الدكتور محمد الرقيبات
'

الدكتور محمد الرقيبات

الدكتوراة / أستاذ مشارك

حساب جوجل سكولر

موقع الدكتور محمد الرقيبات

  • نبذة
  • الخبرات
  • المؤتمرات
  • الابحاث
  • نشاطات
  • تواصل

د. محمد أحمد الرقيبات

الحالة الاجتماعية : متزوج.

الجنسية: أردني.

الديانة: الإسلام.

عنوان السكن: المفرق.

عنوان العمل: جامعة جرش.

2021: أستاذ مشارك

2020: رئيس قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة جرش.

2017: أستاذ مساعد، كلية الآداب، قسم العلوم الأساسية، جامعة جرش، من ( 1-11-2017) حتى تاريخه.

2014: أستاذ مساعد، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة جرش، من (13-2-2014) – ( 30-10-2017).

2012 : محاضر غير متفرغ, مركز اللغات, الجامعة الأردنية.

2004---2013: معلم في وزارة التربية والتعليم.

المهارات:

  • اللغة العربية (اللغة الام).
  • الانجليزية (جيد).
  • الرخصة الدولية في قيادة الحاسوب (C.D.L).
    • كتاب مشترك منشور بعنوان: الخطاب النقدي في العصر الوسيط، الطبعة الأولى، بغداد، منشورات جلجامش، 2020.
    • بحث مقبول للنشر بعنوان: الاقتباس والتضمين في الشعر الأندلسي، مجلة جامعة جرش للبحوث والدراسات 2020.
    • بحث مقبول للنشر بعنوان: التكرار البديعي في شعر ابن شهيد الأندلسي: دراسة بلاغية، مجلة إربد للبحوث والدراسات الإنسانية، 2020
    • بحث مشترك منشور بعنوان: نظرات في العلاقة بين الأدبين العالمي والمقارن: النشأة والمصطلح والمجال والوظيفة، مجلة " قضايا الأدب" مجلة سداسية (نصف سنوية) ، تصدر عن مخبر قضايا الأدب المغاربي، جامعة البويرة، الجزائر، مج4، ع1، (8-42) 2019.
    • بحث منشور بعنوان: تشخيص الطبيعة في شعر ابن هانئ الأندلسي، مجلة آداب ذي قار العلمية، كلية الآداب، جامعة ذي قار، العراق، عدد29، ق1، (222-251) 2019م.
    • بحث منشور بعنوان: عتبات النص: البنية والدلالة في رواية غاردينا، مجلة الإيضاح، مركز الشيخ زايد الإسلامي، جامعة بيشاور، باكستان، مج36،ع 2،ديسمبر، (80-100) 2018م.
    • بحث منشور بعنوان: استراتيجية الإقناع في الرسالة الهزلية لابن زيدون، مجلة معارف (مجلة علمية محكمة)، جامعة البويرة، الجزائر، العدد 21، ديسمبر، (91-103) 2016م.
    • بحث منشور بعنوان: جماليات التكرار في شعر ابن دراج، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، دورية محكمة نصف سنوية -  تصدر عن معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي لتامنغست – الجزائر، العدد السادس،(133-146) 2014.
  • تحرير أعمال المؤتمر النقدي الثامن عشر " القصة القصيرة في الوطن العربي بين الأصالة والمحاكاة" الصادر عن الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2015
  • تحرير أعمال المؤتمر النقدي التاسع عشر " حركات التجديد في الأدب العربي الحديث ونقده" الصادر عن الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2016
  • تحرير أعمال المؤتمر النقدي العشرين " السخرية في الأدب العربي" الصادر عن الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2017
  • تحرير أعمال المؤتمر النقدي الحادي والعشرين " الدراسات الأدبية والنقدية المقارنة في الوطن العربي" الصادر عن الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2018
  • تحرير أعمال المؤتمر النقدي الثاني والعشرين " الحس القومي والإسلامي في الأدب العربي الحديث" الصادر عن دار الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2019م.

البرنامج الدراسي - الفصل الثاني 2021/2020

أحد . ثلاثاء

ح. ث 8 - 9.30     البلاغة العربية قديما وحديثا

 11-  12.30   الشعر الإسلامي والأموي

ثلاثاء

  2- 5  ندوة في الشعر الأندلسي

 السبت

5-2 ندوة في النقد القديم

 

mrqibat@gmail.com + mohammad.alruqibat@jpu.edu.jo

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
  • المساقات الأكثر نساطاً
جميع المساقات :
المساق: الشعر الاسلامي والاموي
يعمل هذا المساق على دراسة مضامين الشعر في هذا العصر ، ودراسة اتجاهاته وبيئاته بتحليل نصوص منتقاة لشعراء تتحقق في دراسة شعرهم الأهداف المتوخاة.

المساق: البلاغة العربية قديما وحديثا
كمتطلب تخصص إجباري، يهدف هذا المساقإلى تعريف الطلبة بالمفهوم العام للبلاغة العربية وفنونها المختلفة علم المعاني وعلم البيان وعمل البديع ، بالنظر في نماذج تطبيقية عامة عن هذه الفنون كما يهدف الى ربط مفاهيم المدارس البلاغية العربية بالمفاهيم النقدية والبلاغية الحديثة.

المساق: ندوة في الشعر الاندلسي
تتناول الندوة المسائل الفاقعة في الشعر الأندلسيوأظهر فنونه ، ولا سيما شعر الطبيعة والموشحات ورثاء المدن والممالك وأظهر الشعراء مع نماذج من أشعارهم.

المساق: التربية الوطنية
يُّعد مساق التربية الوطنية أحد المتطلبات الإجبارية لطلبة الجامعات الأردنية وهو استمرار لفلسفة التربية الوطنية والتعليم ، باعتبارها بعدا من أبعاد الخطة الوطنية للتعليم العالي، ويقوم هذا المساق في مفرداته ومضامينه على البنية الاجتماعية والثقافية للمجتمع الأردني ببعديه العربي والإسلامي. وينطلق مساق "التربية الوطنية" من مجموعة من القواعد والثوابت للدولة الأردنية وعلى رأسها العقيدة الإسلامية ، ومبادئ الثورة العربية الكبرى، والدستور الأردني والتجربة الوطنية والقومية والعالمية .

