قسم شبكات الحاسوب - Jerash University
قسم شبكات الحاسوب

وصف المساقات

هذا المساق هو مقدمة للتحليل العددي. الهدف الأساسي من المساق هو تطوير الفهم الأساسي للخوارزميات العددية والمهارات اللازمة لتنفيذ الخوارزميات لحل المشاكل الرياضية على الكمبيوتر.
تحميل
يهدف هذا المساق الىتعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للغة برمجة مختارة وخصائصها (مثلVB.Net) والقدرة على كتابة برامج بسيطة وصحيحة. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: عمليات الإدخال والإخراج ،أنواع البيانات ،تعريف الإقترانات ،مبادئ البرمجة الكينونية. أساليب برمجة الحدث ،إنشاء ومعالجة Objects،Classes ،واستخدام أدوات مثل ادوات التتبع. في نهاية المساق ،يجب أن يكون الطلاب قادرين على تصميم وبرمجة واختبار وتتبع التطبيقات. يتم تغطية الجزء العملي لهذه المساق من خلال والدروس وظائف عملية.
تحميل
في هذا الفصل يستكمل الطالب العمل في المشروع وقد يتطلب ذلك ان يقدم عرضا شهريا عن مدى التقدم في مشروعه مع نهاية الفصل على الطالب إن يقدم عرضا شفهيا وتقريرا كاملا ومفصلا عن الإعمال التي أنجزها خلال فصلي المشروع.ويجب ان يظهر من خلال التقرير ان الطالب متفهم للموضوعات التي درسها والاعمال التي قام بها.واذا قام الطالب بتطوير اجهزة او برمجيات فيجب وصفها في التقرير بدقة وتقدير الدرجة التي يحصل عليها بناء على اهتمامه بموضوع المشروع ومواظبته على انجازها وكذلك على التقرير المكتوب النهائي والعرض الشفهي الي يقدمه عن المشروع. تهدف هذه المادة إلى تدريب الطالب على كيفية استكمال مشروع البحث الذي بدأه في المادة السابقة، وفي هذه المرحلة يبدأ الطالب بمرحلة التصميم والتي تتضمن قواعد البيانات و العلاقات و الجداول و وصف البيانات و المخططات (ERD, Schema). وثم تصميم صفحات الويب و شاشات الدخول إلى النظام باستخدام لغات تصميم الويب و الوسائط المتعددة. و من ثم القيام بمرحلة البرمجة و الاختبار لجميع المتطلبات و الوظائف التي يجب إن يؤديه النظام لكل مستخدميه. و يقوم الطالب بعد ذلك بتسليم وثيقة المشروع كاملة (Documentation) والبرمجية المطورة (Software) من اجل المناقشة النهائية.
تحميل
هذا المساق يشرح ويناقش المفاهيم الأساسية في شبكات الوسائط المتعددة وتتضمن: مقدمة عن: الصوت الرقمي، الرسومات والفيديو، نقل الصوت عبر شبكات الانترنت، خصائص الوسائط المتعددة. متطلبات جودة الاستقبال للوسائط المتعددة مثل: معدل الإطار، التأخير، الارتعاش والفقدان، معايير ضغط المعلومات. عرض لتطبيقات الوسائط المتعددة الحالية (الوسائط عند الطلب، الإتصال الهاتفي، الألعاب عبر الإنترنت)، دراسة مشاكل النشر. المقرر سيعرض التطبيقات المستحدثة ومسائل البحث العلمي مثل: جودة الخدمة، دعم تطبيقات الوسائط المتعددة عبر الشبكات والتدفق المعلوماتي في شبكات ند إلى الند. يغطي المساق مجال شبكات الوسائط المتعددة وطرق التفاعل بين بيانات الوسائط المتعددة والأنظمة التي تحتاج إلى دعم بيانات الوسائط المتعددة مثل الصوت والفيديو. وتشمل المواضيع الوسائط المتعددة الأشكال مثل JPEG و MPEG .
تحميل
