د. تماره محمود عقله نصير
Preloader
'
أهلا وسهلاً بكم في موقع

د. تماره محمود عقله نصير

ملخّص السيرة الذاتيّة

نبذة مختصرة

د. تماره محمود عقله نصير

مكان وتاريخ الولادة: السعودية - جده  

  16 / 8 /..... م  

الجنسية: أردنية

الحالة الاجتماعية: متزوجة

الديانة: مسلمة

العنوان: اربد -  الحصن.

التعليم

الدرجات العلميّة

 

  1. درجة البكالوريس في الفنون الجميلة، بتقدير جيد جدا ،جامعة اليرموك ، 2005م.
  2. درجة الماجستير في الفنون الجميلة، بتقدير جيد جداً ، جامعة اليرموك ،2008م
  3. درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي بتقدير جيد جدا، جامعة اليرموك، 2014م

الخبرات

الخبرات الأكاديميّة والعلميّة

1. معلمة في وزارة التربية والتعليم من 2005 إلى 2014 خبرة (9) سنوات.

2. أستاذ مساعد في كلية العلوم التربوية، جامعة جرش من 2014 لغاية الان.

3.دورة اعداد مدرب نفسي للاطفال، مؤسسة مانهاتن للتدريب والاستشارات، جمهورية مصر العرببة، 2019.

4. دورة التدريب في العلاج بالفن، المعهد العربي للصحة النفسية، جمهورية مصر العربية، 2020.

5. استاذ مشارك في كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، 2020

الأبحاث

الإنتاج العلمي

  1. أغاني الأطفال الشعبية الحركية في قرى محافظة اربد ،المجلة الأردنية للفنون، المجلد (2)، العدد (2) ،جامعة اليرموك /2009

 

  1. الموسيقى وأثرها في تنمية قدرات الاطفال  ،المجلة الأردنية للفنون، المجلد (4)، العدد (1) ، جامعة اليرموك /2011

 

  1. دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر الطلبة . المؤتمر العلمي الثامن / كلية العلوم والتربية – جامعة جرش ،28-30-/4/2015

 

  1. حالة الهوية النفسية السائدة لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة جرش في ضوء بعض المتغيرات،جامعة الإسكندرية / مجلة كلية التربية/ المجلد (26)/ العدد (6) 2016

 

  1. مستوى التفكير التأملي لدى طلبة مساق علم النفس التربوي في جامعة جرش في ضؤ بعض المتغيرات ، Journal of Islamic and Human Advanced Research JIHAR. – (6) 11- 2016

 

  1. مستوى الذكاء الروحي لدى طلبة مساق علم النفس التربوي في جامعة جرش في ضوء بعض المتغيرات،جامعة بغداد / مجلة العلوم التربوية والنفسية / المجلد (28) العدد 3/2017

 

  1. النمو الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في محافظة اربد وتأثره ببعض المتغيرات، قيد النشر مجلة الجامعة الاردنية 2019

 

  1. اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة النفسية لدى طلبة المرحلة الأساسية لمدارس اللاجئين السوريين في الأردن من وجهه نظر الطلبة أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات، مقبول للنشر في مجلة جامعة جرش 2019

 

  1. فاعلية القصة في تعديل سلوك طفل ما قبل المدرسة، المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث، المركز القومي للبحوث، غزة، فلسطين 3(24)، 2019

 

  1. فاعلية استخدام العلاج بالرسم في التخفيف من الضغط النفسي لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية في لواء يني كنانة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، الاردن 6(2)، 2019

 

  1. فاعلية برنامج ارشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض اضطرابات الوسواس القهري لدى عينة من كبار السن في ضوء جائحة كورونا وعلاقتها بالصحة النفسية، مجلة الاطروحة العلمية المحكمة، العلوم الانسانية، العدد الثالث - ايار 2021

 

  1. فاعلية برنامج تدريبي مستند على النظرية المعرفية السلوكية في خفض الضغوط النفسية لدى الاطفال في ضوء جائحة كورونا وعلاقتها بالصحة النفسية، مجلة الاطروحة العلمية المحكمة، العلوم الانسانية، العدد الثاني- ايار 2021