المساق: اساليب تدر يس اللغة العربية
كمتطلب اختياري يتم في هذا المساق تعريف الطلبة وتدريبهم على أساليب تدريس فروع اللغة العربية ومهاراتها النختلفة.

المساق: تطبيقات في النحو والصرف
يهدف هذه المساق إلى تمكين الطلبة من النظر إلى النص نظرة لغوية شاملة وذلك بإجراء تطبيقات شاملة ،ومعرفة الصور البيانية في النص وإجراء تطبيقات نحوية وصرفية ودلالية في نصوص مختارة من القديم والحديث في القرآن والشعر والنثر .

المساق: ندوة في النقد الحديث
تتناول الندوة تطور النظريات النقدية الحديثة ، وأهم تجلياتها كالأسلوبية ، والبنيوية ، والتفكيكية ، والجمالية ، والواقعية ، وكتابة التقارير والبحوث في مفرداتها .

المساق: ندوة في الادب القديم
تناقش أبرز مسائل الأدب القديم ، وخصائصه الفنية ، في العصور المتقادمة ودارسة نماذج إبداعية من العصر ، ويوجه الطلبة لكتابة تقاريرهم وبحوثهم عن أظهر تلكم المسائل.

المساق: ندوة في الادب الحديث
تركز الندوة على دراسة الأدب العربي المعاصر ، وعوامل نهضته واتجاهاته في نصوص تمثل مراحل التطور والتجديد ، والاتجاهات الفنية الملحوظة فيه.

المساق: ندوة في نظرية النحو العربي
تتمحور الندوة حول الطروحات التي شكلت نظرية النحو العربي في العامل النحوي والعلل النحوية ، وإقامة القاعدة النحوية ومصادرها ، وما تعرضت له من نقد أو إصلاح.

المساق: ندوة في اللغة
تعرض الندوة مفهوم الدرس اللغوي ومستوياته ، وآلية تنفيذها في درس النصوصوتعرض إسهام اللغويين القدامى في الدرس اللغوي.

المساق: ندوة في الاسلوبية
تعرض الندوة مفهوم الأسلوبية لدى العرب والغرب واتجاهات تطبيقها في الدرس الأدبي.

المساق: ندوة في النثر الحديث
تعرض الندوة مقدمة نشأة الفنون النثرية في الرواية والقصة والمسرحية والمقالة مع عرض أبرز الخصائص وآلية التحليل والدرس والنقد لنماذج متنوعة منها لكبار كتابها.

المساق: ندوة في الشعر العباسي
ترصد الندوة حركة الشعر العباسي والتغيرات التي لحقت بأصوله ومظاهر التجديد فيه وذلك برصد أبرز أعلامهوأهم اتجاهاته الموضوعية.

المساق: ندوة في الشعر الاندلسي
تتناول الندوة المسائل الفاقعة في الشعر الأندلسيوأظهر فنونه ، ولا سيما شعر الطبيعة والموشحات ورثاء المدن والممالك وأظهر الشعراء مع نماذج من أشعارهم.

المساق: ندوة في البلاغة العربية
تلقي الندوة الضوء على مفهوم النظرية البلاغية العربية القديمة بفنونها المختلفةثم تطور مفهوم البلاغة والصورة الفنية لدى المحدثين.

المساق: ندوة في قضايا اللغة العربية
تعالج الندوة أظهر التحديات التي تواجه اللغة العربية المعاصرة من حيث الازدواجية والتغريبوالتعريب ووسائل الإعلام والاستهداف الأجنبي وتشقيق أجواء الإصلاح والنهوض بالعربية.

المساق: ندوة في المدارس النحوية
تعرض الندوة مدارس الفكر النحوي وعوامل نشأتها وأظهر المدارس النحوية والخصائص العامة المميزة لكل مدرسة ، وأظهر أعلامها وتأثير الخلافات النحوية في الدرس اللغوي.

المساق: ماجسيتر/رسالة
غير محدد

المساق: ندوة في النقد القديم
دراسة أبرز القضايا التي عالجها النقاد القدامى في البيئات العربية المتنوعة ، واختيار نماذج لكبار النقاد القدامى ، ومعالجتها ، ومحاولة مقاربة نقاط تماسها مع الاتجاهات النقدية الحديثة.

المساق: ماجستير/رسالة
غير محدد

المساق: ماجستير/رسالة
غير محدد

المساق: ملغاه
غير محدد

المساق: ندوة في صوتيات اللغة العربية
تنظر الندوة في معالجة العلماء العرب القدامى للأصوات العربية في مخارجها وصفاتها وتشكيلاتها بالإضافة إلى أنظار المحدثين في مقولاتهم ومدى دقتها

المساق: ندوةفي مناهج البحث في اللغةوالادب وتحقيق النصوص
تعرض الندوة مفهوم الأسلوبية لدى العرب والغرب واتجاهات تطبيقها في الدرس الأدبي.

المساق: ندوة في العروض وموسيقى الشعر
تبحث الندوة نظرية العروض العربية والإيقاع الشعريوموسيقى الشعر والقافيةوما لحقها من تطور حديث مع أمثلة موضحة في التقطيع والوزن.

المساق: ندوة في موضوع خاص في النحو
يختار مدرس المساق موضوعا خاصا في النحو مثل : باب النداء أو الفعل أو النواسخ وينظر في آلية درس القدماء من حيث العلل النحوية أو العوامل أو القياس أو الإعراب ويعارض بمناهج بعض المحدثين .

المساق: ندوة في النقد الادبي
يتناول هذا المساق طرق النقد الأدبي. يجب على الطلاب تعلم تقنيات واستراتيجيات النقد الأدبي.

المساق: اللغة العربية (2)
يقوم هذا المساق على دراسة عدد من النصوص الشعرية والنثرية للوقوف على أبرز الأساليب اللغوية في العربية كالاستفهام والنفي والشرط والتعجب ، والتحذير والقسم والتقديم والتأخير ...الخ.