الهدف من المساق هو توضيح مفاهيم نمذجة النظم و محاكاتها. يناقش المساق مختلف المواضيع المتعلقة بالمحاكاة و النمذجة، مثل استخدامات و اجابيات و سلبيات المحاكاة، انواع النماذج، خطوات محاكاة النظم ذات الاحداث المنفصلة، منتجات برمجيات المحاكاة، النماذج الاحصائية، نماذج الطوابير البسيطة، الارقام العشوائية و التنوعات العشوائية، نمذجة المدخلات، تحقيق و فاعلية النموذج، و استخدامها في تحليل المدخلات و المخرجات. القسم التطبيقي من المساق يركز على ناتج برمجيات المحاكاة و تطبيقها لنظم تكنولوجيا المعلومات.
تحميل
يوفر المساق إمكانية التدرب على استخدام أدوات الحاسوب وتطبيقاته في المجالات المختلفة، يتم التدريب في مؤسسات القطاع العام أو الخاص وبإشراف أعضاء الهيئة التدريسية في القسم. إن الغرض من التدريب الميداني بإشراف خبرات عملية هو تجميع الطلاب للمعارف والخبرات والمهارات المقدمة خلال الجزء الأكاديمي للبرنامج في بيئة عملية. التدريب الميداني هو خبرة تعلم للطلاب وإسهام في العمل في موقع التدريب. المتوقع من التدريب الميداني أن يوفر فرص للتعلم غير متوفرة في قاعات الدرس.
تحميل
التحليل الجنائي الرقمي Digital Forensics هو العلم الذي يجمع بين العلوم الشُرطية الجنائية وعلوم الحاسب والشبكات بهدف استخراج الأدلة الرقمية digital evidences من أجهزة الحاسب وأجهزة الشبكة والأجهزة والوسائط الرقمية، الأدلة الرقمية يمكن أن تكون البيانات الرقمية المخزنة في الأجهزة الحاسوبية أو المنظومات المعلوماتية أو المنقولة بواسطتها والتي يمكن استخدامها في إثبات أو نفي جريمة معلوماتية. ان الهدف الرئيسي من كورس التحليل الجنائي الرقمي هو اعطاء الطالب فكرة عن كيفية التصدي للجرائم المعلوماتية التي ترتكب باستخدام الأجهزة الحاسوبية أو الشبكة أو تقع على المنظومات المعلوماتية أو الشبكة.
تحميل
يصف المساق دور أداء النظم الحاسوبية و مفاهيمها الاساسية في تصميم النظم الحاسوبية من خلال مسار البيانات و التحكم بالمعالج، هرمية الذاكرة، وحدات التحكم، نقل البيانات و نواقلها. خصائص مجموعة التعليمات، تقنيات السبيل المباشر للبيانات، مساحات تخزينية ذات خط عالي السرعة كالذاكرة المختبئة، و انظمة متعددة المعالجات.
تحميل
يهدف المساق استعراض انواع مختلفة من تراكيب/هياكل البيانات مثل: الاكوام، الطوابير، القوائم، و القوائم مزدوجة الروابط. كما يوضح المساق طرق مختلفة لتنفيذ هياكل البيانات باستخدام لغة C++ (التنفيذ يتم باستخدام مصفوفة من الفئات، المؤشرات و التوزيع بفاعلية مستمرة). يناقش المساق تنفيذ الاقترانات الدورانية و التحويل الى الجمل التكرارية/الدورانية.
تحميل
يقدم المساق مدخلا لتصميم و تحليل الخوارزميات. يهدف المساق لتقديم عدد من تقنيات تصميم الخوارزميات المهمة و الخوارزميات الاساسية التي تهتم للجانبين النظري و التطبيقي. و من هذه الخوارزميات: فرق تسد، البرمجة الديناميكية/ الفاعلية المستمرة، التقنيات الجشعة للاستمثال. و يقدم المساق طرق التحليل المقارب الرياضي للخوارزميات المرتبطة بالوقت من خلال المعادلات التكرارية. و سيتم تطبيق تقنيات التصميم و التحليل للخوارزميات المشتقة لمختلف المهام مثل الترتيب و البحث و مشاكل الرسم.
تحميل

استعرض القسم