د.خالد عبدالله الشيخلي
'

د.خالد عبدالله الشيخلي

/ أستاذ مشارك

يرجى اضافة حساب جوجل سكولر

موقع د.خالد عبدالله الشيخلي

  • نبذة
  • الخبرات
  • المؤتمرات
  • الابحاث
  • نشاطات
  • تواصل

الشهادات:

31-8-1999:دكتوراه فلسفة في اللسانيات والترجمةقسم الترجمةكلية الادابالجامعة المستنصرية بغداد

21-4-1992:ماجستير في الترجمة الشفوية والتحريرية قسم الترجمةكلية الادابالجامعة المستنصريةبغداد

28-6-1988:بكالوريوس في الترجمة قسم الترجمةكلية الاداب الجامعة المستنصريةبغداد-العراق

1983-1984:الثانوية العامة-الفرع العلمي ثانوية الجزيرة للبنين. بغدادالعراق

 

  ب.التعيين والمناصب الإدارية

أستاذ مشارك منذ 2012 جامعة جرش/ الأردن

1-10-2014 – 1-10-2018 : رئيس قسم اللغة الأنجليزية والترجمة كلية الادابجامعة جرشالأردن

15-9-2009 – 1/11/2013 : رئيس قسم اللغة الأنجليزية والترجمة كلية الادابجامعة جرشالأردن

1-10-2002-وحتى الآن  :عضو هيئة تدريس قسم اللغة الانجليزيةكلية الادابجامعة جرشالأردن

1 2000- 192: رئيس قسم اللغة الانجليزيةكلية الاداب الجامعة المستنصرية بغداد

1998-2002: مدير مكتب المستنصرية الاستشاري للغات الاجنبية والترجمة

21/6/ 1992- 31/8/2002: عضو هيئة تدريسقسم اللغة الانجليزيةكلية الادابالجامعة المستنصرية

 

 

الأحد والثلاثاء 9-11   ( الساعات المكتبية 11-1)

 الأربعاء (2-5) الساعات المكتبية 012-2)

khalidsheikhli@yahoo.com

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
  • المساقات الأكثر نساطاً
جميع المساقات :
المساق: التدريب الميداني/لطلبة الترجمة
كمتطلب قسم الإلزامي ، تحاول هذه المادة ترجمة مجموعة واسعة من النصوص في جميع مجالات المعرفة. إنه يركز على بناء مهارات الطلاب في الممارسة الفعلية للترجمة ويعالج بشيء من التفصيل القضايا التي تنطوي عليها عملية ترجمة النص ، وكيفية تعامل المترجمين مع مشاكل النص في السياق. خلال هذه المادة ستختلف المواضيع في موضوعها ونطاقها وأهدافها.

المساق: موضوع خاص باللغة/ماجستير
هذا المساق هو دراسة تفصيلية للنظرية اللغوية الحديثة وكذلك قضايا اللغة وتطبيقها على اللغة الإنجليزية. كما يمكن أن يكون وصفا زمنيا للغة الإنجليزية في فترة معينة.

المساق: الترجمة القانونية والتجارية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، يقدم هذا المساق بشكل رئيسي كلاً من مجالات القانون والتجارة في سياق الترجمة. الغرض منه هو تطوير وتحسين كفاءة الطلاب في ترجمة النصوص الرسمية والعربية والقانونية والتجارية والإنجليزية والعربية. يلقي الضوء على الخصائص الخاصة التي تميز كلا النوعين من النصوص عن تلك الأخرى.

المساق: علم المعاني المتقدم
يعرف هذا المساق الطلبة على المفاهيم الأساسية في علم المعاني مثل العائدية والمعنى وعلاقات المعنى، ومعنى الكلمة، ومعنى الجملة معنى التفوه(البراغماتية)، والمقترحات. وسيتم منح الطلاب الكثير من الوقت للتطبيق من خلال أداء التحليل الدلالي باستخدام مجموعة متنوعة من الأطر مثل تحليل المكونات، و علم المعاني الإدراكي. كما سيقوم الطلبة باستكشاف وتطبيق أطر لتقييم الاستعارات اللغوية وتصنيفها مثل نظم فئة الإسم، مفردات القرابة و اللون في لغات عدة.

المساق: الرواية في القرن العشرين
يتناول هذا المساق الرواية باعتبارها واحدة من الأنواع الأدبية الرئيسية في العصر الحديث ويعرف الطلاب على خصائصها وعناصرها الرئيسية من خلال قراءة روايات بارزة مختارة ثم تحليلها ومناقشتها. تهدف هذه القراءة إلى تمكين الطلاب من فهم الروايات في القرن العشرين وربطها بواقعهم وبالتالي تسهيل عملية استيعاب هذه الأعمال تقنيًا وفكريًا. تركز هذه الدورة أيضًا على تطوير الذوق الجمالي والمهارات الحرجة عند قراءة الأمثلة المختارة.

المساق: الصوتيات والنظام الصوتي
كمادة اجبارية ، هذه المادة هي دراسة لنظام الصوت في اللغة الإنجليزية. حيث تركز على الميزات الصوتية المميزة للغة الإنجليزية (أي التعبير عن المكان والمكان / طريقة النطق ، وتقريب الشفاه وارتفاع واللسان / و الحروف المتحركة) والقواعد الصوتية. سيتم التركيز بشكل خاص على التعرف على المقاطع ووحدات النطق المختلفة ووصفها وإنتاجها.

المساق: تاريخ الادب الانجليزي
كمتطلب قسم اختياري ، تركز هذه المادة على كيفية تطور الأدب باللغة الإنجليزية على مر العصور. وتعرف طلاب الأدب بمجال اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن الدورة لمحة عامة عن التاريخ الأدبي على الأراضي البريطانية من الإنجليزية القديمة إلى النص التشعبي ؛ دراسة لعناصر الأدب والممارسة في التحليل النصي الوثيق مع بعض المقدمة للنظرية النقدية. ستُعقد مناقشات على غرار الندوات حول الموضوعات الحالية في الأدب (مثل دراسات الشريعة ، والتعددية الثقافية ، والثقافة الشعبية). من المتوقع أن يكون الطلاب على دراية كاملة بمراحل الأدب الإنجليزي المختلفة.

المساق: الاستيعاب السمعي
كشرط إلزامي في القسم ، يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمهارات / التقنيات المختلفة لفهم التقارير والحوارات والمحادثات. تتضمن هذه المهارات الاستماع إلى محادثة للحصول على تفاصيل محددة ، بالإضافة إلى تعزيز مهارة الاستماع من خلال لعب دور في الحوارات المعدة. كما يتم التأكيد على أساسيات أنماط اللفظ للغة الإنجليزية المنطوقة.

المساق: القراءة باللغة الانجليزية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تعتمد هذه المادة على دورات اللغة الإنجليزية السابقة هذه على البناءات النحوية ومهارات المحادثة باستخدام مواد أكثر تقدمًا. كما تهدف إلى تطوير مهارات الكتابة للطلاب بلغة أجنبية مثل اللغة الإنجليزية. و تقوم بتطوير موضوعات مثل كتابة الرسائل وتهتم بتطوير الأنماط الشخصية.

المساق: اللسانيات التطبيقية(اساليب تدريس الانجليزيه)
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تقوم هذه المادة بإعداد الطلاب المحتملين ليكونوا معلمين في الفصول الدراسية الأساسية أو المتوسطة أو الثانوية المتنوعة في الوقت الحاضر. سيتم دراسة المهارات اللغوية الأساسية (مثل القراءة والكتابة والاستماع والتحدث والعرض ). سيقوم المعلمون المحتملون بعرض المعرفة وإتقان هذه المهارات وإظهار كيفية تطبيق هذه المفاهيم من خلال أساليب تعليمية متنوعة.

المساق: مهارات المحادثة بالانجليزية
، تعزز هذه الدورة مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب. و تنطوي على أنشطة تعتمد على اللغة لتطوير كفاءتها للتعامل مع المواقف المختلفة. يتعلم الطلاب البرامج النصية / الميزات الصوتية لتوسيع فهمهم للتعبير الدقيق وتطوير كفاءتهم التواصلية في سياقات ذات معنى.

المساق: مهارات انجليزي(1)
م تصميم هذه المادة باللغة الإنجليزية لتوفير المزيد من التدريب من الناحية النظرية والعملية على المهارات اللغوية الرئيسية الأربعة ، وهي الاستماع والتحدث والقراءة و جاري الكتابة. خلال الدورة ، يتعرض الطلاب للتدريبات المكثفة و التدريبات. في القراءة والكتابة واسعة النطاق يوميا ، إلى جانب الدروس الخصوصية الفردية ومتابعة دقيقة لهؤلاء الطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام والمزيد ممارسة للتغلب على بعض صعوبات التعلم.

المساق: مهارات انجليزي(2)
تم تصميم هذه المادة باللغة الإنجليزية لتوفير تدريب أكثر تقدما من الناحية النظرية و التدريب العملي في المهارات اللغوية الرئيسية الأربعة ، وهي الاستماع والتحدث ، قراءة وكتابة. خلال الدورة ، يتعرض الطلاب مكثفة التدريبات والتمارين. في القراءة والكتابة واسعة النطاق يوميا ، إلى جانب الفرد التدريس والمتابعة عن كثب لأولئك الطلاب الذين يحتاجون إلى اهتمام إضافي و مزيد من الممارسة للتغلب على بعض صعوبات التعلم. يتم التركيز على اتقان الهياكل الأساسية للغة الإنجليزية من خلال التركيز على بناء الجملة ، بناء المفردات ، ميكانيكا الكتابة ، وكذلك القراءة والكتابة الفعالة التقنيات.

المساق: امتحان/IELTS
غير محدد

المساق: مناهج البحث العلمي(لطلبة الانجليزي)
يهدف هذا المساق الى إعداد طلاب الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال معرفة منطق البحث وإجراءاته التي تهدف إلى إنتاج المعرفة القابلة للتعميم حتى يتمكنوا من قراءة البحوث وفهمها وكتابتها. كذلك يعلم الطلاب كيفية صياغة المشكلة والغرض من الدراسة من أجل كتابة الفرضيات، ومراجعة الأدبيات ذات الصلة، وجمع البيانات وتحليلها . كما يعرف الطلبة على أنواع مختلفة من البحث وأدوات البحث. وتحظى أمور أخرى ذات العلاقة بالخبرة الأكاديمية بالاهتمام مثل تدوين الملاحظات، والتحرير، إعادة صياغة المخطوطات،أخلاقيات توثيق البحوث، والاستخدامات المتطورة للمكتبة في الدراسات العليا.

المساق: مهارات لغةانجليزية خاصه
، تم تصميم هذه المادة بشكل خاص لطلاب كلية الآداب. يطلع الطلاب على جميع المصطلحات الأدبية واللغوية الرئيسية أو الثانوية. كما يركز على الحركات والاتجاهات الأدبية ومختلف مجالات الأدب واللغويات. سيتم قراءة النصوص في هذا المجال بدقة.

المساق: مهارات لغوية من خلال نصوص ادبية
، تهدف هذه الدورة في المقام الأول إلى التخصصات الإنجليزية المحتملة ، وهي مصممة لتعليم اللغة من خلال الأدب بجميع أنواعه أو أنواعه. يركز المقرر بشكل رئيسي على قراءة وتقدير النصوص الأدبية المختلفة مع تعريف الطلاب بالمصطلحات أو التقنيات الأدبية واللغوية الرئيسية.

المساق: الكتابة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، يركز هذا المساق على الكتابة على مستوى الفقرة. يقدم طرق الجمع في تسلسل ينقل الفكر المركزي في تأليف فقرات وصفية ومقارنة وتوضيحية. ويعلم الطلاب كيفية الاستفادة من المكتبة وتطبيق مبادئ التوثيق وتقنيات البحث في كتابة البحوث الأكاديمية.

المساق: مهارات لغة انجليزية/استدراكي
هذا المساق يتعلق بمادة علاجية مصممة لتحسين كفاءة اللغة الإنجليزية طلاب القسم الذين يفشلون في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية. يركز المساق على قواعد اللغة والمفردات والقراءة والفهم ، ويهدف إلى تحسين مهارات الطالب في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

المساق: الصوتيات
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تعتمد هذه المادة على دورات اللغة الإنجليزية السابقة هذه على البناءات النحوية ومهارات المحادثة باستخدام مواد أكثر تقدمًا. كما تهدف إلى تطوير مهارات الكتابة للطلاب بلغة أجنبية مثل اللغة الإنجليزية. و تقوم بتطوير موضوعات مثل كتابة الرسائل وتهتم بتطوير الأنماط الشخصية.

