كتابة النص: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس - جامعة جرش قراءة النص: الدكتور أحمد أبو دلو - جامعة اليرموك مونتاج وإخراج : الدكتور محمد أبوشقير، حمزة الناطور، علي ميّاس تصوير : الأستاذ أحمد الصمادي الإشراف العام: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس
فيديو بمناسبة الإسراء والمعراج - إحتفال كلية الشريعة بجامعة جرش 2019 - 1440
فيديو بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف- مونتاج وإخراج الدكتور محمد أبوشقير- كلية تكنولوجيا المعلومات
التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والارتقاء لمصاف الجامعات المرموقة محليا واقليميا وعالميا.
المساهمة في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للابداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.
تلتزم الجامعة بترسيخ القيم الجوهرية التالية: الإلتزام الإجتماعي والأخلاقي، الإنتماء،العدالة والمساواة، الإبداع، الجودة والتميّز، الشفافية والمحاسبة، الحرية المنظبطة والمستقبلية.
تحمل شهادة الدكتوراة تخصص ادب ونقد من الجامعة اللبنانية سنة 2003.
المؤلفات :ــــ كتاب الخطاب الروائي في رواية متاهة الاعراب في ناطحات السراب/2009،
ـــ مناهج البحث الادبي لطلبة الدراسات الادبية/2013، كتاب مقرر تدريسه في الجامعة
ـــــ تجليات في نصوص من الادب الاموي/2013، ـ
ـــ البناء السردي في روايات عبد الرحمن مجيد الربيعي، دراسة بنيوية تكوينية /2015
*الاشراف علي رسائل الماجستير ، ومناقشة الرسائل العلمية وتحكيمها.
*تحكيم البحوث العلمية
*المؤتمرا ت العلمية وتقديم البحوث العلمية شاركت في : المؤتمر النقدي في رحاب جامعة جرش ، ومؤتمر جاامعة باندريما ،وجامعة أنقرة ، والمؤتمر الدولي للغة العربية : السابع والثامن في دبي
في تركيا 2018، ومؤتمر اللغة العربية في دبي/2018.
*عضو اللجنة العلمية في مؤتمر بابير للدراسات والبحوث في تركيا.
*عضو اللجنة العلمية في مؤتمر بابير الدولي للعلوم الانسانية /جامعة آلانيا/تركيا.
*عضو دائم في اللجنة التحضيرية للمؤتمر النقدي السنوي /كلية الآداب جامعة جرش.
*عضو رابطة الكتاب الاردنين.
الابحاث : نشرت عشرات البحوث الآكاديمية في الأدب العربي عموما في مختلف المجلات العلمية المحكمة و بحثان في مجلات سكوبس
بكا لريوس في اللغة العربية ،تخصص منفرد ،
ماجستير في الأدب العربي ، تخصص أدب ونقد حديث ،/تخصص نثر حديث
دكتوراة في الأدب العربي ،تخصص أدب ونقد حديث /نثر حديث
*الخبرات العملية:
* في التدريس الجامعي : ــ محاضرة غير متفرغة من سنة2001 ـ 2007/جامعة جرش
ــ عينت برتبة أستاذ مساعد سنة 2007ـ /جامعة جرش وحتى تاريخه
في الادارة : عملت في وزاة التربية والتعليم منذ 1981- 2001 في ادارة أقسام التعليم : العام ، والتعليم الخاص ، ورياض الأطفال ، والمراكز التعليمية الخاصة
حفلت رواية خلاصات النزف بمشاهد من الإحباطات التاريخية التي ينوء بها الواقع الراهن ، وقدمتها بلغة شعرية أبانت عن مساحات لغوية، فكشفت عن موهبة الروائي ووعيه، وموضوعية رؤيته الخاصة وحياديتها. فلم تطغَ الرؤية الأيديولوجية فيها على البنية اللغوية للنص الروائي ، وتجنبت المباشرة والوعظية بكفاية، على رغم اقتضاء التشخيص والمعالجة لمثل هذين الأسلوبين،ولم تجرِ اللغة،رغم الافتتان بها، على الطرح الأيديولوجي .ومن خلال المقاربة النقدية لبنية الرواية، ثارت مجموعة من أسئلة مشروعة،في مقدمتها: هل كانت خلاصات النزف وسيلة للتعبير،أم دعوة للتغيير؟ وهل كان النص بحمولاته الفنية،إبداعاً له خصوصيته في تشخيص التحديات،أم رؤية واقعية للعالم المعيش؟ ولعل هذا ما سيحاول أن يجيب عنه متن البحث.