المساق: اللغة العربيه (1)
يعمل هذا المساق على إبراز بعض قواعد الإملاء العربي : كقواعد إملاء همزة القطع ، والتاء المربوطة والمبسوطة والألفاظ المنتهية بألف متطرفة ، وقواعد إملاء التنوين ، كما يعمل على أبرز قواعد الترقيم في الكتابة العربية ، وقواعد استخدام العدد . ثم يعرض المساق لنظام الجملة العربية وأنماطها وأركانها وأركان كل نمط وأحكام هذه الأركان . كما يعرض المساق لبعض مكملات الجملة المفعول به وأنواعه وأحكام كل نوع ، والحال وخصائصه وأنواعه، وأحكام كل نوع .

المساق: فن الكتابة والتعبير
يرمي هذا المساق إلى تعريف الطالب بالعملية الكتابية وشروطها . ويتم التركيز على بناء الجملة ، وأنماط الجملة ودلالات كل نمط ، والتدرب على بنائها ، ثم على بناء الفقرة ، ومناقشة أمثلة مما يكتبه الطلبة أنفسهم .

المساق: الشعر الجاهلي
يدرس في هذا المساق نصوص شعرية تمثل العصر الجاهلي وخصائصه الفكرية والفنية ويحرص على تلمس أصالة هذا الشعر ، وأهميته ، ومدى تصويره للحياة العربية في الجاهلية فكرياً واجتماعياً ودينياً.

المساق: الشعر الاسلامي والاموي
يعمل هذا المساق على دراسة مضامين الشعر في هذا العصر ، ودراسة اتجاهاته وبيئاته بتحليل نصوص منتقاة لشعراء تتحقق في دراسة شعرهم الأهداف المتوخاة.

المساق: النثر القديم
كمتطلب تخصصإجباري، تغطي مادة هذا المساق فنون النثر العربي من العصر الجاهلي إلى القرن الخامس الهجري، ويدرس الطالب فيه نصوصا تمثل ألوان النثر، وصورة التطور الذي طرأ على هذه الفنون تبعا للمتغيرات الحضارية والفكرية.

المساق: النحو(1)(بناء الجملة)
كمتطلب تخصص إ جباري، يتناول هذا المساق مفاهيم النحو العامة الأساسية كأقسام م الكلمة والإعراب والبناء ثم يتناول الجملة وأنماطها وأركانها وأحكام كل ركن فيها ودلالات الجمل ومواطن استخدامها، كما يتناول كيفية استخدام النواسخ مع أنماط الجملة، وأثر هذا الاستخدام.

المساق: الصرف(1)
كمتطلب تخصص إجباري، مادة هذا المساق هي مجموعة من الموضوعات التي تنظر في بنية الكلمة وما يعتريها من تغيير ،يظهر أصولها وزياداتها من حيث كانت الكلمة فعلا له أحكامه الخاصة به منفردا أو اسما له كذلك أحكامه الخاصة به منفردا.

المساق: العروض والايقاع الشعري
كمتطلب تخصص Yجباري، يتناول هذا المساق دراسة أوزان الشعر العربي الأصلية Kوالإلمام ببحور الشعر إلماما يؤدي إلى إتقان الأوزان والإيقاعات الشعرية K والإلمام كذلك بعلم القافية وفروعه (بالاهتمام بالجانب التطبيقي).

المساق: اللغويات(1)
كمتطلب تخصص اجباري، يعرض المساق لتمهيد يعرف الطلبة بعلم اللغة العام وفروعه ومصطلحاته ، ويعمل على إبراز مدى تحقق أنماط الدراسة اللغوية في التراث العربي بالنظر في الأفكار والمبادئ التي اتبعت في دراسة العربية.

المساق: الشعر العباسي(1)
كمتطلب تخصص إجباري، يعرض لدراسة الشعر العباسي حتى 232 هـ في إطار التغيرات الجذرية في بنية الثقافة والحضارة ، وتجربة المدينة، ومحاولة الخروج على الموروث في بعدية الفكري واللغوي والفني ، وتطور ظاهرة البديع وجذورها ودلالاتها الفكرية ، وبنية القصيدة ، ولغة الشعر ، والصورة الفنية وتتم الدراسة بالتحليل المتعمق لنصوص شعرية تمثل المغيرات والثوابت.

المساق: الشعر العباسي(2)
كمتطلب تخصص إجباري، يعمل على دراسة الشعر العباسي في الفترة 232-656هـ ، ويرصد التيارات والاتجاهات التي برزت في هذا العصر كالصورة عند ابن الرومي والفلسف? عند المعري ،والحكمة عند المتنبي ،والروميات عند أبي فراس. ويعمل على لحظ بيئات الشعر التي تعددت بتفكك الدولة العباسية وما آل إليه في أواخر تلك الفترة.

المساق: الصرف(2)
كمتطلب تخصص إجباري، يتناول هذا المساق مجموعة من الموضوعات التي تنظر في بنية الكلمة ،وما يعتريها من تغيير يظهر أصولها وزياداتها من حيث ،كانت الكلمة فعلا له أحكامه الخاصة به منفردًا أو اسمًا وله كذلك أحكامه الخاصة به منفردًا.

المساق: النحو(2)(مكملات الجملة)
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل هذا المساق على دراسة العناصر غير الاساسية في الجملة العربية ، وهي المفاعيل الخمسة ، الحال ، والتمييز ، والعدد ، والاستثناء ، كما يعمل على دراسة النداء ، والاختصاص والإغراء ، والتحذير ، والتعجب والندية والمدح والذم.

المساق: النحو(3)(الاضافة والتوابع)
كمتطلب تخصص إجباري، تدرس في هذا المساق الموضوعات الآتية: فلسفة العامل في النحو ، وبعض المسائل الخلافية في النحو ،والقسم والطلب والشرط والتنازع والاشتغال والتوابع والمجرورات.

المساق: لغة سامية او شرقية
كمتطلب تخصص إجباري، يتناول هذا المساق أسرة اللغات السامية وعوامل قيامها وخصائص مجموعاتها، وتاريخ أهم لغاتها، وعوامل انتشار بعضها وانقراض بعضها وضمور بعضها الآخر، وتاثر بعض لغات هذه الأسرة ببعضها الآخر معجمياً وصرفياً ونحوياً، مع التركيز على تاريخ العربية في مواطنها المتعددة وعصورها المختلفة من حيث ، صلتها بغيرها من اللغات السامية.