المساق: علم الاصوات
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تزود هذه المادة الطالب بمقدمة واسعة في علم الصوتيات وعلم الأصوات في اللغة الإنجليزية ، ودراسة لهجات اللغة الإنجليزية. ويركز على الأنظمة الصوتية لنموذجين من لهجات اللغة الإنجليزية ، بما في ذلك أنماط التشديد بالإضافة إلى حروف العلة والحروف الساكنة. ويشمل أيضًا موضوعات مثل البنية المترية والازدواجية والميزات وأسسها الصوتية في الكلام والاستحواذ والتحليل والمجالات الصوتية والمورفولوجيا وتغيير اللغة وإعادة البناء.

المساق: النحو (1) E
يقدم هذا المساق الطلاب إلى بناء اللغة الإنجليزية من حيث النواحي وظائف (الموضوع ، الكائن المباشر ، كائن غير مباشر ، تكملة الموضوع ، وما إلى ذلك) والفئات (NP ، VP ، مساعد PP إلخ.). كما يسلط الضوء على الجملة أنواع (بسيطة ، مركبة ، معقدة).

المساق: الصرف/ E
تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية لدلالات اللغة الإنجليزية مثل المعنى ، المعنى ، العلاقات المعجمية ، العلاقات العاطفية ، التحليل المكوني ، والنظرية الدلالية. مفاهيم مثل هيكل عميق والتمثيل الدلالي لمعنى الجملة ، والغموض ، وكذلك يتم التأكيد على منطق اللغات الطبيعية في هذه المادة.

المساق: اللسانيات التطبيقية
حسب متطلبات القسم الاختيارية ، تركز هذه المادة على التخصص المتعلق بحل المشكلات المتعلقة باللغة في سياقات محددة. نظرًا لجوهرها متداخل ومتعدد التخصصات ، هذه المادة تعتبر وسيطًا في التخصصات الأخرى المرتبطة بطريقة ما باللغة. من المتوقع أن يتعلم الطلاب التخصصات الفرعية أو المجالات التي تم محاولة تصورها وتجميعها من قبل علماء مختلفين في التاريخ الحديث.

المساق: النحو(2) E
هذه هي مادة متقدمة في بناء الجملة الإنجليزية. لديها متطلب سابق، وهي بناء الجملة الأول ، الذي يتعامل مع بنية الجملة البسيطة. في المقابل، تتناول هذه المادة في المقام الأول معقد ، مركب ، ومعقد جمل مركبة. المادتان تكمل بعضها البعض ونعلق أهمية متساوية لكلا النظرية والممارسة.

المساق: الشعر الامريكي في العصر الحديث
يبرز هذا المساق الشعر التجريبي لعدد من الشعراء الحداثيين بما في ذلك T.S. إليوت ، إتش دي ، آمي لويل ، هارت كرين ، لانجستون هيوز ، موريل Rukeyser ، والعديد غيرها - والحركات المؤثرة. تمزج الدورة التاريخية نظرة عامة مع قراءات قريبة من الشعراء الفردية والقصائد.

المساق: مهارات لغوية(2)من خلال نصوص ادبية
وفقًا لمتطلبات الكلية ، تهدف هذه المادة الى تعليم اللغة للطلاب من خلال النصوص الادبية المتنوعة. ويركز المساق بشكل رئيسي على تطوير مهارات الطلاب المتعلقة بتعلم اللغة الانجليزيةمن خلال استيعاب و فهم النصوص الأدبية المختلفة و تعريف الطلاب بالمصطلحات الأدبية واللغوية الرئيسية التي يحتاجونها بشكل عام لتعلم اللغة.

المساق: مقدمة في الادب الانجليزي
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب خصائص وأساسيات المفاهيم والمصطلحات الأدبية مثل الشعر والخيال والدراما والواقعية،وتزويده بالمهارات الأساسية لقراءة وفهم الأنواع الأدبية المذكورة أعلاه، إضافة إلى تعريفه بالمصطلحات والتعابير المستخدمة في تحليل النصوص ذات العلاقة.

المساق: الكتابة المتقدمة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تساعد هذه المادة في تحديد ما إذا كان يمكن التعرف على الكتابة من خلال الدراسة أو يتم تعلمها جميعًا عن طريق الإلهام. بشكل عام ، تهدف المادة إلى تزويد الطلاب بتقنيات عملية لتأليف الأنواع الأدبية مثل الشعر والدراما والخيال. يستند التقييم في نهاية الفصل الدراسي إلى التأليف الأصلي للطالب لعمله الإبداعي.

المساق: ماجستير/امتحان شامل
غير محدد

المساق: لغة انجليزية(1)
تم تصميم هذه المادة باللغة الإنجليزية لتوفير المزيد من التدريب من الناحية النظرية والعملية على المهارات اللغوية الرئيسية الأربعة ، وهي الاستماع والتحدث والقراءة و جاري الكتابة. خلال الدورة ، يتعرض الطلاب للتدريبات المكثفة و التدريبات. في القراءة والكتابة واسعة النطاق يوميا ، إلى جانب الدروس الخصوصية الفردية ومتابعة دقيقة لهؤلاء الطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام والمزيد ممارسة للتغلب على بعض صعوبات التعلم.

المساق: مهارات لغوية(1)من خلال نصوص ادبية
وفقًا لمتطلباتالكلية الإلزامية ، يستهدف هذا المساق في المقام الأول طلاب اللغة الانجليزية ، وهي مصممة لتعليم اللغة من خلال الأدب بجميع أنواعه أو أنواعه. يركز المقرر بشكل رئيسي على قراءة وتقدير النصوص الأدبية المختلفة مع تعريف الطلاب بالمصطلحات أو التقنيات الأدبية واللغوية الرئيسية.

المساق: الكتابة (1)
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تؤكد هذه المادة على الكتابة على مستوى الفقرة. يقدم طرق الجمع في تسلسل ينقل الفكر المركزي في تأليف فقرات وصفية ومقارنة وتوضيحية. إنه يعلم الطلاب كيفية الاستفادة من المكتبة وتطبيق مبادئ التوثيق وتقنيات البحث في كتابة البحوث الأكاديمية.

المساق: اللفظ والتعبير(1)
كشرط إلزامي في القسم ، يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمهارات / التقنيات المختلفة لفهم التقارير والحوارات والمحادثات. تتضمن هذه المهارات الاستماع إلى محادثة للحصول على تفاصيل محددة ، بالإضافة إلى تعزيز مهارة الاستماع من خلال لعب دور في الحوارات المعدة. كما يتم التأكيد على أساسيات أنماط اللفظ للغة الإنجليزية المنطوقة.

المساق: عرض للادب الانجليزي
تم تصميم هذه المادة لتعريف الطلاب على اهم معالم الادب الانجليزي ، وكذلك لمجموعة متنوعة من المفاهيم والمهارات الفنية للدراسة الأدبية. ينصب التركيز على قراءة ومناقشة القصص القصيرة المختارة والممثلة والقصائد والمسرحيات ، ثم على كتابة المقالات النقدية عنهم.

المساق: مقدمة في اللسانيات
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، يقدم هذا المقرر الدراسي فرضيات وطرق التحليل التبايني فيما يتعلق بلغتين مختلفتين تمامًا. بالنسبة لزوج اللغة مثل العربية والإنجليزية ، سيتم استكشاف الاختلافات (التشابه و) والتحقيق فيها بين هاتين اللغتين. سيكون التركيز على مجموعة متنوعة من المناطق المحددة (مثل نظام الصوت وترتيب الكلمات وتشكيلها وجميع البناءات النحوية والنحوية الموجودة في كلتا اللغتين).

المساق: النظام الصوتي الانجليزي
تعريف الطلاب بالمبادئ النظرية الأساسية للغة الإنجليزية علم الصوتيات. يتم التركيز بشكل خاص على مكان وطريقة التعبير ، الإجهاد والتجويد والنسخ.

المساق: مدارس اللغويات
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بتطور اللغويات الحديثة ونظرياته الرئيسية في القرن العشرين مثل البنيوية ، والقواعد التناسلية التحويلية ، والقواعد الوظيفية ، وكذلك التقليدية. يعرّف المساق الطلاب أيضًا بالأعمال الرئيسية لمؤيدي كل نظرية.

المساق: اللسانيات الاجتماعية
كمتطلب اختياري للقسم ، هذه المادة عبارة عن دراسة للغة في سياقها (ثقافاتها) الاجتماعية والثقافية. ويركز على كيفية تأثير اللغة على عوامل مثل المنطقة والطبقة الاجتماعية والعلاقة والمعايير الثقافية والجنس والسياق التي تستخدم بها اللغة وتأثير المجتمع عليها ، وتتأثر بها. سيتم التأكيد على الطرق التي يعمل بها التباين اللغوي لتعكس القيم الاجتماعية الثقافية والقدرة على استخدام لغة الشخص بشكل صحيح في مواقف محددة اجتماعيًا.

المساق: اللفظ والتعبير
كشرط إلزامي في القسم ، تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بالمهارات / التقنيات المختلفة لفهم التقارير والحوارات والمحادثات. تتضمن هذه المهارات الاستماع إلى محادثة للحصول على تفاصيل محددة ، وكذلك تحسين مهارة الاستماع من خلال لعب الأدوار من خلال الحوارات المعدة. كما يتم التأكيد على أساسيات أنماط التجويد للغة الإنجليزية المنطوقة.

المساق: اساليب تعلم القراءة
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تم تصميم هذه المادة لمساعدة الطلاب في تطوير توجيه إلى تعليم القراءة والفهم. وهو يعتمد على مثل هذه الدورات السابقة على التراكيب النحوية ومهارات المحادثة باستخدام مواد أكثر تقدمًا. كما تهدف إلى تطوير مهارات الكتابة لطلاب المادة بلغة أجنبية مثل اللغة الإنجليزية. علاوة على ذلك ، تطور مواضيع مثل كتابة الرسائل وتهتم بتطوير الأنماط الشخصية. سيتلقى الطلاب قراءات مكثفة ومحاضرات في المحاضرة ومناقشات وتقييمات وتحليلات لدراسات الحالة. يجب تحسين مهاراتهم اللغوية الشفوية والمكتوبة وتعزيز المعرفة الثقافية.

المساق: الادب الانجليزي(1)
يعرض هذا المساق لطلبة السنة الاولى ويهدف الى تعريف الطالب بالادب والمصطلحات والعناصر والانواع الادبية المختلفة وتزويده بالمهارات التحليلية والنقدية الاساسية التي تمكنه من فهم وتذوق وتحليل النصوص الادبية بالاضافة الى مهارات الاتصال اللغوي.

المساق: عرض الادب الامريكي
كمتطلب إلزامي في القسم ، تهدف هذه المادة إلى إعطاء الطلاب لمحة تاريخية عن تطور الأدب الأمريكي من بدايته إلى يومنا هذا. سيكون النهج من حيث المؤلفين والحركات الرئيسية. سيتم استخدام نصوص مختارة تمثل أهم المؤلفين والحركات الأمريكية. قد تشمل الدورة أيضًا مسوحات مختصرة للآداب الكندية والأسترالية وغيرها من الأدب باللغة الإنجليزية.

المساق: الادب الانجليزي(2)
تبدأ هذه المادة بدراسة تحليلية للأعمال التي قام بها كبار الكتاب الرومانسيين والفيكتوريين ، مع الانتباه إلى الاتجاهات الأدبية والفكرية ، والتأثيرات مثل الثورة الفرنسية والثورة الصناعية وظهور الأيديولوجيات والاستعمار والرأسمالية ، والمضي قدمًا في التحليل دراسة لأعمال كتاب القرن العشرين الرئيسيين الذين ينتبهون إلى بعض العوامل التي شكلت عالم القرن العشرين كالحروب العالمية الأولى والثانية.

