قسم الإنتاج النباتي و وقايه - Jerash University
قسم الإنتاج النباتي و وقايه

وصف المساقات

اساسيات انتاج الفاكهة (601331) يتضمن هذا المساق مبادئ وممارسات إنتاج اشجار الفاكهة التجارية بنوعيها متساقطة الأوراق و مستديمة الخضرة. كما يتضمن المساق أسس اختيار موقع البستان وإعداده ، واختيار الاصول والأصناف المناسبة ، ومعرفة أنماط النمو وخصوبة أشجار الفاكهة وخصائصها المورفولوجية والتشريحية لاختيار أفضل الممارسات في الزراعة والتسميد والري و تقليم.
تحميل
تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والعملية المتعلقة بالآلات الزراعية واجزائها ومصادر القدرة وطرق نقل الحركة، كيفية عملها، والتعرف على الآلات الزراعية المتعلقة بالعمليات الزراعية من حراثة الأرض (أولية وثانوية) وتحضير مهد البذرة وأنواع المحاريث، والتعرف الى الات بذار التقاوي من بذور ودرنات , وكذلك التعرف على الات الحصاد (سواء المحاصيل الحقلية والعلفية منها)واختيار المناسب منها للعمليات الزراعية المختلفة، بالإضافة إلى تدريب الطالب على استعمال وتشغيل الآلات والاعتناء بها وصيانتها.
تحميل
دراسة المبادئ الأساسية لخصوبة التربة وتكنولوجيا الأسمدة والتسميد، من خلال دراسة العناصر الغذائية الضرورية لنمو النبات من حيث تصنيفها، مصادرها، صورها المختلفة، كميتها في التربة، العوامل المؤثرة على تركيزها في التربة، كذلك دراسة اختبارات التربة والنبات واستخدامها في تقييم خصوبة التربة وتحديد الاحتياجات السمادية ومصادر وطرق إضافة الأسمدة، وكفاءة استخدامها.
تحميل
تم تصميم هذا المساق لتمكين الطلاب من إدراك أن الأعشاب الضارة تشكل آفة رئيسية للزراعة يجب إدارتها بشكل صحيح من أجل تعزيز الإنتاج والعائد الربحي ، خاصة في أنظمة الزراعة الصغيرة. سيغطي هذا المساق علم الأحياء وعلم البيئة من الأعشاب الضارة وإدارتها. بالإضافة إلى ذلك ، ستناقش هذا المساق بعمق طرق مكافحة الاعشاب التي تشمل طرق المكافحة الكيميائية وغير الكيميائية مع التركيز بشكل أكبر على المكافحة البيولوجية. علاوة على ذلك، في نهاية هذا المساق ، سيكون الطالب قادرًا على تحديد وتمييز الحشائش الشائعة في المنطقة المحلية وطرق مكافحتها.
تحميل
تعريف وأهمية الزراعة العضوية ، الأهداف والقوانين والتحول للزراعة العضوية ، إعادة استخدام مخلفات المزارع ، إنتاج الشتلات العضوية، دور التنوع النباتي في الزراعة العضوية، السياسية السمادية والري في الزراعة العضوية ، إنتاج أهم المحاصيل البستانية عضويا ، والجدوى الاقتصادية للزراعة العضوية، وأهميتها البيئية والصحية وكذلك يدرس الجوانب المختلفة لأساليب الزراعة العضوية، التربة العضوية، وتخطيط الزراعة العضوية ومكوناتها، والحفاظ على الكائنات الحية التي تساهم في تحلل المادة العضوية والمحافظة عليها وتكاثرها. و المحاصيل المرافقة للزراعة العضوية(محاصيل التغطية) . واستخدامات نواتج المواد العضوية في زيادة خصوبة التربة العضوية .
تحميل
يغطي هذا المساق المواضيع المتعلقة بعمليات تحضير التربة من الحراثة الأولية والثانوية واضافة السماد العضوي وتحضير مهد البذرة, التعرف على اجزاء البيوت البلاستيكية وطرق بنائها, وعمليات تشتيل و زراعة محاصيل الخضار الشتوية وعمليات الخدمة من تسميد وري ومكافحة الأفات النباتية التي تنشط في فصل الشتاء, وعمليات تعقيل و تقليم أشجار الفاكهة
تحميل
يغطي هذا المساق المواضيع المتعلقة بعمليات تحضير التربة, التعرف على ادارة البيوت المحمية, وعمليات تشتيل و زراعة محاصيل الخضار الصيفية وعمليات الخدمة من تسميد وري ومكافحة الأفات النباتية التي تنشط في فصلي الربيع والصيف.
تحميل
يغطي هذا المساق أهمية الزراعة المحمية وأنواع المنشآت المستعملة لأغراض الزراعة المحمية وكيفية تركيب وصيانة هذه المنشآت وأنواع الاغطية المستخدمة ، طرق التحكم بالظروف البيئية مثل الحرارة ، التهوية ، الاضاءه وثاني اكسيد الكربون إضافة للمحاصيل الزراعية التي يتم إنتاجها تحت ظروف الزراعة المحمية والعمليات الزراعية الضرورية لذلك وتأثيرها على نوعية الإنتاج.
تحميل
تشمل على عرض لمفاهيم تتعلق بالمكافحة المتكاملة للافات، مفهوم الافات والعوامل الرئيسية التي تؤثر على اعداد الافات، طرق مراقبة تعداد الافات وأخذ القرار بالمكافحة، الطرق المختلفة للمكافحة الفعالة ومدى توفرها وإمكانية تبنيها وعلاقتها بأمان البيئة بالاضافة الى وسائل تكامل طرق المكافحة ( الطرق الزراعية، البيولوجية ، الكيميائية ، الفيزيائية، والاصناف المقاومة) للحشرات ،الامراض والاعشاب.
تحميل
يتطرق مساق أمراض المحاصيل الحقلية والبستانية وتاريخها وما تحدثه من خسائر اقتصادية والتعرف على أهم الامراض التى تحدثها المسببات المرضية وكذلك الامراض الفسيولوجية من خلال اهم المسببات وتشخيصها واعراض الامراض المتسببة عنها والتعرف على فترات السكون للمسببات ، مصدر العدوى والتركيز على الامراض المهمة التى تحدثها الى النباتات بالاردن وطرق المكافحة التى تحد منها .
تحميل

استعرض القسم