د. عبد الله سامح الخوالدة
'

د. عبد الله سامح الخوالدة

الدكتوراة / أستاذ مشارك

حساب جوجل سكولر

موقع د. عبد الله سامح الخوالدة

  • نبذة
  • الخبرات
  • المؤتمرات
  • الابحاث
  • نشاطات
  • تواصل

الدكتورعبدالله سامح الخوالدة يعمل حاليا في كلية التمريض في جامعه جرش برتبة استاذ مشارك تخصص تمريض صحة المجتمع. حاصل على درجة الدكتوراه في تمريض صحة المجتمع من الجامعه الاردنية بتقديرامتياز عام 2012, وحاصل على درجة الماجستير في تمريض صحة المجتمع من جامعه العلوم والتكنولوجيا الاردنية بتقديرامتيازعام 2006, وعلى درجة البكالوريوس جامعه العلوم والتكنولوجيا الاردنية بتقدير جيد عام 1997.

الدكتورعبدالله يعمل حاليا رئيسا لقسم التمريض و مشرف للجودة في كلية التمريض في جامعه جرش. لدية العديد من الابحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية في مجال صحة المجتمع الرعاية الصحية الاولية ، الصحة المدرسيه ،الخدمات الصحية الاولية وصحة كبار السن. ولقد كان عضوا في العديد من اللجان على مستوى الجامعه وكلية التمريض وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية ، وقد مثل جامعه جرش كضابط ارتباط مع العديد من المؤسسات الوطنيه كالمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا الأردني مجلس التمريض الاعلى الاردني). ويعمل متطوعا مع مؤسسة انجاز التي تعنى بتطوير قدرات الشباب الأردني وقد حصل الدكتور عبدالله على شهادات تقدير ودروع وكتب شكر تقدير لجهوده المبذولة.

Special Training & Qualification

 

 2007 Modern Language Center, Amman, Jordan Intensive TOEFL Program in American English

 

2004 Ministry of Health Training on Basic of Infection Prevention

 

2003 (January to April) Ministry of Health, Directorate of Education and Training Training Course in Emergency Nursing

2002 Ministry of Health, Jarash Governmental Hospital Training on Nursing Care for Patients with Fractures

 

Teaching Experience

September 2017–present, associate professor, University of Jarash.

February 2012 – September 2017, assistant professor, University of Jarash

           Responsibilities: course educator for community health nursing, nursing       

            management, geriatric, nursing research, disaster & emergency nursing, first aid  

            ethics and issues in nursing and communication skills.

September 2007 – November 2007, part time educator, University of Al albyte.

            Responsibilities: course coordinator and educator for community health nursing  

            course.

September 2006 – September 2007, part time educator, Alqerwan Private Education Center.

            Responsibilities: part time educator for nursing courses including; communication  

            skills, anatomy, path physiology, first aids, nutrition, nursing management,  

            nursing psychiatry

 

Management Experience

October 2018 – present, Head of Nursing Department, Jerash University

October 2018 – present, Head of  Quality Improvement Unit at Faculty of Nursing

October 2017 –  September 2018, Head of Nursing Department, Jerash University.

April 2017– September 2017, Head of Nursing Department, Jerash University.

October 2016- October 2017, Faculty coordinator with the Jordanian Nursing Council.

October 2015- October 2016, Faculty coordinator with the Jordanian Nursing Council.

October 2014 – October 2015, Head of  Quality Improvement Unit at Faculty of Nursing.

November 2013 – October 2014, Head of Nursing Department, Jerash University.

June 2013 – October 2013, Acting Dean of the Faculty of Nursing.

October 2012 – October 2013, Head of Nursing Department, Jerash University.

June 2012 – October 2012, Acting Dean of the Faculty of Nursing.

 

Work Experiences       

September 2017 present, associate professor, Faculty of Nursing.

, Jerash university.

February 2012 – September 2017, assistant professor, Faculty of Nursing.

, Jerash university.

August 2004 – September 2008, staff nurse, ICU department, Jerash governmental hospital.

September 1999August 2004, staff nurse, Emergency Department (ER), Jerash governmental hospital.