المساق: الصرف والنحو (1)
كمتطلب اختياري للقسم ، تعد هذه الدورة بمثابة دراسة عامة للتغيرات التاريخية الأساسية في علم الأصوات في اللغة الإنجليزية ، وكذلك في التركيب النحوي والمعجمي والدلالي لهذه اللغة الأجنبية منذ عام 900 حتى الآن. سيتم تقديم الطلاب تقريبًا والحصول على معرفة ذات صلة بكيفية تطور منطقة ناطقة باللغة الإنجليزية مثل بريطانيا أو أمريكا من حيث لغتها. يتم أيضًا فحص الطرق التي أثرت بها الاختلافات الثقافية والاجتماعية واللغوية في تطور اللغة الإنجليزية الحديثة.

المساق: الشعر الانجليزي والامريكي في القرن العشرين
حسب متطلبات القسم الاختيارية ، تركز هذه المادة على الشعر الإنجليزي والأمريكي الحديث. وتتتبع تاريخ الشعر والنقد الاجتماعي والأدبي من أوائل القرن العشرين وحتى مطلع القرن الحادي والعشرين. يتم اختيار الشعراء الإنجليزية والأمريكية المتميزين ؛ حياتهم يجب أن يتم التدقيق فيها. سيكون التركيز على تحليل اللغة الشعرية والمواضيع والرموز والصور والأسلوب والتقنية وكذلك نظرة شاملة على التاريخ الأدبي. من المتوقع أن يكون الطلاب على دراية بالشعراء الرئيسيين وخصائص الشعر الحديث.

المساق: الرواية الانجليزية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تشتمل هذه المادة على قصص تمثل بعض الروائيين الإنجليز الرئيسيين من ديكنز وحتى ويليام جولدينج. سيتضمن المؤلفون الذين تمت دراستهم إميلي برونتي وإليزابيث جاسكل وتشارلز ديكنز وجورج إليوت وتوماس هاردي. يمكن معالجة المعضلات الأيديولوجية للحياة المعاصرة والحلول الخيالية لحلها. سيتعرض الطلاب أيضًا للسمات المميزة للروايات البريطانية في القرن العشرين إلى جانب كبار الكتاب مثل إيم فوستر وفيرجينيا وولف وجيمس جويس.

المساق: دراسات في الادب الحديث
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب على الانواع الادبية الحديثة في اشكالها الثلاثة: الشعر والخيال والدراما. سوف يتعلمون ما يسمى الحداثة الأدبية ، أو الأدب الحداثي ، حيث أن أصوله تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، خاصة في أوروبا وأمريكا الشمالية ، وتتميز بانفصال واعي للغاية بطرق الكتابة التقليدية ، في كل من الشعر والخيال النثرية.

المساق: الانجليزية التواصلية المتقدمة
فهم المناقشات من مختلف مجالات المعرفة ، تحسين التفكير النقدي ؛ مهارات التحدث: التفاعل بكفاءة مع أنواع مختلفة من محادثة ، التحدث باللغة الإنجليزية بثقة ؛ مهارات الاستماع: تحسين مهارات الاستماع للطلاب ، وتتفاعل بكفاءة مع مختلف أنواع الاستماع المواد ؛ يبنون مفردات قوية

المساق: الصرف والنحو (2)
كمتطلب اختياري للقسم ، تستكشف هذه المادة القضايا والتحديات على مستوى متقدم في تحليل بنية الكلمة والجمل. يقدم أيضًا مجموعة من النماذج الرسمية والوظيفية التي تم تطويرها لوصف وتحليل المشكلات المورفولوجية والنحوية المعقدة. تم تصميمه بشكل أساسي لتزويد الطلاب بإطار عام لتقدير كيف يلعب بناء الجملة دورًا معقدًا في تصميم اللغة واستخدامها.

المساق: قواعد واستعمال متقدمه (3)
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تهدف هذه المدة إلى صقل مهاراتك في التعرف على الهياكل النحوية واستخدامها. نظرًا لأن قواعد اللغة هي العمود الفقري لأي لغة ، فإن هذه المادة تسهم في سد الفجوة بين استخدام قواعد اللغة واستخدامها. سيقوم الطلاب بمعرفة أجزاء الجملة الإنجليزية وممارستها ،والتعرف على جمل الصفة واستخدامها والتعرف على جمل adverb وتصنيفات الظرف واستخدامها. ستتم دراسة القواعد النحوية الأخرى.

المساق: متناولات نقدية لشكسبير
هذه الدورة عبارة عن دورة دراسية عليا تدرس عن كثب أربعة من مسرحيات شكسبير ، كل واحدة منها الأنواع الرئيسية من المأساة والكوميديا ??والتاريخ والرومانسية. المسرحيات المراد دراستها ستختلف من سنة إلى أخرى اعتمادا على الموظفين المشاركين. المواضيع المشمولة سوف تشمل الطابع ، الشكل ، المشهد ، الموضوع ، المصادر ، الشروط الأصلية للإنتاج ، و إعادة إنتاج مسرحيات شكسبير في سياق معاصر

المساق: الرواية الامريكية في القرن العشرين
في هذه المادة، سوف يقرأ الطلاب العديد من الروايات الأمريكية البارزة التي تتعامل معها مواضيع مختلفة مثل روايات الهجرة والجيل المفقود والعنصرية والعالم حروب الروائيين مثل إيرنست همنغواي وسكوت فيتزجيرالد وسيلفيا بلاث وتوني موريسون.

المساق: مسرحية فترة Restoration والقرن الثامن عشر
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تركز هذه المادة على مشهد من أعمال الشغب والأخلاق السيئة بالإضافة إلى منتدى للتعليقات السياسية والاجتماعية في لندن. عدد من المؤلفين على سبيل المثال ستتم دراسة أفرا بون وجون درايدن وريتشارد شيريدان الذين تنافسوا مع الأرستقراطيين والمشرعين من أجل التأثير السياسي). سيتعلم الطلاب قراءة النصوص عن كثب مع الانتباه إلى الفروق الدقيقة في اللغة والمحتوى والشكل وتقييم وتوليف ودمج مواد المصدر الأساسية والثانوية ذات الصلة وفهم اصطلاحات الدراسة الأدبية والتاريخ والبنية واللهجات المختلفة للغة الإنجليزية عند ظهورها في أدب القرن الثامن عشر.

المساق: دراسات في الكتاب الانجليز والامريكيين
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تركز هذه المادة على عرض ومناقشة عدد من أبرز الكتاب في بريطانيا والولايات المتحدة. وتركز المادة كذلك على دراسة النثر والشعر أو مزيج من كلا النوعين. من منظور عملي ، سوف يكتسب الطلاب المهارات و القدرات الأساسية لدراسة الأدب ، بالإضافة إلى الكفاءات الأكاديمية العامة. في بيئة عمل مريحة ، و سيقرأ الطلاب مجموعة من النصوص الشعرية والنثرية والدراما ، وتطوير مهاراتهم في مجالات الكتابة مثل المقالات ، والبحث الأكاديمي والتوثيق.

المساق: مفاهيم واتجاهات نقدية حديثة
كمتطلب اختياري للقسم ، يركز هذا المقرر على النظرية الأدبية الحديثة في القرن العشرين من الشكليات إلى الدراسات الثقافية. وبهذه الروح ، ستتم دراسة الاتجاهات والمفاهيم مثل اللغويات الحديثة والبنية الإنشائية والتفكيك واستقبال القارئ والحركة النسائية خلال هذا المساق. كما تم تصميم المادة لتعريف الطلاب بمجموعة متنوعة من وجهات النظر النقدية ومساعدتهم على فهم الأعمال الأدبية بشكل أعمق من خلال دمج النظرية الأدبية استجابةً لهذه الأعمال.

المساق: الكتاب الفائزون بجائزة نوبل للآداب
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تُخصص هذه المادة لتقديم ومناقشة التقدم الذي أحرزه عدد من الفائزين المتميزين بجائزة نوبل في الأدب. سيتم اختيار مجموعة متنوعة من الأعمال المختارة من قبل هؤلاء الفائزين في النثر والشعر والدراما للفحص ، مع التركيز على التقنيات الأدبية والخلفية الثقافية وأهمية كل عمل معين. من المتوقع أن يكون الطلاب على دراية جيدة بالرواد المعنيين (مثل هيرمان هيس ، صموئيل بيكيت ، ت. س. إليوت ، ويليام فولكنر ، سان جون بيرس ونجيب محفوظ). سيتم فحص وتدقيق تاريخ موجز للمبادئ التوجيهية وتفسيرات نوبل.

المساق: الرواية الانجليزية في القرن العشرين
يتناول هذا المساق الرواية باعتبارها واحدة من الأنواع الأدبية الرئيسية في الأدب الإنجليزي في القرن العشرين. إنه يعرّف الطلاب بالخصائص والعناصر الرئيسية للرواية الحديثة من خلال قراءة الروايات البارزة ثم تحليلها ومناقشتها. تهدف هذه القراءة إلى تمكين الطلاب من فهم روايات القرن العشرين وربطها بواقعهم ، ويتم ذلك من أجل تسهيل عملية استيعاب الأعمال تقنيًا وفكريًا. ويركز هذا المساق أيضًا على تطوير الذوق الجمالي والمهارات الحرجة عند قراءة ومناقشة هذه الروايات.

المساق: مناهج البحث العلمي/لطلبة الانجليزي
يهدف هذا المساق الى إعداد طلاب الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال معرفة منطق البحث وإجراءاته التي تهدف إلى إنتاج المعرفة القابلة للتعميم حتى يتمكنوا من قراءة البحوث وفهمها وكتابتها. كذلك يعلم الطلاب كيفية صياغة المشكلة والغرض من الدراسة من أجل كتابة الفرضيات، ومراجعة الأدبيات ذات الصلة، وجمع البيانات وتحليلها . كما يعرف الطلبة على أنواع مختلفة من البحث وأدوات البحث. وتحظى أمور أخرى ذات العلاقة بالخبرة الأكاديمية بالاهتمام مثل تدوين الملاحظات، والتحرير، إعادة صياغة المخطوطات،أخلاقيات توثيق البحوث، والاستخدامات المتطورة للمكتبة في الدراسات العليا.

المساق: اللفظ والتعبير(2)
كشرط إلزامي في القسم ، يسعى هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمهارات / التقنيات المختلفة لفهم التقارير والحوارات والمحادثات. تتضمن هذه المهارات الاستماع إلى محادثة للحصول على تفاصيل محددة ، بالإضافة إلى تعزيز مهارة الاستماع من خلال لعب ادوار ضمن عدد من الحوارات المعدة. كما يتم التأكيد على أساسيات أنماط النطق للغة الإنجليزية المنطوقة.

المساق: الكتابة(2)
وفقًا لمتطلبات القسم الاجبارية ، يركز هذا المساق على الكتابة على مستوى المقال. ويقدم طرق الجمع في تسلسل ينقل الفكر المركزي في تأليف فقرات وصفية ومقارنة وتوضيحية. إنه يعلم الطلاب كيفية الاستفادة من المكتبة وتطبيق مبادئ التوثيق وتقنيات البحث في كتابة البحوث الأكاديمية.

المساق: عرض للادب الامريكي والاداب الاخرى
يعرض هذا المساق لطلبة السنة الثانية ويهدف الى تعريف الطالب بالادب الامريكي واستعراض ابرز كتابه وحركاته وانواعه الادبية المختلفة منذ البدايات وحتى الوقت الحاضر.

المساق: الترجمة(1)
كمتطلب قسم إجباري ، تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بمجال الترجمة بشكل عام. و تركز على ترجمة القصص الخيالية وغير الخيالية من العربية إلى الإنجليزية والعكس. سيتم إعطاء الطلاب إرشادات بما في ذلك أساليب ترجمة محددة. يتم التركيز على نهج حل المشكلات الذي يدعمه تحليل النص (في مرحلة ما قبل الترجمة وفي تقييم التحرير اللاحق).

المساق: القواعد والاستعمال(1)
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تركز هذه المادة على القواعد النحوية الأساسية وفئات اللغة الإنجليزية. سيغطي كلا مجالي بناء الجملة والصرف (مثل الأزمنة وأجزاء الكلام) التي يجب أن تشكلها القواعد. يتم دراسة الأنواع العاطفية (السلبي ، والإبلاغ ، والسؤال) ، والعبارات الاسم والفعل ، والصفات والأحوال ، وحروف الجر ، من بين أمور أخرى ، في العمق نظريا وعمليا. في النهاية ، يُقصد بالدورة التدريبية تقريبًا إعداد الطلاب لقواعد النحو اللاحقة الأكثر تقدمًا. 317.