قدم لنا عيسى الناعوري في الشريط الأسود سيرة ذاتية، مراعياً فيه إطلاعنا على مدى ما حدث من صراعات ونمو وتحول للأنا، تحراها تحرياً شديداً على ما استعان به من التقنيات الروائية، فهل وقعت هذه المزاوجة بين الواقعي والمتخيل عبر الصياغات الفنية، لتؤدي دورها في إطار الشريط الأسود بفنية وواقعية؟In the Black Ribbon, Isa al- Nau'ri has brought forward a biography where he considered us being acquainted through, to what had taken place of struggle, development and transformation towards Ego, as he explored deeply through what he had use of fictions techniques. Does this combination between reality and imaginary have taken place through the artistic formulations? To have its role done in the frame of the Black Ribbon, artistically and realistically?
يدرس هذا البحث مظاهر الصراع، في رواية (الحفيدة الأميركية)، التي تدور أحداثها حول مجندة أمريكية من أصل عراقي، صحبت القوات الأمريكية لتقاتل أبناء وطنها في العراق. وجاء اختيار هذه الرواية لأن بنيتها الدرامية قائمة على عنصر الصراع، الذي تعددت مظاهره، بدءًا من الصراع داخل شخصية زينة المجندة، وهي الشخصية الرئيسية في الرواية. وقد أدى هذا الصراع إلى ما يشبه الانفصام، لتظهر داخل شخصيتها شخصية مناوئة بصفة مؤلفة، وقد اصطرعت الشخصيتان بداعي ولاء الأولى لجنسيتها الأميركية الجديدة، في ما كانت الثانية (المؤلفة) تنزع إلى الولاء لوطنها وشعبها العراقي. وقد تقصى البحث مظاهر صراع أخرى، في مقدمتها صراع المجندة مع جدتها ذات الحس الوطني الأصيل، ثم صراع الثقافات المتمثل بحب المجندة لأخيها في الرضاعة (مهيمن)، الذي يرفض هذا الحب، انطلاقًا من شعوره بأن المجندة أخته في الرضاعة،ولاحظ البحث أن اللغة شاركت في تصوير جوانب هذا الصراع، وهذا ما سيقدمه البحث من فهم لحركة الصراع في خطاب هذه الرواية \This research is a study of the signs of conflict in the novel: The American Granddaughter – grandchild. The events of the novel revolve around an American soldier of an Iraqi origin who accompanied the American troops to fight her fellow citizens in Iraq. This novel has been chosen because of the drama structure built on the concept of conflict of various kinds. Starting with the internal conflict in the personality of Zeinah the soldier who is the main character in the novel, And this conflict of ideas led to something like schizophrenia so that another character contradictory to her personality as a writer. The two characters had conflicting emotions: the first character was loyal to her new American nationality, while the other character yearned to be loyal to her motherland country and the people of Iraq. The research looked for other kinds of conflict, such as the conflict between the American soldier and her grandmother who had a high sense of national patriotism. Then the conflict of cultures represented by her love of her brother: (Muhaimen) who rejects her love due to his belief that she is his sister by being breast fed by the same woman. The research observed that the language used had an impact of portraying the aspects of this conflict. The research will present the understanding of this motion of the conflict in the theme of this novel \