المساق: النقد القديم
كمتطلب تخصصإجباري، يعمل هذا المساق على دراسة البيئات التي اسهمت في تشكيل النقد القديم عند اللغويين والمتكلين الفلاسفة والأدباء واختيار نصوص نقدية تمثل مختلف البيئات وابرز الموضوعات والقضايا التي تشكل النقد القديم.

المساق: الشعر الاندلسي والمغربي
كمتطلب تخصص إجباري، يتناول هذا المساق الشعر في الأندلس والمغرب، والعوامل المؤثرة ، وبيئاته، ويعرض لفنون هذا الشعر وأغراضه ، كشعر الطبيعة والغزل وثاء المدن والممالك مع الاهتمام بالنص الشعري لما يثيره من قضايا أدبية وفكرية وحضارية . ويعمل على تحقيق كل هذا بالنظر في نصوص لشعراء يمثل شعرهم هذه الأغراض والاتجاهات والقضايا، من أمثال ابن زيدون ، وابن خفاجة ، وابن عبدون ، وابن لبان ، وغيرهم.

المساق: الشعر الحديث(1)
كمتطلب إجباري يتناول هذا المساق دراسة تطور الشعر العربي منذ عصر النهضة عوامل النهضة وتطور اتجاهات هذا الشعر بالنظر في نصوص الشعراء ممثلين لمراحل التحول والتطور ، ويرصد المساق أثر كل من التراث والثقافة الغربية في تطور الشعر ، ويبين بعض الاتجاهات الفنية فيه

المساق: النثر الحديث/خطة جديدة
كمتطلب إجباري يستعرض هذا المساق نشاة الفنون النثرية وتطورها إلى بداية الحرب العالمية الثانية فن المقالة والرواية والقصة القصيرة والمسرحية مع التركيز على الفنيين الأول والثاني وأبرز الخصائص الفنية لكل منهما.كما ويعمل هذا المساق على دراسة تطور الرواية والقصة والمسرحية في العالم العربي بعد الحرب العالمية الثانية .

المساق: الشعر العباسي/خطة جديدة
كمتطلب إجباري: يعرض لدراسة الشعر العباسي132ه حتى 656هـ في اطار التغيرات الجذرية في بنية الثقافة والحضارة ، وتجربة المدنية ، ومحاولة الخروج على الموروث في بعديه الفكري واللغوي والفني ، وتطور ظاهرة البديع وجذرها ودلالاتها الفكرية ، وبنية القصيدة ، ولغة الشعر ، والصورة الفنية وتتم الدراسة بالتحليل المتعمق لنصوص شعرية تمثل المغيرات والثوابت . وسييعمل على رصد التيارات والاتجاهات التي برزت في هذا العصر عند بشار بن برد وأبي نواس وأبي العتاهية وأبي تمام وابن الرومي والمعري ،و المتنبي والروميات عند ابي فراس.

المساق: الصرف/خطة جديدة
مادة إجبارية: مادة هذا المساق هي مجموعة الموضوعات التي تنظر في بنية الكلمة وما يعتريها من تغيير يظهر أصولها وزياداتها من حيث كانت الكلمة فعلا له أحكامه الخاصة به منفردا أو اسما له كذلك أحكامه الخاصة به منفردا .كما يتناول هذا المساق موضوعات المشتقات والإعلال والإبدال والإدغام.

المساق: مناهج البحث في الادب واللغة
يركز هذا المساق على المناهج المختلفة المتبعة في إعداد البحوث عند العرب القدامى والمحدثين وعند المستشرقين. وفي أثناء عرض هذه المناهج يقابل بينها في محاولة لنقدها ببيان عيوبها ومحاسنها.

المساق: النثر الحديث(1)
كمتطلب تخصص اجباري، يعرض هذا المساق نشأة الفنون النثرية، وتطورها إلى بداية الحرب العالمية الثانية من فن المقالة والرواية والقصة القصيرة والمسرحية، مع التركيز على الفنين الأول والثاني وأبرز الخصائص الفنية لكل منهما.

المساق: النحو(4)(الادوات والاساليب)
كمتطلب تخصص إجباري، يدرس هذا المساق طائفة من أدوات اللغة العربية التي ينتظمها توزيع مناسب لما بينهما من صلة معنى وعملاً يستوفي هذه الطائفة أداة أداة ، ويناقش أصلها ويعرض لها في أمثلة من حيث التركيب ، ويستعرض اراء العلماء في كل منها ويجري تدريبات على كل منها.

المساق: النحو(5)(تطبيقات)
كمتطلب تخصص إجباري، يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلاب على إتقان الية الإعراب عن طريق توظيف ما حصلوه من معرفة بقواعد العربية ، و تمكينهم من تطبيق هذا المحصول على أنحاء عملية مفيدة تجعلهم قادرين على إعراب النصوص المختلفة على نحو يقوم ألسنتهم وقدرتهم على التحدث والصياغة وفقاً لمعايير العربية وقواعدها.

المساق: النقد الحديث
كمتطلب تخصصإجباري، يتناول هذا المساق تطور النظرية النقدية بدءاً بكولورج (في الخيال والوهم) والنقد السوري والأسس النقدية للسريالية ودراسة النقد الجديد في بريطانيا والولايات المتحدة كما يتناول النقد المعاصر: البنوية والأسس الألسنية للنقد التحليلي والنقد التحليلي النفسي ويتم كل ذلك بالنظر في نصوص نقدية أساسية.

المساق: الادب المقارن
كمتطلب تخصصإجباري، يتناول هذا المساق مفهوم الأدب المقارن ونشأته ومدارسه الهامة وبخاصة المدرسة الفرنسية والأمريكية والدراسات المقارنة الحديثة وبعض الأعلام الرواد العرب في الأدب المقارن ثم عرض نماذج تطبيقية نثرية وشعرية منآداب مختلفة.