المساق: الصرف والنحو
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من الاطلاع على النص بطريقة لغوية شاملة من خلال إجراء تطبيقات شاملة ومعرفة الصور الرسومية في النص وإجراء التطبيقات النحوية والمورفولوجية والدلالية في نصوص مختارة من النصوص القديمة والحديثة في القرآن والشعر والنثر.

المساق: الترجمة(2)
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، توفر هذه المادة للطلاب دراسة استقصائية تمهيدية لأساليب الترجمة. وتركز في الغالب على الاتجاه من الإنجليزية إلى العربية ، وكذلك المهارات اللازمة للطلاب للعمل كمترجمين ناجحين. يطبق الطلاب معرفتهم بمبادئ الترجمة من خلال إعداد مجموعة متنوعة من النصوص: العلمية والصحفية والأدبية والدينية باللغتين الإنجليزية والعربية.

المساق: تاريخ اللغة الانجليزية
كمتطلب اختياري للقسم ، تعد هذه الدورة بمثابة دراسة عامة للتغيرات التاريخية الأساسية في علم الأصوات في اللغة الإنجليزية ، وكذلك في التركيب النحوي والمعجمي والدلالي لهذه اللغة الأجنبية منذ عام 900 حتى الآن. سيتم تقديم الطلاب تقريبًا والحصول على معرفة ذات صلة بكيفية تطور منطقة ناطقة باللغة الإنجليزية مثل بريطانيا أو أمريكا من حيث لغتها. يتم أيضًا فحص الطرق التي أثرت بها الاختلافات الثقافية والاجتماعية واللغوية في تطور اللغة الإنجليزية الحديثة.

المساق: نشأة النثر البريطاني
يقدم هذا المقرر للطلاب الرواية البريطانية كشكل أدبي ويستكشف تطورها في سياقات تاريخية وثقافية مختلفة. تتضمن دراسة ثلاث روايات على الأقل تعكس النظام الاجتماعي والسياسي الذي دخل حيز التنفيذ خلال القرن الثامن عشر وبعده. يجب على الطلاب متابعة دراسة مستفيضة للتطورات المتزامنة من أجل فهم الدوافع والعقول التي أثرت على التغيير في عالم الروايات.

المساق: الروايةالانجليزية(1830)وحتى اليوم
كان النصف الثاني من القرن الثامن عشر فترة سادت فيها الرواية كنوع أدبي، فقد قدمت"الرواية العاطفية" في تلك الفترة إنساناً جديداً ذا ميول ومواقف مختلفة تجاه الحياة الخاصة والعامة. يتناول هذا المساق تطور الرواية في إنجلترا في القرن التاسع عشر بما في ذلك قضايا مثل الوراثة والعائلة.

المساق: مقدمة في الشعر الانجليزي
يعرض هذا المساق لطلبة السنة الثالثة ويستعرض الشعر كنوع ادبي له خصائصه المميزة من خلال التركيز على ابرز الشعراء والحركات والاشكال الشعرية المختلفة .يهدف المساق الى مساعدة الطالب على تحليل وتقييم ونقد نصوص شعرية مختلفة ، ومساعدة الطالب على فهم العناصر الاساسية التي تميز الشعر كنوع ادبي .

المساق: الشعر من الرومانسيةوحتىاليوم
تغطي هذه المادة الفترة الرومانسية حتى اليوم. يتم دراسة الشعراء والقصائد التي تمثل الفترة الرومانسية والفترات الأخرى في سياقاتها الأدبية والتاريخية. قد تتضمن قائمة الشعراء الممثلة هنا أسماء مثل William Blake و W. Wordsworth و Samuel Coleridge و P.B. Shelly، J. Keats، Lord Byron، Hopkins، Thomas، Dickens، Frost and others.

المساق: المسرحية/شكسبير وعصر النهضة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تغطي هذه المادة وتقارن مسرحيات شكسبير ومعاصريه ، سواء فيما يتعلق بالمسارح أو الجماهير التي نظموها وشاهدوها ، والمجتمعات والعمليات الاجتماعية التي مثلوها. من المتوقع أن تعرّف الدورة الطلاب بالطرق المتغيرة لصور العالم الإليزابيثي وجاكوبيان. سيتم تضمين العمليات الاجتماعية العامة مثل المغازلة والزواج والموت والحداد ، وغيرها من العمليات الأكثر تحديدا مثل صنع السحرة.

المساق: المسرحية البريطانية والامريكية الحديثة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تركز هذه المادة على تطور الدراما الحديثة في بريطانيا وأمريكا. أهم الاتجاهات ستكون الدراسات مع التركيز على الكتاب المسرحيين المعاصرين. ستمثل المسرحيات المشمولة في هذه المادة بعضًا من الكتاب المسرحيين البريطانيين الرئيسيين من أوسكار وايلد من خلال برنارد شو إلى هارولد بينتر وبعض كبار المسرحيين الأمريكيين من يوجين أونيل إلى آرثر ميلر وتينيسي ويليامز. سيقوم الطلاب بقراءة المسرحيات المختارة وكتابة مقالات نقدية عن الأعمال ويفضل أن يكون ذلك بمثابة رؤية جديدة وبحوث مكثفة حول النصوص النقدية ذات الصلة.

المساق: النقد الادبي
يكمل هذا المساق ما بدأه مساق النقد الأدبي، فهو دراسة للنظرية الأدبية الحديثة والنقد الأدبي الحديث خلال القرن العشرين. ويتضمن المدارس النقدية التالية: التركيبية والنفسية التحليلية، والنسوية، والنقد الماركسي...الخ. ومن بين النقاد الذين يشار اليهم: اليوت، ريشاردز، ليفيز، فرويد، يانج، وولف،وآخرين

المساق: اساليب تعلم المحادثة بالانجليزية
يدرس هذا المساق الاختياري في القسم كيفية تعلم المحادثة باللغة الإنجليزية. وهو يركز على مهارات الاستماع والتحدث ويشتمل على أنشطة لغوية لتطوير أي كفاءة محتملة للمعلمين قبل الخدمة للتعامل مع المواقف المختلفة. سيتعلم الطلاب نصوصًا وميزات صوتية لتوسيع فهمهم للتعبير الدقيق وتعزيز مهاراتهم الأساسية الأربعة في اللغة الإنجليزية (كلغة أجنبية) في كل من الأدب الاستقبالية والإنتاجية: القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. يهدف البرنامج إلى مساعدة الطلاب على استيعاب الأنماط الدلالية والنحوية الأساسية للغة الإنجليزية ولديهم خطوات لتدريس فصول المحادثة الفعالة.

المساق: اللسانيات التقابليه
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، يقدم هذا المقرر الدراسي فرضيات وطرق التحليل التبايني فيما يتعلق بلغتين مختلفتين تمامًا. بالنسبة لزوج اللغة مثل العربية والإنجليزية ، سيتم استكشاف الاختلافات (التشابه والتحقيق فيها بين هاتين اللغتين. سيكون التركيز على مجموعة متنوعة من المناطق المحددة (مثل نظام الصوت وترتيب الكلمات وتشكيلها وجميع الهياكل النحوية والنحوية الموجودة في كلتا اللغتين).

المساق: علم المعنى
كمتطلب قسم إلزامي ، هذه المادة هي مقدمة لدراسة المعنى في اللغة. بشكل عام ، يركز المقرر على ثلاثة مجالات رئيسية من المعرفة ذات الصلة: (أ) العلاقة بين الألفاظ وعالم الخبرة ، (ب) الدلالة والدلالة و (ج) العلاقات الحسية (على سبيل المثال المرادفات والمتضادات و hyponyms ... إلخ). في نهاية المطاف يتم التحقيق في مستويات المعنى الأكثر شيوعًا أو عمليًا خلال هذه الدورة.

المساق: السيمائيات
كمتطلب اختياري في القسم، يركز هذا المساق على دراسة العلامات والرموز واستخدامها أو تفسيرها. سيتعرف الطلاب على دراسة عملية (عمليات) الإشارة. ويشمل دراسة العلامات وعلامات الإشارات ، الإشارة ، التعيين ، التشابه ، القياس ، الرمز ، الاستعارة ، الرمزية ، الدلالة ، والتواصل. لا يجب الخلط بينه وبين التقاليد السوسورية التي يطلق عليها علم السيميولوجيا ، وهي مجموعة فرعية من السيميائية.

المساق: نظريات الترجمة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، ستضع هذه المادة الأسس النظرية نحو علم الترجمة. و ستتناول بعض الجوانب الفلسفية حول وجود نظرية معينة للترجمة. تتم مناقشة موضوعات مثل التكافؤ الشكلي والديناميكي أو العلاقات والشكل والمحتوى في الترجمة ونقل المعنى. وتناقش في نهاية المطاف بعض المنظرين المؤثرين مثل نيدا وكاتفورد ونيومارك وبيكر.

المساق: موضوع خاص في اللغة(الأنجليزيه)
كمتطلب اختياري للقسم ، تعتبر هذه المادة دراسة متقدمة ومستقلة في اللغة. يستكشف موضوعًا ذا أهمية مركزية في دراسات اللغة الإنجليزية (مثل بناء الجملة ، البراغماتية ، اللغويات النفسية ، علم اللغويات الاجتماعية ، دراسات الترجمة ، إلخ) ، أو موضوع متعدد التخصصات يمتد لأكثر من واحد من تلك الحقول الفرعية. يحاول تسليط الضوء على المناطق التي لا تغطيها الدورات الأخرى في الخطة الدراسية. ويأمل المرشحون الذين يجتازون هذه الدورة أن يكون لديهم نظرة ثاقبة في المناهج والأساليب ذات الصلة بتحليل المواد الدراسية.

المساق: الكتابة عن الادب
يعرض هذا المساق لطلبة السنة الثانية والثالثة ويركز على قراءة وتحلليل نصوص ادبية مختلفة تمكن الطالب من كتابة مقالات ادبية نقدية. يهدف المساق الى مساعدة الطالب على ممارسة الكتابة عن الادب، مساعدة الطالب على تحليل ونقد مختلف النصوص الادبية، تحسين مهارات الطالب النقدية من خلال التحليل والكتابة عن الادب.

المساق: الرواية الامريكية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تتضمن هذه المادة نثرًا خياليًا وغير خيالي. سيمثل الخيال بعض الروائيين الرئيسيين من هوثورن وميلفيل إلى الروائيين المعاصرين. الهدف من هذه المادة هو مساعدتك في التعامل مع الأدب الأمريكي من خلال قراءة مجموعة واسعة من الروايات الأمريكية من قبل عدد من كبار الكتاب الأميركيين (على سبيل المثال ف. سكوت فيتزجيرالد ، إيرنست همنغواي ، جون شتاينبك ومارك توين). تركز الدورة في المقام الأول على روايات القرنين العشرين والواحد والعشرين ، وهي تهدف إلى تأسيس الأعمال في سياقاتها التاريخية والاجتماعية والسياسية.

المساق: الشعرالانجليزي في العصورالوسطى
التقنيات الشعرية الأساسية في العصور الوسطى صوت ونبرة والقواميس. الصور: بصرية وسمعية واللمس. شخصيات الكلام: التشبيه ، الاستعارات ، التجسيد ، المفارقة ، المبالغة ، بخس ، والمفارقة. الصوت: الجناس ، والتواطؤ ، والتورية ، والجير ، والإيقاع ؛ شكل: النماذج المغلقة والأشكال المفتوحة والآية الحرة والآية الفارغة ؛ الرموز: التقليدية والفردية الرموز؛ تحليلات قصيدة: استراتيجيات النصية. قراءة الشعر على حد سواء موقع للمتعة و النشاط البشري. t

المساق: النثر الانجلو الامريكي
يتناول هذا المساق النثر في إنكلترا وأمريكا. أولا ، ستدرس المادة دراسة تطور النثر البريطاني من العصور الوسطي إلى الحاضر ومن ثم بالطبع سوف تقدم دراسة استقصائية من الأدب الأمريكي من فتره الاستكشاف و تسويه حتى الوقت الحاضر. سيكون الطالب علي بينه من تاثير النثر الانجليزيه علي سيتم اختيار النثر الامريكيه حتى في وقت لاحق علي شكل سماتها المميزة النصوص من بين مجموعه متنوعة من الكتاب لما تعكس وتكشف عن تطور التجربة والشخصية الامريكيه .