September 1997 – September 1999, staff nurse, Medical Surgical Department, Ibn-Al-Hytham private hospital

.

c

Published Research 

 

AL Omari, O., Wynaden, D., AlKhawaldeh, A., Al-Delaimy, W., Heslop, K., Al Dameery, K., Bani Salameh, A. (2019). Jordanians Young adults’ knowledge and attitudes toward people with mental illness: A national study.  

 

Al-Awamreh, K., Alkhawaldeh, A., Aloush,  S.,  Alrimawi, I.,  Al Qadire, M., Suliman, M., Al-Azzam, M., Khraisat,  Khatatbeh, M., & ALBashtawy, M. (Accepted). Prevention Strategies & Guidelines to Manage Obesity in Children and Young People. International Journal of Pediatrics. 7(9):10043-47

 

AL Omari, O., Alkhawaldeh, A., ALBashtawy, M., Qaddumi, J., Holm, M., and AL Omari, D. (Accepted on March-29-2018). A Review of the Short Form Health Survey - Version 2. Journal of Nursing Measurement. X(x).

 

Alkhawaldeh, A., Khatatbeh, M., ALBashtawy, M., Al-Awamreh, K.,  Al Qadire, M., ALOmari, O., Khasawneh, B., ALBashtawy, B., Sa’d , B., & Alshakh, H. (2017). Behavioural treatment of overweight and obesity among adolescents: effective interventions are urgently needed. Nursing Children and Young People. 29(9)

 

Alkhawaldeh A. (2017). Factors associated with utilisation of university health centre services by students. Int J Community Med Public Health, 4(6), 1858-62.

 

Alkhawaldeh A. (2017). Utilisation of university health care centre services among university students. Int J Health Sci Res. 7(4):340-345

 

Alkhawaldeh, A., ALBashtawy, M., AL Omari, O., Wynaden, D., Alhalaiqa, F., Hamadneh, S., Aljohani, K., Al-Awamreh, K., Khatatbeh, K. (2017). Assessment of Northern Jordanian adolescents' knowledge and attitudes toward asthma: A cross-sectional study. Nursing Children and Young People. 29(6), 27-31.

 

Alkhawaldeh, A., AL Omari, O. AL Bashtawy, M., Holm, M., Qaddumi, J., et al. (2016 ). Long Term Conditions Associated with Primary Health Care Service Use Among Older Adults. Primary health care journal.

 

Alhalaiqa, F., Omari, O., Wynaden, D., Almusallami, N., Bashtawy, M., Morisky, D. E., ... & Alkhawaldeh, A. (2016). Adherence to Antipsychotic Drug Measured by an Arabic Version of Morisky Scale. Issues in Mental Health Nursing, 1-8.

 

Qaddumi, J., Holm, M., Alkhawaldeh, A., Albashtawy, M., Omar AL Omari, O., Batiha, A.,  Alhalaiqa, F., Suliman, M.,  Aljohani, K., & Da’she, A.  (2016). Prevalence of hypertension and pre-hypertension among secondary school students. International Journal of Advanced Nursing Studies, 5(2) 240-245

 

ALAZZAM, M., ALBASHTAWY, M., Manal, A. K., ESHAH, N., BAKER, O., ALOMARI, O., & ALKHAWALDEH, A. (2016). Advantages and Disadvantages of Studying the Family as a Context Approach When Dealing with a School Aged Child Diagnosed with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. Iranian Journal of Public Health, 45(10), 1369-1370.

 

Alkhawaldeh, A., Holm, M., Qaddumi, J., Petro, W., Jaghbir, M., and AL Omari, O. (2014). A cross sectional Study to Examine Factors Associated with Primary Health Care Service Utilization among Older Adults in the Irbid Governorate Of  Jordan.  Current Gerontology and Geriatrics Research 2014 (2014)

 

Qaddumi, J., and AlKhawaldeh, A. (2014). Pressure ulcer prevention knowledge among Jordanian nurses: a cross- sectional study. BMC Nursing 13:6

 

AL Bashtawy, M., Alshloul, M., AlKhawaldeh, A., Freij, M., AL-Rawajfah, O., et al. (2014). Looking at school nurses’ roles in tackling overweight and obesity. British Journal of School Nursing 9(8).

 

Research Currently Under Review By Peer Reviewed Journals

 

Factors Associated with Physical Activity among Public School Students in Jordan.

The use of self-medication among university students.

Factors Associated with self-medication among university students.

Jordanians Young adults’ knowledge and attitudes toward people with mental illness: A national study.