المساق: الغزل العذري
يتناول هذا المساق هذا الفن الشعري ، والظروف التي أوجدته ، والمسائل الفكرية والفنية التي تفرد بها . ويتم ذلك بالنظر في نصوص لأعلام الشعراء العذريين .

المساق: شاعر جاهلي أو اسلامي
يطرح رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين أصحاب التخصص ، شاعراً في كل مرة ويتناول هذا المساق دراسة شعر شاعر جاهلي أو إسلامي بالنظر في نصوص من شعره نظرة فنية وموضوعية مع التركيز على الظواهر البارزة فيها.

المساق: قضايا الادب الجاهلي
كمتطلب تخصص اختياري ، يعرض لدراسة الشعر العباسي حتى 232 هـ في اطار التغيرات الجذرية في بنية الثقافة والحضارة ، وتجربة المدنية ، ومحاولة الخروج على الموروث في بعدية الفكري واللغوي والفني ، وتطور ظاهرة البديع وجذرها ودلالاتها الفكرية ، وبنية القصيدة ، ولغة الشعر ، والصورة الفنية وتتم الدراسة بالتحليل المتعمق لنصوص شعرية تمثل المغيرات والثوابت.

المساق: المقامات
كمتطلب تخصص اختياري، يهدف هذا المساق إلى التعرف على أصول هذا اللون من النثر الفني الذي برز بعد رسوخ قواعد الكتابة الفنية ، وازدهاره على أيدي الهمداني والحريري، ويرصد المساق مدى تاثير هذا اللون على الكتابة الفنية في العصور اللاحقة، ويلحظ مدلولات المقامات الاجتماعية.

المساق: شاعر عباسي أو أندلسي
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق التعريف بشاعر عباسي أو أندلسي ويدرس عصر الشاعر المختار وحياته وشعره من حيث مضامينه وخصائصه الفنية ، ودوره في تطور الشعر في زمنه .

المساق: قضية/مذهب/موضوع خاص في الشعر
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين المختصين قضية أو مذهباً او موضوعا في الشعر في القديم أو الحديث ، ويعرض المساق لما يختار عرضاً مفصلاً شاملاً يتيح للطالب فرصة الدراسة العميقة والتطبيق في التحليل في ضوء المذاهب النقدية الحديثة.

المساق: دراسات في الادب المعاصر
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق الأدب العربي الحديث وارتباطه بالظروف السياسية، والاجتماعية، والفكرية، شأنه في ذلك شأن الآداب العالمية، فكانت لكل مرحلة جذورها، وامتدادها الزمني الذي بدا شديد التداخل، مختلط المميزات والخصائص، حيث أنتج هذا الوضع مراحل (عصور): الانبعاث، والنهضة، الحديث، والمعاصر. ويركز المساق على تعريف الطلبة بالمعاصر من الأدب العربي والممتد من خمسينيات القرن العشرين إلى يومنا هذا.

المساق: قضايا النقد القديم
كمتطلب تخصص اختياري، يخصص هذا المساق للبحث في قضايا النقد القديم الهامة الأساسية من مثل ماهية الشعر ومهمته، وأداة الشعر، وحد الشعر ووزنه الشعر والخيال، الفرق بين الشعر والفلسفة والتاريخ، والشعر والافادة، والشعر والامتاع والصورة والكلمة على مستوى العلاقة الكلية والجزئية.

المساق: مناهج البحث الادبي
كمتطلب تخصص اختياري، يقوم هذا المساق على جانبين: جانب نظري يتناول البحث الأدبي مادته وطبيعته ومناهجه وأصولة ومصادره، وجانب تطبيقي يقوم به الطالب بتوظيف الجانب النظري في كتابة عدد من البحوث القصيرة والتقريرات في ميادين أدبية.

المساق: قضية/مذهب في النقد/ادب مقارن
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين المختصين قضية أو مذهباً أو موضوعافي الشعر في القديم والحديث ، ويعرض المساق لما يختار عرضاً مفصلاً شاملاً يتيح للطالب فرصة الدراسة العميقة والتطبيق في التحليل في ضوء المذاهب النقدية الحديثة.

المساق: موضوع خاص في النقد
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرس المختص موصوعا من موضوعات النقد الادبي لتمكين الطالب من الدراسة المعمقة والتطبيق في ضوء المذاهب النقدية المختلفة وبخاصة الحديثة والمعاصرة.

المساق: أدب العصور المتتابعة
كمتطلب تخصص إجباري، يهدف هذا المساق إلى دراسة الظواهر البارزة التي تركتها الحروب الصليبية على الأدب العربي في مصر والشام في القرنيين السادس والسابع الهجريين ، وذلك بالنظر في أدب أعلام هذه الفترة ، من أمثال ابن القيسراني وأسامة بن منقذ وابن النبيه ابن سناء الملك والعماد الاصفهاني والقاضي الفاضل وأبي شامة المقدسي.

المساق: أدب الفرق الاسلامية
يتضمن أدب الفرق الإسلامية شعرا ونثراوبخاصة فرق الخوارج والشيعة والمعتزلة والمتصوفة ، كما يتضمن التعريف بنشوء هذه الفرق وكل ما يدور حولها من أمور .

المساق: المكتبة العربية والمعاجم
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بتطور حركة التأليف عند العرب ، وأسباب نشوء هذه الحركة وتطورها وتنوعها ، وأبرز المؤلفات العربية التي تشكل مصادر البحث في العلوم العربية . ويدرس نشوء المعجم العربي ومناهجه المختلفة .

المساق: اللغويات(2)
يتناول هذا المساق موضوعات اللغة العربية المتعلقة بعلم اللغة العام وفروعه ومصطلحاته ، ويعمل على إبراز مدى تحقق أنماط الدراسة اللغوية في التراث العربي بالنظر في الأفكار والمبادئ التي اتبعت في دراسة العربية.

المساق: تاريخ اللغات السامية
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق أسرة اللغات السامية وعوامل قيامها وخصائص مجموعاتها، وتاريخ اهم لغاتها، وعوامل انتشار بعضها وانقراض بعضها وضمور بعضها الاخر، وتاثر بعض لغات هذه الاسرة ببعضها الاخر معجمياً وصرفياً ونحوياً، مع التركيز على تاريخ العربية في مواطنها المتعددة وعصورها المختلفة من حيث صلتها بغيرها من اللغات السامية.

