. بشكر كل كتاب خربشت عليه.... بشكر كل محاضرة استمتعت فيها.. ...الله الله يا جامعتي. يسعدك ربي ي احلى جامعه بالكون.فعلا. ولولاكي ما بكون... بقلم...جمال عبدالناصر.

جمال عبدالناصر المصري

تزكيات و إشادات  



اتمنى لها مزيدا من التقدم والازدهار بكادرها التدريسي المميز ... واكن لاساتذتها كل الاحترام والتقدير واخص بذلك اساتذة كلية الزراعه الرائعيين...

عواد العزازمة

تزكيات و إشادات  



الله يجزيهم الخير اساتذتنا الكرام والاداريين القائمين على خدمة الطلاب وابراز الصوره الحقيقه للتعليم في الاردن

وعد الخزاعلة

تزكيات و إشادات  



ايش ماكانت من سلبيات أو أيجابيات تخرجت منها واعطتني شهاده وأساس لطريقي مشان أكون ع درب ذاتي وتاسيس حياتي جامعتي كل الأحترام والتقدير

صالح شنّاق

تزكيات و إشادات  



من ناحية أكاديمية جيدة، حتى تصل لمرحلة الإمتياز كان يجب أن يكون هنالك عملية إشراف إداري مباشر أكثر على طريقة الإلقاء والتدريس. وهي مرحلة جميلة جداً عايشين فيها سنين هي من أحلى السنين الي عشناها وعرفنا فيها ناس معرفتهم ذهب.

بشار أحمد

تزكيات و إشادات  



اتمنى لهذه الجامعة العريقة مزيداً من التقدم والازدهار

فادي الغنانيم

تزكيات و إشادات  



جاامعة رائعه جداا والناس الي فيهاا احسسن نااس واطيب ناااس

محمد عاطف توفيق قصاروة

تزكيات و إشادات  



رئيس محترم وأصلح كثيرا في الجامعه وكادر تعليمي متميز أتمنى المزيد من التقدم شكرا

أحمد أبوعليوة

تزكيات و إشادات  



والله جامعه كويس ب كادرهاا التعليمي وطلابهاا الرائعين

لؤي الربيع

تزكيات و إشادات  



جامعة عشت فيها اجمل ايام حياتي و احلى و اسعد دكاترة

أحمد البابا

تزكيات و إشادات  



احلى جامعه واحلى ذكريات

دعاء الزيود

تزكيات و إشادات  



اتمنى للجامعة التقدم في ظل رئيسها الجديد والذي اعرف قدراته الادارية والفنية وان ينهض بهت الى مستوى متقدم وان تكون مخرجاتها من الطلبة من حيث المستوى الاكاديمي افضل.

ممدوح رشيدات

تزكيات و إشادات  



جرش مدينه عريقه منذ القدم فهي جرش التاريخ والاصاله والحضاره وجامعتها من أفضل الجامعات بالاردن وكادرها التعليمي والاداري رائع.

عيد القادري

روابط ذات صلة

أحدث المنشورات العلميّة

Arabic Text Summerization Model Using Clustering Techniques

Ahmad Haboush Ahmad Momani Maryam Al-Zoubi Motassem Tarazi

ISSN: 2221-0741 Vol. 2, No. 3, 62 – 67, 2012

أحدث المنشورات العلميّة

A Preliminary Evaluation Study for M-learning Services and Implications for Future Design

Mohammad Alnabhan Ahmad Haboush, Ja'afer M. AL-Saraireh Nasim Matar

ISSN: 2221-0741 Vol. 2, No. 1, 13-17, 2012

أحدث المنشورات العلميّة

Vitamin D and ferritin correlation with chronic neck pain using standard statistics and a novel artificial neural network prediction model.

Eloqayli Haytham, Al-Yousef Ali, Jaradat Raeed.

British journal of neurosurgery

أحدث المنشورات العلميّة

Lexical Departure from Formal Correspondence in Translation: Semantic and Pragmatic Justification

Mohammad Amin Hawamdeh

International Journal of Linguistics, 2014, 6(6)

أحدث المنشورات العلميّة

Advanced Object Monitoring Using Wireless Sensors Network

Mohammad Al Rawajbeh Ahmad Haboush

Volume 65, 2015, Pages 17-24

أحدث المنشورات العلميّة

An Elite Pool-Based Big Bang-Big Crunch Metaheuristic for Data Clustering

Al-Marashdeh, Ghaith M. Jaradat, Ayob, Abu-Al-Aish, Al-Smadi

Journal of Computer Science, 14(9): 1-18.

أحدث المنشورات العلميّة

Shortest Path of Metrics TYPE: g=f(x,y)*(dx^2+dy^2)

Ahmad Tayyar

International Journal of Computer Science and Information Security, (Feb 2016), pp.19-22. Vol.14. 2016

أحدث المنشورات العلميّة

Collaborative M-Learning Adoption Model: A Case Study for Jordan

Mohammad Alnabhan, Yousef Aljaraideh

International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET) 9 (8), 4-10

أحدث المنشورات العلميّة

Comparison Between the Effects of Different Sources of Dietary Fiber on Blood Lipid Profile in Rats

Hani J. Hamad1* Ahmad A. Gharaibeh1 Motasem Al-Masad2 Ahmad Q. Al-Momani2 Wasfy Hamad3 Ashraf Khashroum4 1.Department of Food Science and Nutrition, Faculty of Agriculture, Jerash University, Jerash, P.O. Box 311, Jerash 26110 Jordan 2.Department of Animal Production, Faculty of Agriculture, Jerash University, P.O. Box 311, Jerash 26110, Jordan 3.MD,FCCP Chief, Pulmonary, Critical Care and Respiratory Medicine, Alkhor Hospital, Alkhor, Qatar. 4.Department of Plant Production and Protection, Faculty of Agriculture, Jerash University, P.O. Box 311, Jerash 26110, Jordan

Journal of Biology, Agriculture and Healthcare www.iiste.org ISSN 2224-3208 (Paper) ISSN 2225-093X (Online) Vol.6, No.12 2016

أحدث المنشورات العلميّة

Novel Prototype for Handling Arabic Natural Language Processing: Smart Morphological Analyser

Mohammed Abu Shquier

California USA 2019 - Second International Conference on Artificial Intelligence for Industries

آخر الأخبار

رئيس جامعة جرش يلتقي الرئيس التنفيذي لاورنج الاردن

التقى رئيس جامعة جرش عطوفة الاستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس في مكتبه الرئيس التنفيذي لاورنج الاردن تيري ماريني - المزيد

 

حفل أداء قَسَم التمريض للطلبة الخريجين على الفصل الدراسي الصيفي/ الفوج الخامس و العشرون(فوج المئوية)

تحت رعاية عطوفة رئيس جامعة جرش الأكرم الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس تم في يوم الأحد الموافق ٢٠٢١/٩/١٢ حفل أداء - المزيد

 

تعزيز التعاون بين جامعة جرش والمركز الوطني للبحوث الزراعية

إلتقى عطوفة رئيس جامعة جرش الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس في مكتبة عطوفة الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني - المزيد

 

فيديو بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

فيديو جامعة جرش