كتابة النص: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس - جامعة جرش قراءة النص: الدكتور أحمد أبو دلو - جامعة اليرموك مونتاج وإخراج : الدكتور محمد أبوشقير، حمزة الناطور، علي ميّاس تصوير : الأستاذ أحمد الصمادي الإشراف العام: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس
فيديو بمناسبة الإسراء والمعراج - إحتفال كلية الشريعة بجامعة جرش 2019 - 1440
فيديو بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف- مونتاج وإخراج الدكتور محمد أبوشقير- كلية تكنولوجيا المعلومات
التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والارتقاء لمصاف الجامعات المرموقة محليا واقليميا وعالميا.
المساهمة في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للابداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.
تلتزم الجامعة بترسيخ القيم الجوهرية التالية: الإلتزام الإجتماعي والأخلاقي، الإنتماء،العدالة والمساواة، الإبداع، الجودة والتميّز، الشفافية والمحاسبة، الحرية المنظبطة والمستقبلية.
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة التزام طلبة الدراسات العليا في جامعة جرش بمبادئ التربية الإسلامية والإجتماعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحثون المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق أداة الدراسة والتي كانت عبارة عن استبانة مكونة من(20) فقرة على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم(40)عضو هيئة تدريس،وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام طلبة الدراسات العليا بمبادئ التربية الإسلامية والإجتماعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة جرش جاءت مرتفعة، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التزام طلبة الدراسات العليا بمبادئ التربية الإسلامية والإجتماعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس حسب متغيري( الجنس، والكلية)، وقد أوصت الدراسة تضمين مبادئ التربية الإسلامية والإجتماعية من قبل أعضاء هيئة التدريس في مساقاتهم التي يقومون بتدريسها لطلبة الدراسات العليا، حتى يتم ممارسة هذه المبادئ عملياً من قبل الطلبة.
هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في اکتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية في مبحث التاريخ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي في إجراءها، وذلک من خلال تطبيق أدوات الدراسة على عينتها التي تکونت من (200) طالب وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية جرش، والذين تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، بواقع (100) طالب لکل مجموعة، إذ تم تدريس أفراد المجموعة التجريبية الوحدة الثانية من کتاب التاريخ وفقًا لاستراتيجية تسلق الهضبة، فيما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية التقليدية للوحدة نفسها، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائيًا لاستراتيجية تسلق الهضبة في اکتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية في مبحث التاريخ ولصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تکن هناک أية فروق في اکتساب طلبة المجموعة التجريبية للمفاهيم التاريخية في مبحث التاريخ تعزى لجنس الطالب، کما اوصت الدراسة بعدد من التوصيات کان أهمها ضرورة توعية معلمي الدراسات الاجتماعية بشکل عام ومعلمي التاريخ لاستخدام استراتيجيات حل المشکلات الحديثة ومنها استراتيجية تسلق الهضبة لما لها من آثار إيجابية على اکتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية المجردة.
هدفت الدّراسة الحالية التعرف إلى أثر التدريس باستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي مهارة رسم الخرائط والمفاهيم المکانية في مباحث الدراسات الاجتماعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة، من خلال تطبيق اداة الدراسة والتي کانت عبارة عن اختبار مهارة رسم الخرائط والمفاهيم المکانية، على عينة الدراسة البالغة (100) طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية جرش، وقد توصلت الدارسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام إستراتيجية الخرائط المفاهيمية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي مهارة رسم الخرائط واکتساب المفاهيم المکانية في مباحث الدراسات الاجتماعية في مدارس محافظة جرش، کما اوصت الدراسة بعدد من التوصيات کان أبرزها: ضرورة الاهتمام باستراتيجية الخرائط المفاهيمية في تعليم الطلبة مباحث الدراسات الاجتماعية وبالأخص مبحث الجغرافيا.
All Rights Reseved © 2023 - Developed by: Prof. Mohammed M. Abu Shquier Editor: Ali Mayyas