الملخص EN The effort in this research was put up on studying the very short story, which was included in the collection of the storyteller Asma’a Almalah (Laqta Saryaa’), A quick shot, and what other collections of very short stories included of stories, to follow up and discuss its characteristics and features, and define its place in the Jordanian narrative scene in particular. The stories of Almalah, were chosen for this research as she has an experience in the narrating, she has published three collections of stories which provided her a foothold in the Jordanian narrating scene, and also of what her collection of (Laqta Saryaa’) and her other very short stories provided of a good researching materials. As well as what the very short story requirements of more study, as a literary genre, which comes in accordance with our speedy era, and for the experimentation requirements and trend of modernity, and for the recipients who prefer the short kinds of literature to get along with the life sequence and requirements. The very short stories of Asma’a Almalah, were studied according to the researchers’ common knowledge of elements, techniques and creativity requirements, for the sake of defining its characteristics and features, which the research assumes that they had an impact in the nature of the very short story of Almalah. There had been a concentration on the narrator’s excessive impact of using a poetic language in the structure of her story
يمكن أن تعد الطبيعة الأندلسية، بما تملكه من سحر وجمال وتنوع، أحد العوامل التي أسهمت في تشكيل ظواهر الإبداع والتجديد والابتكار، في الشعر الأندلسي، وشعر ابن خفاجة بخاصة الذي سيعني البحث ببعض ظواهر الإبداع فيه. ومن تجليات الإبداع الملحوظة في شعر ابن خفاجة، الصورة التي هي في طليعة ظواهر الإبداع في القصيدة، لقدرتها على تجسيد أخيلة الشاعر، ومطاوعتها في التعبير عن دواخله، وتصوير تجربته الذاتية، فضلاً عما تشيعه في القصيدة من جمل. وللصورة، في شعر ابن خفاجة، مثل هذا التأثير في تشكيل ظواهر الإبداع، بل فيها من المزايا الفنية ما مكنها من أن تمنح شعر ابن خفاجة مزية الشاعرية. وأول هذه المزايا أنها غالباً ملونة بألوان الطبيعة ما يمنحها القدرة على الإثارة والإيحاء، إذ يسهم لون الصورة في إبراز التشخيص الذي تحفل به صور الشاعر، فاللون الذي يكسو ظاهرة الحركة والحيوية والنشاط التي تصاحب التشخيص، يمنح الصورة الشفافية التي ترفدها بإمكانيات مضافة للإعراب عما تنطوي عليه من دلالات وإشارات. وإذا ما أتيح لهذا التشخيص الملون الاقتران بمعاني (الإسقاط)، الذي يعمد إليه ابن خفاجة أحياناً، فسيكون في مستوى فني يمتلك فيه المزيد من وسائل الإيحاء والتأثير والإدهاش. وهذه من وظائف الفن الإبداعي. هذا ملخص ما سيعنى البحث بدراسته في شعر ابن خفاجة
للأدب الن سوي هويته الخاصة، فهو يعكس نظرة المرأة إلى ذاتها وإلى الرجل،و يعرض قضاياهاوصراعاتها ، لذلك فهو يعرض مصداقية لتجربتها ويجسد خبرتها في الحياة، من حيث المضمونوالشكل، و تبين للبحث بأن الشاعرة نبيلة الخطيب في ديوان )ومض الخاطر( قد اجتازت البنية الشعريةالكلاسيكية، متوجهة أى دنيا الحداثة الشعرية وما توحيه من دلالات، دون أن تغفل الصور الشعريةوادواتها الفنية الأخرى.اهتم البحث بدراسة الديوان، من ناحية التجديد الفني لبنية قصائد ديوانها وصورها ولغتها، وأبان البحثخصائص شعرها الفنية واللغوية التي تجلت في الومضة الشعرية في ديوانها من: التكثيف والقِصروالمفارقات اللفظية والثنائيات الضددية ،والإدهاش ،واللغة واللون واكتناز المعاني ...وغيرها.، وتمكنتالشاعرة من أن تبني قصائد ديوانها معتمدة على الخصائص الفنية واللغوية التي تمنح شعرها الفرادة، فقدتشكلت المقومات الفنية في قصائد الديوان، واتقنت الشاعرة بناء قصائدها بدلالاتها التي اكتسبتها منالشاعرة الأنثى التي اتكأت على التلميح والإيحاء والتكثيف في المعنى والصورة واللغة، واكتناز القصيدةبشعرية كامنة ، وجماليات مضمرة في بنيتها.وهذا ما تبدى في ديوان الشاعرة، وسيعرض البحث لمزيد من الجماليات الفنية في الديوان.