02/6339291 - 0777748122

dr-abd@jpu.edu.jo, abdo_752012@yahoo.com

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
  • المساقات الأكثر نساطاً
جميع المساقات :
المساق: قضايا واخلاقيات التمريض
تبحث هذه الوحدة القضايا التي قد تولد تحديات أخلاقية وقانونية للعاملين في مجال الرعاية الصحية. يتم توجيه المحتوى نحو تعزيز قدرات الطلاب على تحليل وتداول القضايا الأخلاقية والقانونية في مجال الرعاية الصحية. الهدف الرئيس للمساق هو توضيح كيف يمكن للنظرية الأخلاقية أن تساعد في التغلب على بعض المحدوديات، وتنير دروب الحل لها. ويتناول المساق مبادئ الأخلاق وطرقها ومبرراتها. ويناقش الأخلاقيات في مواضيع التغييرات الوراثية، والاستنساخ، والقانون، وعلاقة المهني بالمريض، والتخصيب الصناعي، والتحكم في السلوكيات.

المساق: الادارة والقيادة في التمريض
يقدم هذا المساق في الإدارة والقيادة للطلاب المعرفة بمبادئ الإدارة والنظريات والوظائف الإدارية ذات الصلة التي يحتاجها مديري الممرضات من أجل توفير رعاية صحية عالية الجودة. بالإضافة إلى ذلك، يركز المساق على تطوير المهارات الإدارية والقيادة اللازمة من قبل الممرضات بما في ذلك مهارات الاتصال، إدارة الصراع، التفويض، القيادة، إدارة الجودة، التوظيف والجدولة، واختيار الموظفين

المساق: تمريض صحة المجتمع/نظري
يقدم هذا المساق الممارسة الأساسية لتقييم والتخطيط والتنفيذ وتقييم المرضى على مدى الفئات العمريه في المجتمع الأفراد والأسر والمجموعات، والمجتمع نفسه. وينصب التركيز على دراسة وتطبيق عناصر دور التمريض المتأصلة في صحة المجتمع من أجل تعزيز الصحة، والوقاية من الأمراض على أساس مفاهيم صحه المجتمع.

المساق: تمريض صحة المجتمع/عملي
تم تصميم هذا المساق التطبيقي لتزويد الطالب بالفرصة لمراقبة والمشاركة بشكل مستقل، لاستكشاف مهارات التمريض والتقنيات المتعلقة بتعزيز الصحة والرعايه الصحية واستعادة الصحة والوقاية من الأمراض بين المجاميع المستهدفة في مرافق الرعاية الصحية الأولية (العيادات، المنازل والمدارس). يتم توجيه الطلاب نحو تطبيق عملية التمريض من خلال تطبيق الابتدائي والثانوي، والثالث الوقاية من المرض للاشخاص في المجتمع

المساق: تمريض صحة الطفل واليافعين/نظري
غير محدد

المساق: اساسيات التمريض/ نظري
يهدف هذا المساق إلى ترسيخ بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتمريض والصحة لدى الطلبة، تعريف التمريض والعملية التمريضية من حيث مكوناتها وكيفية تطبيقها، طرق الإتصال والتعامل مع المرضى والآخرين، أسس التثقيف الصحي مع ترسيخ مفهوم الفروق الفردية، أثر البيئة المحيطة بالمريض وكيفية التحكم بها وتحسينها، علامات الحياة الأساسية: النبض وضغط الدم، والحرارة والتنفس: معدلاتها الطبيعية، العوامل المؤثرة بها، طرق قياسها وتدوينها، إضافة إلى الإحتياجات الأساسية للمرضى: النظافة الشخصية، نظافة وراحة الفراش، الإسترخاء والنوم، التخفيف من الألم والتغذية.

المساق: اساسيات التمريض/عملي
يهدف هذا المساق إلى تعريف وتدريب الطالبات على المهارات التمريضية والعناية بالمريض والتي تشمل تعريفهم بأدوات المختبر وكيفية ترتيب سرير المريض والعناية بنظافة المريض وأخذ الملاحظات والعلامات الحيوية من حرارة ونبض وتنفس وضغط دم وكيفية تسجيلها في ملف المريض، وكيفية ارتداء القفازات المعقمة وخلعها.