المساق: الادب في الترجمة
الهدف من هذه المساق هو توسيع فهم الطلاب للآداب الغربية والشرقية والدولية في الترجمات الإنجليزية مع خلق توازن بينهم مع التركيز على الأعمال الأدبية الحديثة وما بعد الحداثة. سيتم اختيار الأعمال الأدبية الدولية من قبل كتاب بارزين من جميع أنحاء العالم. تختلف هذه الاختيارات في كل فصل ، ويترك للمدرب اختيار هذه النصوص وفقًا لقدرات القراءة واهتمامات الطلاب.

المساق: اساليب تدريس الادب
كمتطلب اختياري للقسم ، يستكشف هذا المقرر الطرق المختلفة لدراسة الأدب في سياق الجامعة. سيتم تخصيص أوقات الفصل في المقام الأول لردود الطلاب على قراءات من النصوص والمجلات المهنية وأبحاثهم الخاصة. يمكن للبرنامج أيضًا أن يساعد في تدريس الأساليب النقدية المختلفة وكيفية تحليل القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتعليق عليها. يتم تدريب الطلاب أيضًا على كتابة مقالات أدبية مختلفة ويمكنهم أن يكونوا على دراية بمجموعة متنوعة من الأدب المتنوع ثقافيًا والحجج بين الشباب المؤيدة والمعارضة لاستخدامه.

المساق: دراسات في الانماط الادبية
قدم هذا المساق الطلاب إلى الأنواع الأدبية الرئيسية (الشعر والنثر والدراما وأقسامهم الأدبية) ويعرضهم للعديد من النصوص والمصطلحات الأدبية المختلفة التي ستكون أساسًا لهم لاحقًا للالتحاق بدراسة المقررات الأدبية المختلفة وذلك لتطوير شعورهم بالذوق الأدبي وتمكينهم من التحليل والتعليق على الأنواع المختلفة من النصوص الأدبية.

المساق: دراسات مسرحية
يركز هذا المساق على إعطاء خلفية واضحة عن أصول المسرح كنوع فني مستقل من خلال الإشارة إلى تاريخ الأدب والفن الدرامي من العصور الكلاسيكية وحتى عصر النهضة إلى العصر الحديث. يختار هذا المساق نماذج من الأعمال الدرامية اليونانية ، وعصر النهضة ، والدراسات الإنجليزية أو الأمريكية الحديثة. كما تم تقديم مسح لأهم المصطلحات الدرامية في هذا السياق.

المساق: مواضيع مختارة في النقد
يهدف هذا المساق إلى تطوير التفكير النقدي لدى الطلاب من خلال تدريبهم على الأساليب الحرجة المختلفة ، من المدارس التقليدية إلى النهج الرسمية والهيكلية وما بعد الهيكلية والحديثة وما بعد الحداثة والثقافية والتاريخية لدراسة الأدب. يتم اختيار مواضيع معينة في كل مدرسة للتمرينات الحرجة ، خاصة تلك المتعلقة بالأدب الإنجليزي والأمريكي.

المساق: اللغة الانجليزية(2)
تم تصميم هذه المادةباللغة الإنجليزية لتوفير تدريبا أكثر صعوبة من الناحية النظرية و التدريب العملي في المهارات اللغوية الرئيسية الأربعة ، وهي الاستماع والتحدث ، قراءة وكتابة. خلال الدورة ، يتعرض الطلاب مكثفة التدريبات والتمارين. في القراءة والكتابة واسعة النطاق يوميا ، إلى جانب الفرد التدريس والمتابعة عن كثب لأولئك الطلاب الذين يحتاجون إلى اهتمام إضافي و مزيد من الممارسة للتغلب على بعض صعوبات التعلم. يتم التركيز على اتقان الهياكل الأساسية للغة الإنجليزية من خلال التركيز على بناء الجملة ، بناء المفردات ، ميكانيكا الكتابة ، وكذلك القراءة والكتابة الفعالة التقنيات.

المساق: لغةانجليزية (1) ماجستير
البناء اللغوي: فئات الكلمات ، بنية الجملة ؛ الأفعال: الأزمنة والأفعال الدولة عمل؛ المبني للمجهول: هياكل سلبية وغير فعالة ؛ اللانهائي و صيغة الفعل. الأسماء والمقالات: الأسماء المعدودة وغير المعدودة ، اتفاقية الموضوع / الفعل ؛ الصفات والظروف: الأشكال المقارنة والتفضيلية ، والأحوال وترتيب الكلمات ؛ الكلام المُبلغ: الكلام المباشر والمبلغ عنه ، الكلام المُبلغ: الشخص ، المكان والزمان ؛ الجمل النسبية: الجمل النسبية ، الضمير النسبي ككائن ، حروف الجر في النسبي الجمل ، الهياكل النسبية مع من وماذا.

المساق: لغة انجليزية(2) ماجستير
نظرية التحول: تشومسكي ، فيلمور ؛ النظرية النحوية الحديثة: هياكل العبارة ، بنية جملة الاسم ، بنية جملة الفعل ، بنية حروف الجر ، صفة العبارة هيكل ، هيكل عبارة ظرف ؛ وظائف: موضوع ، كائن ، كائن مباشر ، غير مباشر موضوع؛ يكمل: تكملة الموضوع ، تكملة حروف الجر ، تكملة الكائن ، الفعل تكملة.

المساق: امتحان التوفل
غير محدد

المساق: مهارات اتصال باللغةالانجليزية/1
يهدف هذا المساق لتعزيز مهارات الطلاب العامة في القراءة ، التحدث والكتابة. تم تصميم هذا المساق لمساعدة الطلاب على استيعاب الأنماط النحوية الإنجليزية.

المساق: الرواية الانجليزية والامريكية في القرن العشرين
كشرط قسم اختياري ، هذه المادةعبارة عن مسح للنثر الأمريكي والبريطاني الحديث من عام 1939 إلى الوقت الحاضر. ويشمل النصوص الرئيسية من أي جوانب الخيال الحديثة. تتألف القراءات المطلوبة أيضًا من أعمال تمثيلية لكل من ويليام فولكنر ، ك. بورتر ، جون شتاينبك ، يودورا ويلتي ، رالف إليسون ، أوكونور ، إرنست همنغواي ، جون بارث ، جوزيف كونراد ، فرجينيا وولف ، جيمس جويس ، دي. يجب تضمين عدد من المقالات التي تتناول الخيال الحديث.

المساق: امتحان مستوى لغة انجليزية
يقيس هذا الامتان مستوى قدرات الطلاب اللغوية في مادة اللغة الانجليزية في المهارات اللغوية الاساسية

المساق: القواعد والاستعمال(2)
كشرط قسم إلزامي ، تركز هذه المادة على الظواهر العاطفية الرئيسية. إنه يتعامل مع فئات مثل الجملة البسيطة الموسعة ، الجملة المعقدة ذات الجمل الفرعية النسبية وغيرها ، الجمل المركبة ، وما إلى ذلك. تركز الموضوعات النحوية الأخرى التي يركز عليها هذا المساق على جملة محددة من التعابير السلبية والمورفولوجية لـ (الجمل الفعلية) والعديد من استخدامات الجر المختلفة.

المساق: نشأة النثر الانجليزي حتى(1830)
تهدف هذه المادة إلى تتبع صعود الرواية الإنجليزية في القرن الثامن عشر التركيز بشكل خاص على العوامل المسؤولة عن ظهور الرواية مثل الصعود الطبقة الوسطى ، نمو الصحف والمجلات ، صعود الواقعية ، دور المرأة وتراجع الدراما. سيطلب من الطلاب قراءة مقتطفات من أعمال هنري فيلدنج وجوناثان سويفت ودانيال ديفو.

المساق: الشعر من عصر النهضة الى الرومانسية
يعرض هذا المساق الشعر الإنجليزي من حيث محتواه، وأسلوبه، ومراحل تطوره، منذ تشوسر. كما يعرض وبعمق إلى دراسة الحركات الشعرية، وكذلك الفترات الزمنية والشعراء، وبالتركيز على: تشوسر، القرن السادس عشر، الشعر الميتافيزيقي، وشعر العودة،ومن بين الشعراء الذين يركز عليهم المساق هم: تشوسر، سبنسر، سيدني،مارلو، شكسبير، دون، هربرت، مارفيل، ملتون، بوب، و درايدن،

المساق: الشعر من الرومانسية حتى العصر الحديث
تغطي هذه المادة الفترة الرومانسية حتى اليوم. يتم دراسة الشعراء والقصائد التي تمثل الفترة الرومانسية والفترات الأخرى في سياقاتها الأدبية والتاريخية. قد تتضمن قائمة الشعراء الممثلة هنا أسماء مثل William Blake و W. Wordsworth و Samuel Coleridge و P.B. Shelly، J. Keats، Lord Byron، Hopkins، Thomas، Dickens، Frost and others.

المساق: الشعر الانجليزي في القرن العشرين
يتناول هذا المساق تطور الشعر من العصور الكلاسيكية إلى العصر الحالي. بعد ذلك ، سوف يركز على الشعر المنتج في القرن العشرين في السياقات الإنجليزية والأمريكية. سوف يتعلم الطلاب أيضًا تحليل القصائد والذوق الجمالي للقصائد التي يدرسونها من خلال مناقشة خصائص أنواع الشعر المختلفة في قصائد معينة من الشعراء الإنجليزيين والأمريكيين المشهورين. سيتم دراسة أهم المصطلحات المتعلقة بالشعر وتطبيقها على القصائد المختارة.

المساق: القصة القصيرة
حسب متطلبات القسم الاختياري ، تدرس هذه المادة عددًا من القصص القصيرة الإنجليزية والأمريكية والعالمية وتناقش عددًا من الكتاب (مثل تشارلز ديكنز وجيمس جويس وإرنست همنغواي ووليام فولكنر). سيتم القاء الضوء على حياة هؤلاء المؤلفين بمنتجاتهم الأدبية وإنجازاتهم. سيكون التركيز على الحبكة والشخصيات والتعارض والجو العام والصراع والافكار الرئيسة والرموز والأنماط ووجهات النظر. ستتم دراسة مجموعة مختارة من القصص القصيرة الحديثة للمؤلفين البريطانيين والأمريكيين والعالميين. من المتوقع أن يكون الطلاب على دراية جيدة بأوجه التشابه والاختلاف في القصة القصيرة الحديثة بعد دراسة هذا المساق

المساق: مسرحية الاخلاق
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تقدم هذه الما دةالتدريبية نوعًا من الترفيه المسرحي في القرون الوسطى وأوائل تيودور. في ذلك الوقت ، كانت هذه المسرحيات تُعرف بالفواصل ، مصطلح أوسع للدراما مع أو بدون بعد أخلاقي. من المتوقع أن يتعلم الطلاب هذا النوع من الدراما المجازية مع الصفات التجريدية المعينة باعتبارها الشخصيات الرئيسية. إنه درس عن حسن السلوك والشخصيةلما كان سائدا في القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر.

المساق: قراءه واستيعاب بالانجليزية
يهدف هذا المتطلب غير المعتَمَد إلى تهيئة الطلبة الضعاف باللغة الإنجليزية إلى دراسة المتطلب الإجباري 101101 ، ويركز على تطوير قدرات الطالب في قراءة واستيعاب مقتطفات مختارة من اللغة الإنجليزية، كما يساعد الطالب في القدرة على التعبير عن نفسه شفاهة وكتابة، من خلال قراءاته لبعض المقتطفات النثرية مرفقة بتدريبات تناسب المستوى وتتعلق بالمحتوى.

المساق: امتحان وطني(انجليزي)/مكافىء
غير محدد

المساق: مسجل/ منتظم لطلبة اللغة الانجليزية
غير محدد

المساق: ماجسيتر/رسالة
غير محدد

المساق: ماجسيتر/رسالة
غير محدد

المساق: ماجسيتر/رسالة
غير محدد

المساق: ماجسيتر/رسالة
غير محدد

المساق: مناهج البحث العلمي/ماجستير
يهدف هذا المساق الى إعداد طلاب الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال معرفة منطق البحث وإجراءاته التي تهدف إلى إنتاج المعرفة القابلة للتعميم حتى يتمكنوا من قراءة البحوث وفهمها وكتابتها. كذلك يعلم الطلاب كيفية صياغة المشكلة والغرض من الدراسة من أجل كتابة الفرضيات، ومراجعة الأدبيات ذات الصلة، وجمع البيانات وتحليلها . كما يعرف الطلبة على أنواع مختلفة من البحث وأدوات البحث. وتحظى أمور أخرى ذات العلاقة بالخبرة الأكاديمية بالاهتمام مثل تدوين الملاحظات، والتحرير، إعادة صياغة المخطوطات،أخلاقيات توثيق البحوث، والاستخدامات المتطورة للمكتبة في الدراسات العليا.