المساق: قراءة في كتاب خاص النحو/الصرف
كمتطلب تخصص اختياري، يدرس في هذا المساق موضوع او اكثر في النحو او الصرف من كتاب او عدد من الكتب والمصادر الاساسية المشهورة في اللغة والنحو او في الصرف كالكامل للمبرد والخصائص لابن جنى والكتاب لسيبوية ومعاني القران للفراء ويفضل التركيز على الابواب الاكثر شيوعا في الاستعمال اللغوي النحوي او الصرف او على الابواب التي بقيت فجة بعد دراسة مساقات النحو او الصرف الواردة في الخطة.

المساق: علم الدلالة
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق تفصيلاً، المفاهيم المختلفة لدلالة واركانها وعلاقة الدال بالمدلول وتطور الدلالة واتجاهات هذا التطور والتاثر الدلالي واتجاهاته كما يتناول اجمالاً ، موقع علم الدلالة باعتباره علم الاشارة او جزءاً من علم الاشارة.

المساق: موضوع خاص في اللغة(العربيه)
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم، بالتعاون مع المدرس المختص موضوعاً لغوياً من الموضوعات الهامة أو الجديدة تناقش قضاياه على نحو يتيح للطالب إما عمقاً وإما اطلاعاً على طريقة النظر والتحليل في الموضوع الجديد.

المساق: الشعر الحديث(2)
كمتطلب تخصص إجباري، يدرس هذا المساق الشعر المهجري بالنظر في نماذج شعرية لبعض أعلامه في الشمال والجنوب ويبين أبرز خصائص هذا الشعر ودلالاته على تطور الشعر في هذه المرحلة ، ثم يدرس اتجاه جماعة (أبولو) الرومانسي في ظروف نشأته ومظاهر، باستعراض بعض أعلامه ، كما يدرس بواكير التجديد في القصيدة الحديثة على أيدي رائديه : السياب ونازك الملائكة.

المساق: مهارات اتصال باللغةالعربية/1
كمتطلب جامعة اجباري، يعمل هذا المساق على إبراز بعض قواعد الاملاء العربي: كقواعد إملاء همزة القطع، والتاء المربوطة والمبسوطة والألفاظ المنتهية بألف متطرفة، وقواعد إملاء التنوين، كما يعمل على أبرز قواعد الترقيم في الكتابة العربية، وقواعد استخدام العدد. ثم يعرض المساق لنظام الجملة العربية وأنماطها وأركانها وأركان كل نمط وأحكام هذه الأركان.

المساق: مهارات لغة عربية/استدراكي
يقوم هذا المساق على حشد طوائف من المهارات القرائية والاستيعابية والكتابية واللغوية والسماعية وغيرها من خلال نصوص متنوعة ؛ وذلك لتلافي ضعف الطلبة وتشكيل الحد المعرفي الأدنى لديهم ؛ لتحقيق غاية رئيسة تتمثل برفع مستوى معرفة الطلبة بلغتهم وإيجاد جيل راغب بالفصحى ينطق بها بجدارة وفهم ويتعشقها .

المساق: مهارات اتصال باللغةالعربية/2
كمتطلب كلية اجباري، يقوم هذا المساق على دراسة عدد من النصوص الشعرية والنثرية للوقوف على ابرز الاساليب اللغوية في العربية كا لاستفهام والنفي والشرط والتعجب ، والتحذير والقسم والتقديم والتأخير ...الخ. كما يعرض المساق لبعض مكملات الجملة المفعول به وأنواعه وأحكام كل نوع، والحال وخصائصه، وأنواعه وأحكام كل نوع.

المساق: قواعد اللغة العربية/لطلبة ترجمة
يعمل هذا المساق على تزويد طلبةاللغة الإنجليزية تخصص الترجمة بما يحتاجونه من قواعد في اللغة العربية في ضبط لغتهم في الترجمة ، وذلك بالتوقف معهم على المرفوعات والمنصوبات والمجرورات وكل ما من شأنه الإسهام في ضبط لغتهم وتعبيرهم في الترجمة والابتعاد بهم عن الوقوع في أخطاء المترجمين اللغوية .

المساق: مسجل/ منتظم لطلبة اللغة العربية
غير محدد

المساق: النثر الحديث(2)
كمتطلب تخصص إجباري، يعمل هذا المساق المتقدم على دراسة تطور الرواية والقصة والمسرحية في العالم العربي بعد الحرب العالمية الثانية (أي النصف الثاني من القرن العشرين وما يليه).

المساق: شاعرحديث
كمتطلب تخصص اختياري، يختار رئيس القسم بالتعاون مع المدرسين المختصين بالشعر الحديث شاعراً حديثاً له إسهامات هامة في الشعر الحديث ، ويعمل على دراسة نماذج من شعر هذا الشاعر ومناقشة بعض وجهات النظر التي تتحدث عن بعض أشعاره.

المساق: نصوص شعريه
يدرس هذا المساق مجموعة من النصوص الشعرية الممثلة لعصور أدبية مختلفة ، ويهدف هذا المساق إلى تدريب الطلبة على النظر في النص بتحليله تحليلاً يبرز رسالة النص والأدوات الفنية المستخدمة لنقل هذه الرسالة .

المساق: حضاره وفكر
يتناول هذا المساق بالدراسة والعرض الأفكار والحضارات المتنوعة التي سبقت ، وهي : الرومانية والفارسية والعربية مع التركيز على الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي بشكل خاص بأسلوب مقارن.

المساق: الادب في الاردن
يقوم هذا المساق على استعراض أنماط الأدب الحديث في الأردن ، وتطور هذه الأنماط ، وعوامل تطورها ورجالات الأدب .