المساق: التقييم الصحي/نظري
التقييم الجسدي والصحي هو تقييم ومراجعة لجميع اجهزة واعضاء الجسم بداية من الراس وحتى القدم الذي يعطينا معلومات دقيقة عن الوضع الصحي للمريض واعطاء التشخيص الصحيح والمناسب للمريض. حيث انه صمم هذا المساق لتزويد طلبة التمريض بوسيلة واداة قوية وفعالة لتحديد واكتشاف التغييرات الصحية التي تحدث للمريض .ومن خلال هذا المساق يتعرف الطالب على الوسائل والتقنيات التي يتم استخدامها عند فحص المريض.كما و ان هذا المساق يعطي الطالب القدرة على تحديد المشاكل الصحية وتقييم وضع المريض ومدى استجابته للعلاجات المقدمة لهبالاضافه الى تزويد طلبه التمريض بالمبادئ الأساسية والمعرفة اللازمة لإجراء تقييم منهجي للحالة الصحية للبالغين واستخدام مهارات التفكير النقدي لتحديد التغيرات الفعلية أو المحتملة في مجال الصحة. وينصب التركيز على التقييم الصحي وأنشطة تعزيز الصحة مع الأفراد الأصحاء، وكذلك على البعد النفسي الاجتماعي والثقافي البدني والثقافي لصحة العميل. وسيتم التركيز على مهارات إجراء المقابلات في أخذ التاريخ الصحي والتمييز بين النتائج المادية العادية وغير الطبيعية. سيتم تطبيق عملية التشخيص التشخيصية المتعلقة صحة الكبار للاعتراف بالمشاكل الصحية الشائعة عند إجراء الرأس إلى أخمص القدمين الفحص البدني

المساق: التقييم الصحي/عملي
هذه التجربة المخبرية السريرية تساعد الطلاب على تطوير مهارات التقييم الصحي، بما في ذلك أخذ العميل الصحة التاريخ والفحص البدني. وستدرج الجوانب القانونية والأخلاقية للفحص والوثائق. وينصب التركيز على مهارات إجراء المقابلات والأداء المنهجي والتحليل والتوثيق لعملية التقييم الصحي للعميل البالغ. توفر الخبرة المخبرية السريرية الطلاب مع بيئة غير مهددة التي لمساعدتهم على تطبيق معرفتهم التقييم البدني للعملاء الكبار

المساق: تمريض صحة البالغين(1)نظري
يركز هذا المساق على ضروره توفير فرصة للطلبة لتحليل النظريات والمفاهيم والقضايا والاتجاهات البحثية التمريضيه في مجال رعاية البالغين و توفير الاحتياجات الصحية الاساسية والعناية التمريضية الضرورية لهؤلاء المرضى .ومحتوى المساق يشمل العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على صحة البالغين التي تسبب امراض متعددة.التركيز في هذا المساق على دور الممرض المهني في مجال تعزيز الصحة والرعاية بالمريض. ويركز المقرر على السلوكيات البيولوجية والنفسية والاجتماعية والروحية كمؤشر على الصحة اللازمة لتلبية احتياجات الفرد البالغ مع تغيير الصحة المشتركة بطريقة آمنة وقانونية وأخلاقية. ويتم التأكيد على دور الممرض كعضو في فريق الرعاية الصحية. يتم عرض عملية التمريض كنهج منتظم للرعاية التمريضية وايضا تاهيل المرضى وتوفير التعليم الصحي لهم في المستشفيات

المساق: تمريض صحة البالغين(1)عملي
يهدف هذا المساق إلى تطبيق المهارات والمفاهيم والنظريات التي تم دراستها في مساق تمريض صحة البالغين (1) نظري في المستشفيات والأقسام الصحية المختلفة. هذا المساق يركز على تطبيق النظريات والمفاهيم التمريضية والعناية بالمرضى البالغين في المستشفيات تحت اشراف مدرسين ذات كفاءة عالية ومهنية وخبرة في مجال التمريض .اذ سيتم التركيز على دور الممرضة في العناية بالمرضى وايضا استخدام الخطة التمريضية في العناية بالمرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل صحية والهتمام ايضا بعائلات المرضى.