في رحلة البحث عن الجديد والمبتکر في شعر عمر بن أبي ربيعة، تثير دهشتنا کثرة ما يرد في شعره، من ذکر أسماء ملابس النساء وأوصافها، وزينتها وطيوبها، واهتمام المرأة بأناقتها. وإرجاع سبب هذا الاهتمام إلى طبيعة عصر عمر، وما شهده من تطور، في کل مناحي الحياة الحضرية، وما صحبها من ترف ولهو، لايکفي، إذ لا بد من متابعة أثر طبيعة عمر وولعه بالمرأة، وهيامه بجمالها وزينتها، لمعرفة سر هذا الاهتمام، وليس من شک في أن نتائج البحث ستؤول إلى تجلية إحدى خصائص مدرسة الغزل الحسي، التي يمثل عمر منزلة الريادة فيها.
يحاول البحث أن يستنطق دلالة تشخيص ألحرير وجماليات لونه ألأحمر في الفصل الأول حديث الحرير من رواية دفاتر الطوفان للروائية الأردنية سميحة خريس - عبر الشواهد النصية في ألرواية ويحاول البحث أن يبين الفاعلية لكل من التشخيص واللون إذ أن السياق السردي هو الذي يحدد التعالقات التشخيصية واللونية لا تجاوزهما إلى دلالات جمالية وذهنية ووحدانية فكانت السمات الإنسانية قرائن متوازية للصور التشخيصية المنتمية إلى عالمين الإنساني والمادي، فصهرهما التشخيص وأبدع عالمه الحسي المادي للأشياء.
شكلت النصوص الموازية للعتبات (Pretext ) نصا مازيا إلى جانب النص الروائي يحيط به في رواية "القرمية " ، ليحقق أفق انتظار المتلقي ، فتثور عنده رغبات تدفعه إلى قراءة النص وتفهم مقولاته وتفسيره وتأويله ، وبذلك كانت " القرمية" زاخرة بهذه العتبات بأبعادها الدلالية ولاإيديولوجية والجمالية من:عتبة العنوان وغلاف الرواية ولوحة الغلاف و ألوانه،وعتبة التصديرات أو الاستهلالات، وعتبة الهامش، فوجد البحث بأن العتبات قد أضاءت المتن من الداخل في إيحاءاته،وحققت غواية المتلقي والدارس للغوص في متن الرواية وتكشفت عن رؤية إبداعية روائية، وهذا ما سيقدمه البحث .
يتناول البحث استنطاق اللون ودلالته في ديوان لعنة الشعراء للشاعرة هناء البواب ،التي وظفت اللون بفنيةواسعة امتدت لوحات فنية في شعرها، ويحاول البحث أن يتبين فاعلية اللون ودلالته الجمالية ووظيفته في السياقالشعري،لأنه هو الذي يحدد دلالته و تفاعله مع دلالة الكلمات المجاورة له في السياق، وسيوضح البحث أن اللون لم يكنظاهرة بصرية فقط، وإنما تجاوزها إلى دلالة جمالية وذهنية ووجدانية، وتد ل النتائج التي توصل إليها البحث ، إلى أنالشاعرة قد توسلت لإبراز اللون في شعرها بالألوان الصريحة ، والألوان المستعارة ، والألوان الموحية بالإشراق والعتمة ،وقد تجلت دلالة اللون عبر الصورة اللونية، وتراسل الحواس، والثنائية الضدية في شعرهناء وهذا ما سيقدمه البحث
ـ المؤتمر الدولي السابع للغة العربية/2018 /دبي ــــ عنوان البحث : عتبات النص البنية والدلالة في رواية القرمية ، للروائية سميحة خريس
المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية /2019 /دبي ـــ عنوان البحث: دلالة الألوان في ديوان جدار الأعين الخرساء للشاعرة هناء البواب
ـ مؤتمر ريس للعلوم الاجتماعية والتربوية/جامعة باندريما/ تركيا/2018ــ جماليات التناص القرآني في شعر الغزل الامويعند الشعراء: عمر بن ابي ربيعة ،مجنون ليلى
وجميل بثينة والعرجي وكثير عزة.
ــ المشاركة ببحوث في المؤتمر النقدي السنوي المنعقد في جامعة جرش .
ــالمؤتمر الدولي السابع للعلوم الاجتماعية والانسانية ،2019، جامعة انقرة / عنوان البحث: التجديد في الشعر النسوي ،ديوان ومض الخاطر للشاعرة نبيلة الخطيب أنموذجا.
All Rights Reseved © 2023 - Developed by: Prof. Mohammed M. Abu Shquier Editor: Ali Mayyas