المساق: ماجستير/رسالة
غير محدد

المساق: ماجستير/امتحان شامل
غير محدد

المساق: امتحان مستوى لغة عربية
إجراء امتحان لتحديد مستوى الطلبة من حيث امتلاكهم لمهارات اللغة ومعارفها الأساسية ،ليتم تصنيفهم ، فمن يجتز الامتحان يذهب لمهارات عربي 1 والذي لا يجتاز الامتحان يدرس مساقا استدراكيا يواقع 3 ساعات معتمدة

المساق: مناهج البحث العلمي(لطلبة اللغةالعربية)
كمتطلب تخصص اجباري، يقوم هذا المساق على جانبين: جانب نظري يتناول البحث الأدبي مادته وطبيعته ومناهجه وأصولة ومصادره، وجانب تطبيقي يقوم به الطالب بتوظيف الجانب النظري في كتابة عدد من البحوث القصيرة والتقريرات في ميادين أدبية.

المساق: البلاغة العربية قديما وحديثا
كمتطلب تخصص إجباري، يهدف هذا المساقإلى تعريف الطلبة بالمفهوم العام للبلاغة العربية وفنونها المختلفة علم المعاني وعلم البيان وعمل البديع ، بالنظر في نماذج تطبيقية عامة عن هذه الفنون كما يهدف الى ربط مفاهيم المدارس البلاغية العربية بالمفاهيم النقدية والبلاغية الحديثة.

المساق: بنية القصيدة العربية
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق بنية القصيدة العربية منذ أول عصورها وتطور هذه البنية عبر العصور وخصائص هذه البنية في كل عصر ويركز على الآثار العميقة للشعر الحديث على بنية القصيدة.

المساق: المدارس النحوية
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا البحث بالدرس والتحليل مدارس التفكير النحوي ? كما يحلو للبعض ان يقدم التفكير النحوي العربي وعوامل وجودها وخصائص كل مدرسة.

المساق: قراءة في كتاب خاص في اللغة
كمتطلب تخصص اختياري، يدرس في هذا المساق موضوع أو اكثر من كتاب أو عدد من الكتب والمصادر الأساسية المشهورة في اللغة كالكامل للمبرد والخصائص لابن جنى والكتاب لسبيوية ومعاني القرآن للفراء، ويفضل التركيز على الأبواب الأكثر شيوعاً أو غير المطروقة أو المطروقة قليلاً.

المساق: اصول التعبير والنحو الوظيفي
كمتطلب اختياري فإن هذا المساق سيعمل على تنمية قدرات الطالب في امتلاك مهارة التعبير الصحيح والسليم حسب أصوله اللغوية السليمة ،وذلك بتطبيق فواعد اللغة وقوانينها وضبط ما يكتب ويقرأبصورة صحيحة.

المساق: صوتيات اللغة العربية
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق Hهم المدارس الحديثة في درس اللغة عموماً، وHهم مناهج دراسة الجملة شكلاً ومعنى K كما يتناول الجوانب التي توصف الأصوات اللغوية على أساسها ووصف الأصوات وجوانب الاختلاف في وصف الأصوات العربية بين القديم والحديث.

المساق: (نصوص)أدب الجهاد عندالعرب والمسلمين
كمتطلب تخصص اختياري، يتناول هذا المساق أدب الجهاد عند العرب والمسلمين وازدهاره لا سيما في عصر صدر الإسلام وما تلاه من فتوح مباركة شرقًا وغربًا، حيث كانت الكلمة شرفًا وحقًا لها دورها الكبير في الدعوة إلى الدين وتعبئة النفوس وحشد الروح المعنوية. ويتعرف الطلبة على مدى ارتباط هذا النوع من الأدب تاريخيًا وجغرافيًا ومجتمعيًا بقضايا الإسلام ومعاركه وفتوحاته.

المساق: فن الخطابة
يعمل هذا المساق على تعريف الطلبة بفن الخطبة ،وتطوره منذ العصر الجاهلي وإلى الآن ، وأنواع الخطب ، وخصائصها وأبرز أعلامها عبر العصور ودراسة نماذج ممثلة.

المساق: نثر عباسي/خطة جديدة
يتناول هذا المساق تطور الكتابة النثرية ، وفنونها المتنوعة ، مع دراسة نصوص منها دراسة تطبيقية ، ودراسة أعلام الكتاب ومنهم : ابن المقفع ، والجاحظ ، وسهل بن هارون وبديع الزمان الهمذاني ، والحريري وغيرهم.غير محدد

المساق: الآداب الحديث في الاردن
كمتطلب تخصص اختياري يعمل هذا المساق على دراسة الأدب الحديث في الأردن من حيث شعراء وكتاب بارزون ، ودراسة نصوص أدبية مختلفة منه والوقوف على أهم سماته ومزاياه .

المساق: اللسانيات الحديثة والمعاصرة
يتضمن علم اللغة العام وفروعه مصطلحات : فونيم ومورفيم .... إلخ والجهاز الصوتي ووصف الأصوات وأهم النظريات اللغوية عند الغربيينبدءا من دي سوسير وانتهاء بتشومسكي، وربط هذه النظريات بما في تراث العرب اللغويوبخاصة عند ابن جني والجرجاني والسكاكي ، النبر ودوره في الصرف ، والتنغيم ودوره الوظيفي في النحو .

المساق: المعجمية العربية
يتعرض هذا المساق لموقع المعجمية من علم اللغة ? ولأنواع المعاجم ونشأة المعجمية العربية ومصادرها ، ومناهج ترتيب المادة في المعجمات ،كمعجم العين ، وتهذيب اللغة للأزهري ، والمقارنة بين المعاجم ، نظام القافية، ومعجم الصحاح ولسان العرب والقاموس المحيط ، وخصائص مدرسة القافية ، مدرسة الترتيب الموضوعي ، المعجمات العربية الحديثة ، والدلالات المعجمية والمجازية.

المساق: البيان القرآني والنبوي
يقوم هذا المساق على تقديم مفهوم البيان القرآني، وتريف الطالب بالمنهج الأدبي في القرآن ، والبلاغة القرآنية في الإعجاز والنظم ، والفرق بين أسلوب القرآن الكريم والحديث الشريف ، وإرشاده إلى اكتشاف جماليات النص القرآني في مفرداته وجماليات الصياغة في آي القرآن ، وتشبيهاته، واستعاراته وكناياته وفواصله ، والوقوف على بناء السورة القرآنية من مطلعها إلى خاتمتها، والقصة القرآنية، وأمثال القرآن ، وأن يطلع على نماذج تحليلية للبيان القرآني ، وأساليب البيان في الحديث النبوي الشريف: التشبيه ، والاستعارة ، والكناية والمجاز .

