الدائرة المالية - Jerash University
الدائرة المالية

نبذة

أنشئت الدائرة المالية واللوازم منذ عام 1993 وقد تم وضع النظام المالي الداخلي ونظام اللوازم بموجب نظام رقم 5،3 في جامعة جرش الأهلية الخاصة بمقتضى المادة رقم (27) من قانون الجامعات الأردنية الخاصة رقم (43) لسنة 2001 تم فصل الدائرة المالية عن اللوازم عام 2004م.
الدائرة المالية هي الجهة المختصة بقبض أموال الجامعة وتحصيلها وحصر الالتزامات المترتبه عليها طبقاً لهذا النظام والتعليمات الصادرة بهذا الشأن والقيام باعمال الإدارة المالية بموجب الآتي :-


1.الإشراف على مسك وتنظيم السجلات المالية والقيود المحاسبية بصورة صحيحة وفقاً لقواعد المحاسبة المتعارف عليها والإشراف المالي على تطبيق العقود والاتفاقيات المبرمه بين الجامعة والغير .
2.الإشراف على تنفيذ بنود الموازنه التقديرية وتقديم تقارير وافية إلى الرئيس عن أي تجاوزات عند ظهورها لمعالجتها وتقديم تقارير شهرية إلى الرئيس حول أوضاع الموازنه وميزان المراجعة .
3.التأكد من صحة وتنظيم مستندات الصرف والقيد والقبض وتوفر الشروط المالية والقانونية والمحاسبية لها.
4.متابعة قبض جميع أموال الجامعة وإيداعها في البنوك بشكل يومي.
5.إعداد الموازنة النقديرية للجامعة قبل بداية السنة المالية.
6.إعداد الدراسات المالية وتقديم التوصيات اللازمه للرئيس.
7.يتم قيد جميع الأموال الوارده لحساب الجامعة والمبالغ التي دفعت على حساب نفقاتها والتزاماتها المالية اولاً باول.
8.عدم دفع أي مبلغ ألا بعد استيفاء جميع الشروط المالية والقانونية والمحاسبية الخاصه بموجب سند صرف معززاً بالوثائق والمستندات الثبوتية اللازمه لمشروعية الصرف.
9.إعداد التقارير والبيانات والجداول المالية بشكل دوري.
10.حفظ الكفالات بعد تسجيلها في سجل خاص بها بالدائرة المالية .
11.تخضع جميع القيود والمستندات والسجلات المالية للتدقيق الداخلي والخارجي.
12.صرف الرواتب والأجور الشهرية بعد خصم الاقتطاعات التي تلزم بها القوانين بحيث لاتتحمل الجامعة أي ضرائب عن المبالغ التي يتقاضها العاملون في الجامعة.
ويتم إعداد الشيكات وسندات الصرف اللازمه لذلك بشكل شهري.
13.يقوم أمين الصندوق بايداع المبالغ المقبوضه في حساب الجامعة في البنك المعتمد بشكل يومي والمقبوضات بعد إقفال البنك تحفظ في الخزانة الحديدية وتودع في البنك المعتمد في اليوم التالي.
14.إعداد الميزانية العامه والحسابات الختامية لكل عام .
15.إعداد الحساب الختامي لكل عام.
16.مسك حسابات صندوق الادخار الخاص بأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وإعداد الميزانية العامه للصندوق
17.تسديد المستحقات المالية على الجامعة من ضريبة الدخل والضمان الإجتماعي والتأمين الصحي وصندوق الادخار والكمبيالات في الأسبوع الأول من كل شهر.
18.إعداد الموقف المالي للجامعة لكل عام دراسي يبين الإيرادات التي تم تحصيلها والنفقات والالتزامات على الجامعة.
19.مشاركة الدائرة المالية في العطاءات المركزية والمشاركة في تمويل مستلزمات الجامعة ومتطلبات المؤتمرات الداخلية والخارجية وكافة الأنشطه الأخرى والمشاركة في أعمال الجرد السنوي ولجان المشتريات ولجان الاستلام.

تسعى الدائرة المالية بالقيام بالواجبات والمسؤوليات والمهمات الموكوله لها وفق اسس علمية وعملية بكل أمانه واخلاص بموجب القواعد المحاسبية والمعايير الدولية المتعارف عليها.
تم تجهيز الدائرة المالية بالمكاتب والتجهيزات المكتبية وأجهزة الكمبيوتر والطابعات وآلات عد النقود والقاصات الحديدية.