المساق: علم الادوية للتمريض
بتعليم الطالب التمريضي على مفاهيم العلاج الدوائي، وإنشاء قاعدة معرفيه تنطبق على رعاية المرضى وتعليمهم كما يدرس الطالب في هذا المساق أنواع الأدوية المختصة بكل مرض مع التركيز على تطبيق مهنة التمريض في استخدام الأدوية للاستفادة منها علاجيا، وتخفيف الآثار الجانبية لهذه الأدوية، ومن الأدوية التي يدرسها: المضادات الحيوية، والأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتضم الأدوية المخدرة، وأدوية الصرع، والاكتئاب، والبركنسون. والأدوية التي تؤثر على الغدد الصماء مثل: أدوية السكري، وأدوية الغدة الدرقية، وموانع الحمل.ويركز المساق على التطبيق العملي لهذه الأدوية داخل المستشفيات كي يستطيع الممرض تقديم النصح للمريض بما يناسبه علاجيا.

المساق: النمو والتطور
غير محدد

المساق: بحث في التمريض
غير محدد

المساق: البحث العلمي في التمريض
غير محدد

المساق: التثقيف الصحي
يتناول هذا المساق الاسس الخاصة بعملية التثقيف الصحي: مفاهيم الرعاية الصحية الاوليةفنيات ومهارات التثقيف الصحي بهدف الارتقاء بصحة المرضى والآسر والمجتمع.تؤكدعملية التثقيف الصحي على الجانب الوقائي لصحة الفرد من خلال تثقيفه في حالات الصحة والمرض

المساق: التغذية السريرية
يتضمن هذا المساق العناصر الأساسية والمختلفة للغذاء الصحي وأهميته للإنسان في جميع مراحل النمو والتطور. كما أنه يؤكد على الاختلاف في النظام الغذائي وفقا لمختلف حالات المرض. ويتيح هذا المساق للطلاب امكانية إجراء المشورة والتثقيف الصحي الخاصة بالتغذية للمرضى والمجتمع.

المساق: تمريض صحة البالغين(2)نظري
يكمل هذا المساق مساق تمريض صحة البالغين 1 ويتم فيه دراسة أمراض القلب والأوعية الدموية ، أمراض الدم والنزيف ، أمراض البطن والأحشاء (المريء والمعدة والإثنى عشر والمعي الغليظة والدقيقة والشرج)، أمراض الكبد والمرارة ، أمراض الغدد الصماء، المشاكل الخاصة التي تؤثر على أنماط الصحة الوظيفية للمريض البالغ ، تأثير المرض على أعضاء الجسم وكيفية التعامل معها عن طريق استخدام التشخيص التمريضي والعملية التمريضية والتثقيف الصحي . فإنه يوفر للطلاب فرصة أكثر لتعلم امراض البالغين و كيفية الاصابة بالمرض وإعراضه والتدابير المناسبة لتوفير الرعاية التمريضية للبالغين وأسرهم مع احتياجات الرعاية الصحية المتعددة .وسيكون التركيز على دورا لممرضة في مجال تعزيزا لصحة والرعاية بالمرضى وتأهيله

المساق: الرعاية التلطيفية
غير محدد

المساق: تمريض صحة البالغين(2)عملي
يهدف هذا المساق إلى تطبيق المهارات والمفاهيم والنظريات التي تم دراستهـا في مساق تمريض صحة البالغين (2) نظري في المؤسسات الصحية المختلفة . يركزهذاالمساق على تطبيق العمليات التمريضية باستخدام التفكير النقدي لتحديد وتلبية احتياجات المرضى من البالغين وأسرهم. كما سيقوم الطلاب بتقييم احتياجات ا لمرضى ووضع الخطة التمريضية المناسبة حسب المرض الذي يشكو منه المريض ، وسوف يستمر الطلاب بمواصلة العمل في تطبق مبادئ ا لتواصل مع المرضى، والفريق الصحي والأسره. توفير الرعاية للمرضى والبدء في تطوير مهارات الدور الإداري في المستشفيات وذلك من خلال التدريب في اقسام الجراحه والباطني