المساق: علم اصوات اللغة الانجليزية
يتطرق هذا المساق إلى دراسة أصوات الكلام وتحليل الأنظمة الصوتية في لغات العالم. سيقوم الطلاب في تطوير مهارات إدراك، وانطق واكتابة الرموز الصوتية للأصوات الصائتة والصامتة باستخدام رموز IPA)). كما سيتعرفوا على مبنى المقاطع اللفظية ويتعلموا القيام بالتحليل الصوتي وتوظيف السمات المميزة والقواعد الصوتية في تحليل أنماط الاصوات.

المساق: دراسات معمقة في النحو الانجليزي
دراسة تفصيلية لقواعد اللغة الإنجليزية ضمن اطر لغوية معينة، ولا سيما أطر التحويلية والوظيفية. وسيتم التركيز على العمليات الرئيسية والفئات النحوية، وهي، التتمة، التوكيد، التبعية، الربط، النفي، الأوجهية، الزمن، الاستبدال، الحذف، الخ.

المساق: علم المعاني المتقدم
يعرف هذا المساق الطلبة على المفاهيم الأساسية في علم المعاني مثل العائدية والمعنى وعلاقات المعنى، ومعنى الكلمة، ومعنى الجملة معنى التفوه(البراغماتية)، والمقترحات. وسيتم منح الطلاب الكثير من الوقت للتطبيق من خلال أداء التحليل الدلالي باستخدام مجموعة متنوعة من الأطر مثل تحليل المكونات، و علم المعاني الإدراكي. كما سيقوم الطلبة باستكشاف وتطبيق أطر لتقييم الاستعارات اللغوية وتصنيفها مثل نظم فئة الإسم، مفردات القرابة و اللون في لغات عدة.

المساق: دراسات معمقة في الادب الانجليزي
يهدف المساق إلى إشراك الطلاب في القراءة المتأنية والتحليل النقدي للأدب البريطاني. ومن خلال القراءة الدقيقة للنصوص المختارة، يمكن للطلاب تعميق فهمهم للطرق التي يستخدم فيها الكتاب اللغة لتقديم كل معنى والمتعة لقرائهم، وأثناء قراءة الطلبة يجب عليهم النظر في بنية العمل، وأسلوبه، ومواضيعه، وكذلك على نطاق أضيق في استخدام اللغة المجازية والصور و الرمزية.

المساق: النقد الادبي/ماجستير
يستعرض هذا المساق النقد الأدبي من أفلاطون إلى العصر الحديث مع التركيز على النظرية النقدية الحديثة. سيقوم الطلاب عن بالاطلاع عن كثب على النصوص التي "تمثل"، الكلاسيكية ،الكلاسيكية الجديدة ، الرومانسية، النظرية النقدية الحديثة وما بعد الحداثة. وسيقوم الطلبة أيضا بدراسة مختلف النظريات النقدية الحديثة وما بعد الحداثة ، مثل النهج الأسطوري والتوراتي، البنيوية، التفكيكية، التحليل النفسي والماركسية، والنسوية، وما بعد الاستعمار. كما سيتم تطبيق النظريات النقدية على النصوص الأدبية.

المساق: تحليل الخطاب/ماجستير
يتعمق هذا المساق في استخدام اللغة والمعاني المتولدة والمنظمة في النصوص المكتوبة والمنطوقة، مع الأخذ في الاعتبار السياقات الاجتماعية لأنتاجها ومعالجتها. وسيتم تدريس الطلاب كيفية استكشاف السبل التي يمكن من خلالها وضع معارفهم النظرية إلى أفعال من أجل تطوير مهارات الخطاب لديهم.

المساق: اللسانيات الاجتماعية والنفسية
مقدمة: العلاقة بين اللغة والمجتمع واللغويات المتغيرة والشكلية علم اللغة؛ تباين: مجتمعات الكلام ، أكواد ، idiolect ، بين الجنسين ، لهجة ، لغة ، lingua franca، pidgin، Creole، اللغات العامية، argot و المصطلحات، سجل؛ عوامل اجتماعية : العزلة الجغرافية والهجرة والحرب والغزو والعمر والجنس والصورة الذاتية ؛ اللغة و الثقافة: من المحرمات ، التمييز على أساس الجنس ، الإهانات العرقية (ألقاب وطنية) ، أشكال ملحوظة ، أشكال غير محددة البحوث الاجتماعية اللغوية: المتغيرات اللغوية ، الحلقات ، اللغة ومتغيرات مثل الثقافة والجنس وعيوبها.

المساق: دراسات في الاسلوبية
وهو مساق على مستوى الدراسات العليا في نظرية الأسلوب وتطبيقها . و سيركز على مختلف مظاهر الاختيار الأسلوبي في اللغة في النصوص الأدبية و غير الأدبية على حد سواء ، واستكشاف كيف أن الأسلوب في اللغة يمكن أن يساعد في نقل وتعزيز، إخفاء، أو تخريب المعنى. والهدف العام هو التوصل إلى فهم و تذوق أكمل للعلاقة المعقدة بين شكل اللغة ومعنى الخطاب. وهو مصمم خصيصا للطلاب في برنامج ماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها.

المساق: المدارس اللغوية الحديثة
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بتطور علم اللغة الحديث ونظرياته الكبرى في القرن العشرين مثل البنيوية، التحويلية النحو التوليدي والنحو الوظيفي وكذلك المدرسة التقليدية.كما يعرف هذا المساق الطلاب على الأعمال الرئيسية لمؤيدي كل نظرية.

المساق: اللسانيات التقابلية/ماجستير
في هذا المساق، سوف يتعلم الطلاب مقارنة أوجه الشبه والاختلاف بين اللغات بطريقة منهجية قائمة على مبادئ. سيتم التركيز على كيف أن مفاهيم (مثل السببية، اللاشخصية،تقديم المعلومات) تتشابه في لغات مختلفة. وسوف يتم التطرق إلى جميع مستويات التحليل، علم الأصوات ،النظام الصوتي، والمعجمي النحوي والدلالي. كما سيتم إبلاء الاهتمام إلى حدود التحليل التقابلي في شرح صعوبات تعلم اللغة.

المساق: موضوع خاص باللغة/ماجستير
هذا المساق هو دراسة تفصيلية للنظرية اللغوية الحديثة وكذلك قضايا اللغة وتطبيقها على اللغة الإنجليزية. كما يمكن أن يكون وصفا زمنيا للغة الإنجليزية في فترة معينة.

المساق: دراسة معمقة في الآدب الامريكي
يعنى هذا المساق بمواضيع مثل مؤلف معين، عمل محدد، جنس أدبي ما، أو فكرة بعينها، أومبدأ نقدي، أو نظرية جمالية. يقدم هذا المساق دراسة استقصائية لأعمال مختارة من الأدب الأمريكي منذ البدايات الى عام 1865. و سوف يتم التركيز على الخلفية التاريخية والسياق الثقافي، والتحليل الأدبي من النثر والشعر، والدراما المختارة.

المساق: المسرحية الانجليزية والامريكية/ماجستير
غير محددويهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة إلى المسرحيين الرئيسيين من القرن العشرين الأمريكيين منهم والبريطانيين. ويمكن اختيار ستة من الأعمال الدرامية لكلا الحقلين: اونيل، وليامز، ميلر، شو، ييتس، وبوند. وينبغي تقديم مقالتين أكاديميتين في هذه المساق، ويتوقع من الطلبة المشاركة في المناقشات والعروض التقديمية.

المساق: الرواية الانجليزية والامريكية/ماجستير
يمكن اختيار ثلاث أو أربع روايات من القرنين التاسع عشر والعشرين لمؤلفي بريطانيين وأمريكان. وسوف تناقش هذه الأعمال في الصف وتكون جزءا من الامتحان النهائي التحريري. وسيتم طرح روايات لبو، هوثورن، ميلفيل، أو جيمس، لندن، وتسلط الضوء على همنغواي. ويمكن اختيار روايات لجورج إليوت،ه ج ويلز ، و إي أم فورستر للجزء البريطاني من المساق. وسيتم إثراء النقاش عن طريق العروض التقديمية والمناقشات والبحوث الأكاديمية.

المساق: الشعر الانجلزي والامريكي/ماجستير
ويخصص هذا المساق لدراسة تطور الشعر الأمريكي منذ بداياته الاستعمارية حتى نهاية القرن العشرين. ويمكن اختيار قصائد الشعراء الأميركيين الأوائل جنبا إلى جنب مع شعر باوند، إليوت، ويليامز، إي إي كامينغز، وفروست. سيكون هناك أيضا مختارات من الشعر البريطاني، على سبيل المثال، ييتس، شعراء الحرب العالمية الأولى، أودن، غريفز، وغيرهم. ينبغي أن تركز المقالات الأكاديمية على أو على قصيدة أو اثنتين لواحد أو اثنين من الشعراء.

المساق: الآدب المقارن/ماجستير
في هذا المساق يتوقع من الطلبة قراءة الأعمال النظرية لكتاب الدراسات الأدبية الحديثة المقارنة مثل هنري جيفورد، ويليك، رينيه، ليفين هاري، ريماك هنري، فريدريك جيمسون، إدوارد سعيد، سوزان بازنيت وغيرهم. وسيتم عرض المبادئ المنظمة لهذا الحقلوالمدارس الممثلة له واساليبه العلمية من وفحصها. يمكن أن تؤخذ موضوعات خاصة في التعبير الفني الكلاسيكي أو الحديث. وهذا بالطبع أيضا سيكون له علاقة بالترجمة، و هي عملية إبداعيةلا تحدها حدود.. ويمكن عقد الندوات لتوفير منبر يمكن للمترجمين المرموقين المشاركة فيه مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب. ويتم تشجيع الطلاب الراغبين في الترجمة الأدبية على دراسة هذا المساق.

المساق: موضوع خاص في الآدب/ماجستير
يوفر هذا المساق فرصة لدراسة أدبية متخصصة في مواضيع مختلفة. فموضوعات خاصة في الأدب مثل ثيمة أدبية معينة ، فترة زمنية، جنس أدبي محدد، مؤلف واحد أو مجموعة من المؤلفين، أدب إقليمي أو وطني معين، أو غيرها من المواضيع التي يحددها مدرس المساق.

المساق: الآدب العالمي المترجم/ماجستير
دراسات متقدمة في الأدب العالمي المتعلقة بمواضيع مثل مؤلف ما، جنس أدبي محدد، ثيمة بعينها، فكرة ما ، مبدأ نقدي معين ، أو نظرية جمالية. ويمكن أن تشمل المواضيع الوجودية، أدب ما بعد الحرب، الواقعية السحرية لأمريكا اللاتينية. و سوف يتم تقديم مختارات من الأعمال الفرنسية والإيطالية والروسية والألمانية والإسبانية، مع التركيز على القرن العشرين من الكتاب و الروايات، والمسرحيات و القصائد.

المساق: اساليب تدريس اللغة الانجليزية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تقوم هذه المادة بإعداد الطلاب المحتملين ليكونوا معلمين في الفصول الدراسية الأساسية أو المتوسطة أو الثانوية المتنوعة في الوقت الحاضر. سيتم دراسة المهارات اللغوية الأساسية (مثل القراءة والكتابة والاستماع والتحدث والعرض ). سيقوم المعلمون المحتملون بعرض المعرفة وإتقان هذه المهارات وإظهار كيفية تطبيق هذه المفاهيم من خلال أساليب تعليمية متنوعة.

المساق: مساق متوسط في اللغة الفرنسية
غير محدد

المساق: مساق متوسط في اللغة الالمانية
غير محدد

المساق: مساق متوسط في اللغة الاسبانية
غير محدد

المساق: النحو المقارن
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، يتناول هذا المساق بناء الجملة العربية والإنجليزية والتعبير الاصطلاحي. سيتم التركيز على قواعد تكوين الجملة في كلتا اللغتين. يتعرف الطلاب على النظرية اللغوية الحديثة ، حيث يتم تقييم أهمية اللسانيات الحديثة في تعزيز فهمهم للنظرية النحوية التقليدية.