المساق: الرواية الحديثة
كمتطلب تخصص إجباري ، يتعرض هذا المساق للرواية الحديثة كنوع أدبي من خلال التركيز على أبرز الكتاب والحركات والأشكال الأدبية المختلفة للرواية الحديثة .

المساق: التاريخ والفلسفة الاسلامية
يتناول هذا المساق: تاريخ العرب منذ ما قبل الاسلام وبداية العهد العثماني مشتملاً على عدة جوانب من تاريخ هذه الفترة ، ويهدف الى أن يلم الطلبة بالمراحل السياسية وأبرز أحداثها وأهم منجزاتها الحضارية ودراسة ما وصل إليه الفلاسفة المسلمون في عصور مختلفة.

المساق: الشعر الحديث/خطة جديدة
كمتطلب إجباري فسيتناول هذا المساق دراسة تطور الشعر العربي منذ عصر النهضة عوامل النهضة وتطور اتجاهات هذا الشعر بالنظر في نصوص الشعراء ممثلين لمراحل التحول والتطور ويرصد المساقأثر كل من التراث والثقافة الغربية في تطور الشعر ويبين بعض الاتجاهات الفنية فيه. ويدرس هذا المساق الشعر المهجري بالنظر في نماذج شعرية لبعض أعلامه في الشمال والجنوب ويبين أبرز خصائص هذا الشعر ودلالاته على تطور الشعر في هذه المرحلة ثم يدرس اتجاه جماعة (ابولو) الرومانسي في ظروف نشاته ومظاهرة باستعراض بعضأعلامه ، كما يدرس بواكير التجديد في القصيدة الحديثة على ايدي رائدية : السياب ونازك الملائكة .

المساق: مشكلات معاصره
غير محدد

المساق: تاريخ الاردن الحديث
غير محدد

المساق: حضارة وفكر
غير محدد

المساق: تاريخ العرب والمسلمين
غير محدد

المساق: حضارة وفكر
غير محدد

المساق: تاريخ الاردن
غير محدد

المساق: قضايا مجتمع معاصرة
غير محدد

المساق: السلامة المرورية
غير محدد

المساق: مقدمة في الاحصاء/خطة قديمة
غير محدد

المساق: مقدمة في علم النفس/خطة قديمة
غير محدد

المساق: الرياضة في حياتنا
غير محدد

المساق: الفكر اسلامي
غير محدد

المساق: مدخل الى علم الاجتماع
غير محدد

المساق: مقدمة في الاقتصاد/خطة قديمة
غير محدد

المساق: البيئة والزراعة
غير محدد

المساق: وسائل الاتصال والمجتمع
غير محدد

المساق: مقدمة في الفلسفة
غير محدد

المساق: نقل المعرفة
غير محدد

عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: الشعر الحديث(1) عدد المصادر التعليمية (21)
المساق: مهارات لغة عربية/استدراكي عدد المصادر التعليمية (21)
المساق: لغة سامية او شرقية عدد المصادر التعليمية (16)
المساق: النثر الحديث(2) عدد المصادر التعليمية (10)
المساق: النقد الحديث عدد المصادر التعليمية (9)
المساق: النحو(3)(الاضافة والتوابع) عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: النحو(4)(الادوات والاساليب) عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: ندوة في الاسلوبية عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: علم الدلالة عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: الصرف(2) عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: النحو(1)(بناء الجملة) عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: اللغويات(1) عدد المصادر التعليمية (5)
المساق: الشعر الحديث(2) عدد المصادر التعليمية (5)
المساق: قراءة في كتاب خاص في اللغة عدد المصادر التعليمية (5)
المساق: الادب المقارن عدد المصادر التعليمية (5)
المساق: النحو(2)(مكملات الجملة) عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: النثر الحديث(1) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الشعر الاسلامي والاموي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الشعر الاندلسي والمغربي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الصرف(1) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: ندوة في الشعر الاندلسي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: مناهج البحث في الادب واللغة عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: اللسانيات الحديثة والمعاصرة عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: البلاغة العربية قديما وحديثا عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: أدب العصور المتتابعة عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: الصرف/خطة جديدة عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: مهارات اتصال باللغةالعربية/2 عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: الشعر العباسي(2) عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: الشعر الجاهلي عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: النقد القديم عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: النحو(5)(تطبيقات) عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: المكتبة العربية والمعاجم عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: النثر القديم عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: ندوة في الادب الحديث عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: ندوة في اللغة عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: نصوص شعريه عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: الشعر العباسي(1) عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: العروض والايقاع الشعري عدد المصادر التعليمية (1)
احدث العمليات على الموقع :
لا يوجد عمليات حديثة
احصائيات عامة حول المساقات الأكثر نساطاً :
LMS - منصة المحاضرات - () مرّات الدخول (39621)
علوم عسكرية/2018 - (مقدم بسام العتوم - عضو هيئة تدريس) مرّات الدخول (14737)
مهارات اتصال باللغةالعربية/1 - (د. حمزه ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (11303)
مهارات اتصال باللغةالانجليزية/1 - (السيدة رزان محمود ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (9310)
نقل المعرفة - (د. الايمن محمد الحموري/اقتصاد - هيئة تدريس) مرّات الدخول (8905)
التربية الوطنية - (د. ايات بني مصطفى - هيئة تدريس) مرّات الدخول (8529)
تفاضل وتكامل(1) - (السيدة لبنى الزعارير - هيئة تدريس) مرّات الدخول (8242)
صيدلة فيزيائية - (د.ديما الزغول - هيئة تدريس) مرّات الدخول (7710)
ثقافة اسلامية - (د.نوال عبدالمجيد - عضو هيئة تدريس) مرّات الدخول (7688)
علم التشريح والأنسجة - (د.ايمن عبدالحفيظ المومني - هيئة تدريس) مرّات الدخول (7156)
عدد زوّار صفحة الدكتور محمد الرقيبات : 5433 زائر