المساق: تمريض الحالات الحرجة/نظري
تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بالفرص التعليمية لاستكشاف وتطبيق أدوار التمريض المتقدمة في الرعاية الصحية للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتدمج المادة المعرفة العلمية التي اكتسبها الطالب من مساقات التقييم السريري والفيسيولوجياا المرضية، وعلم الأدوية، مع المهارات التمريضية. وتقسم المادة إلى ثلاث أقسام: يعرف القسم الأول طلبة برنامج البكالوريوس بالمعلومات الأساسية عن الرعاية التلطيفية وذلك لتمكينهم من رعاية المرضى الذين يعانون من أمراض تهدد حياتهم ورعاية أسرهم. ويركز هذا القسم على دور التمريض في تلبية الاحتياجات البدنية والنفسية والاجتماعية والثقافية والروحية لهؤلاء المرضى وأسرهم

المساق: تمريض الطوارىء والكوارث
تهدف هذا المادة إلى إعداد طلبة التمريض لتقديم الرعاية للمصابين في الحالات الطارئة والكوارث. كما تحتوي المادة على تعريف الكوارث والتعرف على المصادر المتوفرة في المجتمع، والتدرب على استخدام نماذج التخطيط لمواجهة الكوارث، والتعرف على دور الممرض في حال حدوثها. وتشمل المادة مبادئ الإسعاف في الحالات الطارئة في حالات طبية مختارة. كما سيتم التركيز على التفكير المنطقي والإبداعي وأسلوب حل المشكلات

المساق: تمريض صحة الام/نظري
غير محدد

المساق: تمريض صحة الام/عملي
غير محدد

المساق: تمريض صحة الطفل واليافعين/عملي
غير محدد

المساق: الاتصال والتواصل العلاجي
يتناول هذا المساق الأساس النظري للاتصال: عناصر الاتصال، مكونات الاتصال، أنواع الاتصال، وظيفة الاتصال في التمريض، العوامل التي تؤثر على الاتصالات، الغرض من الاتصالات العلاجية، خصائص الاتصالات العلاجية؛ الأساس النظري للمساعدة في العلاقة: تعريف العلاقة العلاجية، خصائص العلاقة العلاجية، مراحل العلاقة العلاجية، الاختلافات بين المساعدة والعلاقة الاجتماعية؛ نظرية بيبلاو للعلاقات الشخصية في التمريض. العناصر المفاهيمية للعلاقة العلاجية: المفهوم الذي يعزز تطور العلاقات العلاجية، المفاهيم التي تعرقل تطوير العلاقات العلاجية. تقنيات الاتصال العلاجية وغير العلاجية.

المساق: تمريض الصحة النفسية/نظري
يتضمن هذا المساق مقدمة في التمريض النفسي ومفاهيم الصحة النفسية والاضطرابات النفسية ، قيمة النهج الإنساني والشامل للرعاية التمريضية، مفاهيم الصحة العقلية والأمراض العقلية، ، التشخيص التمريضي ذات الصلة، التشخيص النفسي، وخطط الرعاية التمريضية، ممارسة التمريض النفسي؛ مبادئ ممارسة التمريض النفسي، عملية التمريض كإطار تنظيمي لتقديم الرعاية للمريض النفسي. النهج العلاجي في رعاية المرضى النفسيين: تطوير العلاقات والاتصالات العلاجية. علامات وأعراض الاضطرابات النفسية. العلاج بالصدمة الكهربائية؛ الفصام وغيرها من الاضطرابات الذهانية، اضطراب المزاج والانتحار.

المساق: تمريض الصحة النفسية/عملي
يتضمن هذا المساق مقدمة في الجوانب السريرية للتمريض النفسي والعقلي. استكشاف واكتساب نظرة ثاقبة للمشاكل التي يعاني منها المريض النفسي؛ الاستفادة من عملية التمريض في اطار العلاقة العلاجية مع المريض مع التركيز على النهج الشمولي الإنساني؛ تغيير انماط التكيف النفسي والاجتماعي لمرضى الفصام والاضطرابات الذهانية ألاخرى مثل اضطراب المزاج والانتحار، و بالاضافة لاضطرابات القلق. مع توفير الرعاية الشاملة طبقا لخطوات العملية التمريضية.

المساق: تمريض الحالات الحرجة (عملي)
تزود هذه المادة الطالب بالمعرفة والمهارات المناسبة لرعاية الأفراد البالغين الذين يعانون من ظروف صحية حرجة، وتركز على الاستجابات الحيوية والنفسية والاجتماعية للفرد المصاب بالمشكلات الصحية الحرجة الفعلية. وتعمد هذه المادة إلى إكساب الطالب الخبرات العملية في التدريب الميداني في الوحدات الطبية المتخصصة.