المساق: مدخل الى اللغة الفرنسية
غير محدد

المساق: مدخل الى اللغة الالمانية
غير محدد

المساق: مدخل الى اللغة الاسبانية
غير محدد

المساق: لغة اجنبية ثانية
كمتطلب اختياري ، يتتبع هذا المقرر تطور الأفكار والحضارات العربية والغربية. ويغطي المراحل الرئيسية للحضارة الغربية (مثل عصر النهضة والثورة الصناعية) والعلم والثقافة على حد سواء في القرن العشرين، والحضارة العربية من المراحل المبكرة عندما كان نمط حياة جديد يعتمد على إيمانهم. سوف يتم تسليط الضوء على الإنجازات في الأدب والفلسفة والرياضيات والهندسة المعمارية والطب.

المساق: الشعر الانجليزي/ترجمة
كمتطلب قسم اختياري ، تتناول هذه المادة تحديات ترجمة الشعر الإنجليزي إلى اللغة العربية. سيتم تعريف الطلاب على الشعر من مجموعة متنوعة من البلدان والعصور. يقدم المدرس الخلفية الثقافية والتاريخية المتعلقة بالشعر الجاري دراسته. ثم يقارن الطلاب ترجمات متعددة للعديد من القصائد ذات الصلة إلى اللغة الإنجليزية ويحللون أهداف الترجمات ونجاحاتها وفشلها في مناقشة موجهة. يسترشد اختيار اللغات بخلفيات واهتمامات الطالب.

المساق: النحو والصرف المقارن
يتناول المساق بناء اللغة وكيف تختلف اللغات عن بعضها البعض في بناها النحوية وصرفها. ويركزجانب المقارنة بشكل أساس على اللغتين العربية والإنجليزية. وتشمل القضايا التي ستكون محط الاهتمام طرق فهم التباين النحوي بين اللغتين قيد الدراسة فيما يتعلق بالبنى النحوية والصرفية من منظور الترجمة.

المساق: مشروع بحث التخرج/ترجمه
يتعلم الطلبة في هذا المساق ويمارسون الكتابة البحثية في موضوع ذي صلة بالترجمة. وبمساعدة المشرف ، يتعرفون على طرق ووسائل البحث في الكتابة. يمكن دمج خطوات البحث في جدول المساق بحيث تتاح للطلاب فرص للتعليقات في نقاط مهمة في عملية البحث. وتتمثل الخطوة الأولى في تطوير سؤال بحثي والعثور على المصادر وتقييمها واختيار المواد ذات الصلة من خلال النظر في غرض الدراسة ووضع الأشياء معًا وإعداد مسودة وأخيراً تسليم النسخة النهائية بعد أخذ ملاحظات المشرف في الاعتبار.

المساق: الادب المقارن/ترجمة
تستكشف دراسة الأدب المقارن عملية الترجمة بين الثقافات والمتعددة التخصصات وكذلك الترجمة بين اللغات التي تجعل مثل هذا التقصي ممكنا. ويدرس الأدب المقارن الترجمة بوصفها عملا تفسيريا و محوريا لتاريخ الدراسات الأدبية وممارستها. إن العديد من نظريات الترجمة مستمدة من المختصين الذين يعملون في مجال الأدب المقارن ، وفي الواقع ، في العديد من المؤسسات، يوضع الأدب المقارن ودراسات الترجمة ضمن برنامج واحد.

المساق: الترجمة الترويحية والسياحية
كمتطلب اختياري للقسم ، تحاول هذه المادة بشكل أساسي إشراك طلاب في نظرية وممارسة السياحة ومصطلحاتها. يتم تعريف الطلاب في هذه المادة على أنواع النصوص على المواقع السياحية في الأردن والخارج وتدريبهم على كيفية تحويل هذه النصوص إلى لغة مختلفة تمامًا. حيث ان أهمية لغة السياحة و / أو الترفيه اصبحت الحاجة لها في تزايد في الوقت الحاضر.

المساق: الترجمة الصحفية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي يركز هذا المساق على ترجمة النصوص من الصحافة (مثل الصحف وما إلى ذلك). ويهدف إلى تطوير قدرة الفرد على تحليل / ترجمة النصوص من خلال اعتماد الاستراتيجيات المناسبة. يتم استخدام الأخبار الحقيقية للتحليل والترجمة. تحظى العناوين باهتمام خاص نظرًا لأهميتها والاختلاف في اللغة العادية.

المساق: مدخل الى الترجمة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامية ، يقوم هذا المقرر بتعريف الطالب بنظريات الترجمة الأساسية ويقدم التدريب العملي على تطوير المهارات الأساسية. سيتم التركيز على تحليل الأسلوب والروح والسياقات الثقافية للنصوص. خلال الفصل الدراسي ، سوف ندرس نظريات مختلفة للترجمة ونطبقها في أنشطة عملية. يجب أن يكون الطلاب قادرين بالفعل على قراءة النصوص العربية بسهولة. سيتم عمل كتابي باللغة الإنجليزية ، وبعضها في تنسيق WordPress.

المساق: القراءة باللغة العربية والانجليزية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تعتمد هذه المادة على مواد اللغة العربية والإنجليزية السابقة فيما يخص القواعد النحوية ومهارات المحادثة باستخدام مواد أكثر تقدمًا. كما يهدف إلى تطوير مهارات الكتابة للطلاب باللغتين المعنيتين. وتقوم ايضا بتطوير موضوعات مثل كتابة الرسائل وتهتم بتطوير الأنماط الشخصية.

المساق: الترجمة الادبية
يهدف هذا المساق إلى تطوير المعرفة والمهارات اللازمة لإنتاج نسخة مترجمة جيدة من العمل الأدبي. ويركز على التعرف على الجوانب النظرية للترجمات الأدبية والمشاكل التي قد يواجهها المترجم. ويعرّف الطلاب بنصوص أدبية مختلفة باللغة الإنجليزية والعربية من قبل مؤلفين مختلفين في فترات زمنية مختلفة. سيتم تسليط الضوء بشكل فعال على المشكلات التي يواجهها الطلاب أثناء ترجمة النص الأدبي.

المساق: قواعد اللغة العربية/لطلبة ترجمة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامية، تلفت هذه المادة الانتباه إلى مجالين أساسيين في قواعد اللغة العربية: الجذور ، الاشتقاقات . يُتوقع من الطلاب كتابة الواجبات المنزلية (بما في ذلك تدريبات قواعد اللغة والترجمة بشكل أساسي). لغرض هذه المادة بالذات ، تعتبر اللغة العربية الفصحى الحديثة (MSA) هي اللغة التي يجب التركيز عليها ، بما في ذلك طرق الاختبار ، واختبارات المفردات ، والإملاء ، والقواعد ، وتمارين الترجمة.

المساق: الترجمة العلمية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، ستركز هذه المادة بشكل أساسي على مجموعة متنوعة من أنواع النصوص العلمية والتقنية والطبية. سيقوم الطلاب بإعداد تمارين ترجمة لكل محاضرة. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تعريفهم بخصائص السجل العلمي من حيث النظرية والتطبيق فيما يتعلق بأنواع النصوص الأخرى.

المساق: الترجمة القانونية والتجارية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، يقدم هذا المساق بشكل رئيسي كلاً من مجالات القانون والتجارة في سياق الترجمة. الغرض منه هو تطوير وتحسين كفاءة الطلاب في ترجمة النصوص الرسمية والعربية والقانونية والتجارية والإنجليزية والعربية. يلقي الضوء على الخصائص الخاصة التي تميز كلا النوعين من النصوص عن تلك الأخرى.

المساق: الترجمة البصرية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامية ، تعد هذه الدورة في الغالب بمثابة دعم للترجمة الفورية والمتتالية. تتضمن ترجمة البصر بشكل خاص مهارات القراءة السريعة لتسريع القراءة والحصول على جوهر نص معين في أقصر وقت ممكن. يحتاج الطلاب إلى تحليل النصوص بالتفصيل ، وتحديد نوعها (أنواعها) وممارسة التمرين مع التركيز على المعنى

المساق: تحليل الخطاب والترجمة
يتعمق هذا المساق في استخدام اللغة والمعاني المتولدة والمنظمة في النصوص المكتوبة والمنطوقة، مع الأخذ في الاعتبار السياقات الاجتماعية لأنتاجها ومعالجتها. وسيتم تدريس الطلاب كيفية استكشاف السبل التي يمكن من خلالها وضع معارفهم النظرية إلى أفعال من أجل تطوير مهارات الخطاب لديهم.

المساق: المعاجم والموسوعات
يتتبع هذا المساق تطور أساليب تجميع المعاجم والموسوعات ومقارباتها المختلفة. ويزود الطلبة بمعلومات عن مختلف أنواع المعاجم ووظائفها ويسلط الضوء على دورها في الترجمة كونها أهم الأدوات التي لا يمكن لأي مترجم العمل دون الرجوع إليها.

المساق: الترجمة التعاقبية والفورية
كمتطلب قسم إلزامي ، هذه المادة عبارة عن دورة تمهيدية تهدف إلى تطوير مهارات الترجمة الفورية و التتابعية. تطوير هذه المهارات يعزز الثقة بالنفس للمترجمين الفوريين. كما يتم التأكيد على مهارات أخرى مثل تدوين الملاحظات واستخدام العلامات والتنبؤ. إنه يعطي فكرة عن دور المترجم و نظرية وأسلوب التفسير وأخلاقيات المهنة.

المساق: التدريب الميداني/لطلبة الترجمة
كمتطلب قسم الإلزامي ، تحاول هذه المادة ترجمة مجموعة واسعة من النصوص في جميع مجالات المعرفة. إنه يركز على بناء مهارات الطلاب في الممارسة الفعلية للترجمة ويعالج بشيء من التفصيل القضايا التي تنطوي عليها عملية ترجمة النص ، وكيفية تعامل المترجمين مع مشاكل النص في السياق. خلال هذه المادة ستختلف المواضيع في موضوعها ونطاقها وأهدافها.

المساق: ترجمة نصوص دينية
في هذه المادة الاختيارية في القسم ، سيحاول الطلاب تحليل ومقارنة ترجمات النصوص المقدسة / غير المقدسة. ستتم مناقشة الترجمات المختلفة للقرآن الكريم والحديث النبوي والتعليقات وجهود الدعوة في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى النصوص الدينية الأخرى المتعلقة بالكتاب المقدس. وسيتم التأكيد على خصائص النصوص الدينية والأساليب المناسبة لترجمة النصوص.

المساق: نقد الترجمة
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تم تصميم هذه المادة لتدريب الطلاب على كيفية انتقاد الترجمات على أسس أكاديمية وموضوعية بدلاً من التحيز الشخصي. سيتم التركيز على ترجمات الأعمال المنشورة المعروفة من أجل الاطلاع على مزاياها وعيوبها على المستويات النحوية والمعجمية والأسلوبية. سيتم أيضًا تضمين مقارنات بين الأعمال المترجمة لزيادة وعي الطلاب تجاه مشاكل الترجمة .

المساق: الادب العربي الحديث
يهدف هذا المقرر ، كمتطلب اختياري للقسم ، إلى تعريف طلاب البكالوريوس بمختلف اتجاهات الأدب العربي بأشكاله المختلفة: الشعر والخيال والدراما. سيتم تعريف الطلاب بالكتاب المميزين والأكثر نفوذاً في العالم العربي والخطوط الأدبية الرئيسية التي اعتمدوها / اعتمدوها.

المساق: اللغة ووسائل الاعلام
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تم تصميم هذه المادة بشكل أساسي لتعريف الطلاب بتأثير وسائل الإعلام على اللغة والعكس. و تهدف الى تحليل أنواع النصوص من وسائل الإعلام الإلكترونية ، والصحافة الإذاعية والتلفزيونية ، والإعلانات ... إلخ ، حتى يتمكن الطلاب من التعرف على كيفية استخدام وسائل الإعلام للجماهير للإعلام أو الإقناع أو الترفيه.