 

  1. Effectiveness of an Educational Program Based on the Collective games in Treating the High Selfishness Behaviour among the Kindergarten Children. International Journal of Innovation, Creativity and Change.g

المؤتمرات

المؤتمرات العلميّة / المحليّة والإقليميّة والدوليّة

  1. المؤتمر العلمي الثامن / كليه العلوم التربوية / جامعة جرش من 28 -30 نيسان 2015م. المشاركة في بحث بعنوان :" دور التعليم الجامعي في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر الطلبة"
  2. المشاركة في الندوة العلمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعنوان: التربية الموسيقية في الأردن. جامعة اليرموك – كلية الفنون الجميلة – 2009م
  3. المشاركة في ملتقى الإرشاد الأول بعنوان: المخدرات ، جامعة فيلادلفيا – 2017م

الجدول الدراسي

الجدول الدراسي والساعات المكتبيّة

نظريات التعلم / الاحد - االثلاثاء/ 8 - 9:30 / قاعة (311)

علم النفس التربوي / الاحد - الثلاثاء/ 9:30 -  11 / قاعة (311)

مدخل الى التربية الخاصة / الاحد - الاثنين / 12.30 - 2 / قاعة (402)

علم نفس النمو / الاثنين - الاربعاء / 11 - 12.30 / قاعة (311)

 

الساعات المكتبية : الاثنين - الاربعاء (10 - 11 )

                     الثلاثاء         (1 - 2 )

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
جميع المساقات :
المساق: تربية فنية - مدمج
يهدف هذا المساق إلى التعريف بأهداف التربية الفنية ومحتواها وطرق تعليمها وطرق تقويمها في الصفوف الأولى، كما يهدف إلى توسيع معرفة الطلبة بمحتوى المادة الواردة في المنهاج، ومساعدتهم على اكتساب بعض المهارات التي اشتمل عليها المنهاج.

المساق: علم النفس التربوي - وجاهي
تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بمفهم متعمق للأسس العلمية ( النفسية والاجتماعية ) التي تقوم عليها عملية التدريس مما يؤدي إلى تكوين بصيرة نافذة لديهم تمكنهم من محاكمة الممارسات الصفية للمدرسين والدارسين. وبالتحديد فإن المادة تهدف إلى : تطوير فهم الطلبة للعوامل التي تؤثر في التدريس الصفي والتي تميز المدرس الناجح من غير الناجح.وتطوير فهم الطلبة لخصائص التعليم والتعلم الفعالين. وتنمية فهم الطلبة للطرق والأساليب والنشاطات الصفية واللاصفية التي تعينهم على اكتساب الاتجاهات ومهارات التفكير.

المساق: نظريات التعلم وتطبيقاتها - وجاهي
يهدف المساق إلى إكساب المتعلمين معلومات تتعلق بالمدارس الفكرية التي بحثت في علم النفس وانبثقت عنها نظريات التعلم، كما تهدف الى إكساب المتعلمين القدرة على المقارنة بين نظريات التعلم من حيث المفاهيم الخاصة بها والمبادئ التي ترتكز عليها وتضميناتها التربوية وتطبيقاتها في الغرفة الصفية.

المساق: علم نفس النمو - عن بعد
تتناول هذه المادة مفهوم علم نفس النمو، مناهجه، مفهوم النمو، مبادئه ن العوامل المؤثرة فيه، كذلك معرفته لنظريات النمو وتطبيقاتها ثم معرفة مراحل النمو ومدى سير النمو ومتطلبات كل مرحلة من مرحلة الحمل حتى الشيخوخة مع التركيز على مظاهر النمو في كل مرحلة وخاصة الطفولة والمراهقة مع الاهتمام بطرق التعامل مع المراحل من قبل المعلمين والوالدين بهدف مساعدة الفرد على النمو المتكامل السليم.

عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: تربية فنية - مدمج عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: علم النفس التربوي - وجاهي عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: نظريات التعلم وتطبيقاتها - وجاهي عدد المصادر التعليمية (1)
احدث العمليات على الموقع :
لا يوجد عمليات حديثة