المساق: التدريب الميداني/لطلبة التمريض
يعتبر هذا التدريب العملي من اهم فترات التدريب لطلبة التمريض بعد ان ينهي الطالب سنه ثالثه حيث ان الطالب يقوم بالتدرب في في عدة اقسام مثل الجراحه والباطني والاطفال والطواريء لتنمية مهاراته العمليه في العمليات التمريضيه تحت اشراف الممرضين المسؤولين بالمستشفيات المختلفه ويعود هذا التدريب الطالب على تحمل المسؤوليه في عمله و يعتبر هذا المساق مؤهلا عمليا للطالب ليكون كفؤ للتوظيف في المستشفيات بعد التخرج

المساق: عام جامعة
صفحة تجمع مدرسي الجامعة

عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: تمريض صحة المجتمع/نظري عدد المصادر التعليمية (32)
المساق: الادارة والقيادة في التمريض عدد المصادر التعليمية (22)
المساق: التقييم الصحي/عملي عدد المصادر التعليمية (16)
المساق: تمريض صحة البالغين(1)نظري عدد المصادر التعليمية (15)
المساق: اساسيات التمريض/ نظري عدد المصادر التعليمية (14)
المساق: تمريض صحة الطفل واليافعين/نظري عدد المصادر التعليمية (14)
المساق: تمريض الصحة النفسية/عملي عدد المصادر التعليمية (13)
المساق: قضايا واخلاقيات التمريض عدد المصادر التعليمية (13)
المساق: البحث العلمي في التمريض عدد المصادر التعليمية (12)
المساق: التغذية السريرية عدد المصادر التعليمية (11)
المساق: التثقيف الصحي عدد المصادر التعليمية (11)
المساق: تمريض الحالات الحرجة/نظري عدد المصادر التعليمية (10)
المساق: الرعاية التلطيفية عدد المصادر التعليمية (10)
المساق: تمريض صحة الطفل واليافعين/عملي عدد المصادر التعليمية (10)
المساق: تمريض الطوارىء والكوارث عدد المصادر التعليمية (10)
المساق: علم الادوية للتمريض عدد المصادر التعليمية (9)
المساق: تمريض صحة الام/نظري عدد المصادر التعليمية (8)
المساق: تمريض صحة الام/عملي عدد المصادر التعليمية (8)
المساق: النمو والتطور عدد المصادر التعليمية (7)
المساق: تمريض الحالات الحرجة (عملي) عدد المصادر التعليمية (7)
المساق: تمريض صحة المجتمع/عملي عدد المصادر التعليمية (7)
المساق: تمريض الصحة النفسية/نظري عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: تمريض صحة البالغين(2)نظري عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: التقييم الصحي/نظري عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: تمريض صحة البالغين(1)عملي عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: الاتصال والتواصل العلاجي عدد المصادر التعليمية (5)
المساق: تمريض صحة البالغين(2)عملي عدد المصادر التعليمية (5)
احدث العمليات على الموقع :
لا يوجد عمليات حديثة
احصائيات عامة حول المساقات الأكثر نساطاً :
LMS - () مرّات الدخول (83374)
التربية الوطنية - (السيده رجاء بركات - هيئة تدريس) مرّات الدخول (11518)
حقوق الانسان - (د.علي الجبالي - هيئة تدريس) مرّات الدخول (10201)
مهارات اتصال باللغةالعربية/1 - (د.زياد بني عمر - هيئة تدريس) مرّات الدخول (7159)
مدخل الى الحاسوب والانترنت - (م.دعاء القضاه - هيئة تدريس) مرّات الدخول (7106)
مهارات لغوية من خلال نصوص ادبية - (السيده فاطمه حوامدة - هيئة تدريس) مرّات الدخول (7013)
الغذاء في حياتنا - (د.راضي الطراونة - هيئة تدريس) مرّات الدخول (6243)
مهارات اتصال باللغةالانجليزية/1 - (السيدة رزان محمود ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (5861)
الكتابة والتعبير - (د.محمد رقيبات - هيئة تدريس) مرّات الدخول (5560)
مبادىء في الادارة العامة - (د. هيثم حجازي - هيئة تدريس) مرّات الدخول (5466)
عدد زوّار صفحة د. عبد الله سامح الخوالدة : 1818 زائر