المساق: كتابة المقالة
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تساعد هذه المادة في تحديد ما إذا كان يمكن التعرف على الكتابة من خلال الدراسة أو يتم تعلمها جميعًا عن طريق الإلهام. بشكل عام ، تهدف المادة إلى تزويد الطلاب بتقنيات عملية لتكوين الشعر والمسرحية والرواية يستند التقييم في نهاية الفصل الدراسي إلى تأليف الطالب لعمله الإبداعي.

المساق: السياق والمعنى
كمادة اختيارية في القسم ، تركز هذه الدورة على أهمية دور السياق الظرفي في فهم الرسالة المقصودة للنص. وهو يركز على التضمين كعملية يضمن فيها المتكلم ويفسر المستمع. ببساطة ، سيقوم الطلاب في هذه المادة بدراسة اللغة التي لا يتم التحدث بها مباشرة ومناقشة سبب اختلاف المعاني في السياقات المختلفة. كما يتناول دور الثقافة في تحديد المعنى.

المساق: مشاكل الترجمة وحلولها
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تتناول هذه المادة وتناقش أنواعًا مختلفة من المشكلات التي قد تواجه المترجمين الإنجليزية والعربية. يجب أن تحاول تعريفهم بالطرق والإجراءات الأكثر ملاءمة للتعامل مع هذه المشكلات وحلها ولماذا تعتبر أجزاء معينة من النصوص غير قابلة للترجمة.

المساق: البلاغة(طلبة ترجمة)
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تبحث هذه المادة بشكل أساسي في التقاليد الخطابية المختلفة وتركز على قواعد اللغة والكلمات العربية / الإنجليزية الكلاسيكية. من حيث النظرية والتطبيق ، يرتبط هذا المجال بمخاوف المترجم في التعامل مع المؤلفات العربية والإنجليزية القياسية الحديثة. تم تطوير وتطبيق نموذج لغوي نصي متجذر في التفكير البلاغي عند العرب.

المساق: فكر وحضارة(عربية وغربية)
كمتطلب اختياري ، يتتبع هذا المقرر تطور الأفكار والحضارات العربية والغربية. ويغطي المراحل الرئيسية للحضارة الغربية (مثل عصر النهضة والثورة الصناعية) والعلم والثقافة على حد سواء في القرن العشرين، والحضارة العربية من المراحل المبكرة عندما كان نمط حياة جديد يعتمد على إيمانهم. سوف يتم تسليط الضوء على الإنجازات في الأدب والفلسفة والرياضيات والهندسة المعمارية والطب.

المساق: نقد وتحليل اعمال مترجمة
نقد الترجمة هو الدراسة المنهجية وتقييم وتفسير مختلف جوانب الأعمال المترجمة. إنه مجال أكاديمي متعدد التخصصات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنقد الأدبي ونظرية الترجمة. يتم في هذا المساق تدريب الطلبة على نقد النصوص المترجمة وتقييمها من خلال تقييم ميزاتها اللغوية والجمالية لتحديد ما للأعمال المترجمة وما عليها.

المساق: موضوع خاص في الترجمة(كتابة او شفوية)
كمساق اختياري ، تركز هذه المادة على القضايا البارزة في نظرية وممارسة الترجمة التحريرية والشفوية. يتم اختيار مواضيع مختلفة ، ويتم اختبار الحجج المؤيدة والمعارضة لمختلف النظريات. يتم تضمين تحليل النص المستخدم على نطاق واسع عبر الكمبيوتر من قبل أنظمة MT العربية المتاحة حاليا. كما يهدف إلى تحديد أنواع الأخطاء النحوية والدلالات وأوجه القصور في اللغة الإنجليزية والعربية . علاوة على ذلك ، سوف تؤخذ المعايير المتعلقة بالترجمة والمعايير الحسابية في الاعتبار.

المساق: تحليل نصوص بالعربية والانجليزية
يركز هذا المساق على مرحلة التحليل في عملية الترجمة من خلال قراءة النص المصدر(Source text) كاملا لنصل من خلال ذلك إلى فهم النص ومحتواه من أجل تحليله من وجهة نظر المترجم لكي نحدد القصد منه حتى نتمكن من التعرف على المشكلات / التحديات ومن ثم تحديد طريقة الترجمة المناسبة. لا يكفي طبعا لقراءة النص مرة واحدة فقط، ويفضل أن نقوم أولا بما يسمى بالفراءة العامة لمعرفة جوهر أو فكرة النص العامة. ثم نخضع النص للقراءة الدقيقة لتحديد أية مشاكل محتملة، مثل الكلمات التي تحتاج إلى البحث عنها في القاموس أو التراكيب النحوية التي قد تخدم أغراضا محددة وكذلك أي عناصر أخرى في النص التي قد تشكل تحديا للمترجم.

المساق: الاسلوبية
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، تتناول هذه المادة ميزات الأصناف المميزة للوضع الظرفي للغة وتحاول وضع مبادئ قادرة على التعويل على الاختيارات المحددة التي اتخذتها المجموعات الفردية والاجتماعية في استخدامهم للغة مثل ؛ التنشئة الاجتماعية ، إنتاج واستقبال المعنى ، النقد الأدبي وتحليل الخطاب النقدي.

المساق: الادب العالمي المترجم
كمتطلب اختياري للقسم ، تقدم هذه المادة لطلاب البكالوريوس خلفية عن الأدب في جميع أنحاء العالم.وتركز على ثلاثة مجالات رئيسية: (أ) الأدب الكلاسيكي: الكلاسيكيات اليونانية والرومانية (مثل الملحمة والمسرحيات والقصائد وغيرها) ، (ب) الأدب الأوروبي في العصور الوسطى الذي يتناول عددًا من النصوص الرئيسية (باللغة الإنجليزية) من أدب القرون الوسطى إيطاليا ، إسبانيا ، فرنسا ، إلخ. (ج) الأدب الأوروبي الحديث من حيث ترجمة الخيال والدراما والشعر.

المساق: الترجمة (2)
وفقًا لمتطلبات القسم الاختيارية ، توفر هذه المادة للطلاب دراسة استقصائية تمهيدية لأساليب الترجمة. و تركز في الغالب على الاتجاه من الإنجليزية إلى العربية ، وكذلك المهارات اللازمة للطلاب للعمل كمترجمين ناجحين. يطبق الطلاب معرفتهم بمبادئ الترجمة من خلال إعداد مجموعة متنوعة من النصوص: العلمية والصحفية والأدبية والدينية باللغتين الإنجليزية والعربية.

المساق: نظريات الترجمة
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، ستضع هذه المادة الأسس النظرية نحو علم الترجمة. و ستتناول بعض الجوانب الفلسفية حول وجود نظرية معينة للترجمة. تتم مناقشة موضوعات مثل التكافؤ الشكلي والديناميكي أو العلاقات والشكل والمحتوى في الترجمة ونقل المعنى. وتناقش في نهاية المطاف بعض المنظرين المؤثرين مثل نيدا وكاتفورد ونيومارك وبيكر.

المساق: الترجمة الى العربية
وفقًا لمتطلبات القسم الإلزامي ، تعتمد هذه المادة على مواد اللغة العربية والإنجليزية السابقة فيما يخص القواعد النحوية ومهارات المحادثة باستخدام مواد أكثر تقدمًا. كما يهدف إلى تطوير مهارات الكتابة للطلاب باللغتين المعنيتين. وتقوم ايضا بتطوير موضوعات مثل كتابة الرسائل وتهتم بتطوير الأنماط الشخصية.

المساق: الترجمة(1)
كمتطلب قسم إجباري ، تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بمجال الترجمة بشكل عام. و تركز على ترجمة القصص الخيالية وغير الخيالية من العربية إلى الإنجليزية والعكس. سيتم إعطاء الطلاب إرشادات بما في ذلك أساليب ترجمة محددة. يتم التركيز على نهج حل المشكلات الذي يدعمه تحليل النص (في مرحلة ما قبل الترجمة وفي تقييم التحرير اللاحق).

المساق: تحليل مقارن(العربية والانجليزية)
يركز هذا المساق على تقنيات تحليل النص. فهويدرس المبادئ النظرية والعملية لتحليل النصوص ويقدم للطلبة التقنيات الأساسية لتحديد الاختلافات المهمة بين اللغتين الإنجليزية والعربية. ستشمل المقارنة الطيف الكامل من مستوى الأعمال والجمل إلى الخطاب والنوع الأدبي. وسوف يُنظر إلى الواجهة بين اللغتين قيد الدراسة من منظور لغوي وأدبي.

المساق: الترجمة الى الانجليزية
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بمجال الترجمة بشكل عام. ويركز على الاتجاه من اللغة العربية إلى الإنجليزية في تقديم النصوص وكذلك المهارات اللازمة للطلاب للعمل كمترجمين ناجحين. يتم التركيز على نهج حل المشكلات الذي يدعمه تحليل النص (في مرحلة ما قبل الترجمة وفي تقييم التحرير اللاحق).

المساق: مشاكل الترجمة وحلولها


عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: الاستيعاب السمعي عدد المصادر التعليمية (41)
المساق: لغة انجليزية(2) ماجستير عدد المصادر التعليمية (37)
المساق: الترجمة(1) عدد المصادر التعليمية (32)
المساق: مهارات لغوية من خلال نصوص ادبية عدد المصادر التعليمية (24)
المساق: الترجمة الى العربية عدد المصادر التعليمية (23)
المساق: لغةانجليزية (1) ماجستير عدد المصادر التعليمية (23)
المساق: مهارات لغةانجليزية خاصه عدد المصادر التعليمية (15)
المساق: الآدب العالمي المترجم/ماجستير عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: اساليب تعلم القراءة عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: القصة القصيرة عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: الشعر من عصر النهضة الى الرومانسية عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: لغة اجنبية ثانية عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: علم الاصوات عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: الترجمة الادبية عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: اللسانيات الاجتماعية عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: النقد الادبي/ماجستير عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: عرض الادب الامريكي عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: الرواية الانجليزية عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: القواعد والاستعمال(2) عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: اساليب تعلم المحادثة بالانجليزية عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: الرواية الامريكية عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: القواعد والاستعمال(1) عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: مهارات لغة انجليزية/استدراكي عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: مناهج البحث العلمي/لطلبة الانجليزي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: دراسات في الكتاب الانجليز والامريكيين عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الصرف/ E عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: علم المعنى عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: تحليل الخطاب والترجمة عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الترجمة القانونية والتجارية عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: مقدمة في الادب الانجليزي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: المسرحية/شكسبير وعصر النهضة عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: دراسات معمقة في الادب الانجليزي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الشعر من الرومانسية حتى العصر الحديث عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: النقد الادبي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: المسرحية البريطانية والامريكية الحديثة عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الترجمة الصحفية عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: المعاجم والموسوعات عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: دراسات معمقة في النحو الانجليزي عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: مقدمة في اللسانيات عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: النحو المقارن عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: الكتابة المتقدمة عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: تاريخ الادب الانجليزي عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: الترجمة التعاقبية والفورية عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: الكتابة عدد المصادر التعليمية (1)
احدث العمليات على الموقع :
لا يوجد عمليات حديثة
احصائيات عامة حول المساقات الأكثر نساطاً :
LMS - منصة المحاضرات - () مرّات الدخول (39621)
علوم عسكرية/2018 - (مقدم بسام العتوم - عضو هيئة تدريس) مرّات الدخول (14737)
مهارات اتصال باللغةالعربية/1 - (د. حمزه ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (11303)
مهارات اتصال باللغةالانجليزية/1 - (السيدة رزان محمود ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (9310)
نقل المعرفة - (د. الايمن محمد الحموري/اقتصاد - هيئة تدريس) مرّات الدخول (8905)
التربية الوطنية - (د. ايات بني مصطفى - هيئة تدريس) مرّات الدخول (8529)
تفاضل وتكامل(1) - (السيدة لبنى الزعارير - هيئة تدريس) مرّات الدخول (8242)
صيدلة فيزيائية - (د.ديما الزغول - هيئة تدريس) مرّات الدخول (7710)
ثقافة اسلامية - (د.نوال عبدالمجيد - عضو هيئة تدريس) مرّات الدخول (7688)
علم التشريح والأنسجة - (د.ايمن عبدالحفيظ المومني - هيئة تدريس) مرّات الدخول (7156)
عدد زوّار صفحة د.خالد عبدالله الشيخلي : 5044 زائر