Department of Educational Administration - Jerash University
Department of Educational Administration

وصف المساقات

يتناول هذا المساق تنمية الوعي الكامل بالقضايا المعاصرة التي تهم الإدارة التربوية وهي المساءلة، إدارة الوقت، الإدارة الذاتية، إدارة الصراع، إدارة المعرفة، التطوير التنظيمي، الولاء التنظيمي، ضغوط العمل وإدارة الازمة، إدارة التعليم عن بعد والتعليم المدمج.
تحميل
يتناول هذا المساق تعريف الدارسين بماهية اقتصاديات التعليم وأهميتها ومجالات اقتصاديات التعليم والعلاقة بين الاقتصاد والتعليم، ودور التعليم في استثمار العنصر البشري كقوة انتاجية، ومساهمة التعليم في التنمية الاقتصادية، كلفة التعليم والعائد من التعليم. كما يبحث المساق في أساليب الكفاية الداخلية والكفاية الخارجية للمؤسسات التعليمية، وكذلك دراسة الانفاق والتمويل وتطبيق توزيعاتها العملية في قطاع التربية والتعليم والمشكلات ومعالجتها التي تواجه تمويل التعليم.
تحميل
تتناول هذه المادة نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها وتهدف الى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأهميتها للأداء الاداري التربوي وكذلك تعريض الطلبة الى مقارنة التناولات الكلاسيكية في ادارة النظم في مقابل التناولات المبنية على أساس النظرية البدائلية (الاحتمال) والتفكير النظمي ونظرية النظم وضرورتها لفاعلية التعامل مع ادارة النظم التربوية، والتطبيقات العملية للإدارة التربوية في التعليم عن بعد والتعليم المدمج.
تحميل
تقديم عام للتخطيط التربوي ومراميه وغاياته وأنواعه، كما تشتمل على تعريف الدارسين كيفية تقدير الحاجات حسب نظام كوفمان وأساليب التنبؤ بأعداد الطلبة والتخطيط لإدارة المشروع التربوي مع التركيز على أساليب التقويم المرحلي للخطط عن طريق &BERT LOB، وأساليب التقويم الختامي عن طريق المؤشرات المستقبلية للتعليم، وتدريب الطلبة على بناءً على تطبيق عملي لعملية التخطيط التربوي بناءً على المادة النظرية.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم السياسات التربوية ومكوناتها وقضايا مثل تمهين التعليم وتكافؤ الفرص مع التركيز على آلية صناعة القرارات التربوية وقضايا التعليم المحورية والقضايا المعاصرة في السياسات التربوية، وتحليل السياسات التربوية المحلية ومقارنتها بالسياسات التربوية المعتمدة في عدد من الدول.
تحميل
تتناول هذه المادة تعريف الدارسين بمفهوم التقييم الاداري في التربية وأهميته وأهدافه ومجالاته كتقييم اداء العاملين والبرامج والموارد والعلاقة مع المجتمع المحلي والتقييم وأنواعه ومناحيه وتخطيط وتطوير وتصميم وادارة العمليات التقييمية العلمية في التربية، والتقييم العملي لإدارة التعليم عن بعد والتعليم المدمج.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأهمية توظيفها في إدارة التعليم، والشروط الواجب توافرها في المؤسسات التعليمية المتمكنة إلكترونيا، والموازنة بين الاستراتيجيات التربوية وتوظيف التكنولوجيا، وعرض لأنماط وأنواع التكنولوجيا المستخدمة في التعليم، وإدارة التغيير وأدوات التطبيق، والإقناع بضرورة التكنولوجيا في التعليم. كما وتتناول نظم إدارة المعلومات لدعم القرار التربوي، وعناصر نظم المعلومات في المؤسسة التعليمية وإدارة البيانات والمعلومات والمعرفة، والاستخدامات الاستراتيجية لتقنية المعلومات، والتغيير التنظيمي عبر تقنية المعلومات، وتحول المؤسسات التعليمية باستخدام تقنية المعلومات، وفهم بدائل البنية التحتية لنظم المعلومات. وأنواع نظم المعلومات التعليمية وخصائصها الوظيفية، والإجراءات العملية لتطبيقات نظم المعلومات التعليمية عبر الانترنت (المنتديات والحوارات، وزاوية النقاشات، والـــــويــــكــــي (Wiki screen)، وغرف الدردشة (Chat room)، وبنك المراجع (Resources bank) ومنتديات المواد التعليمية ((Subject Community، وتطبيقات على نظم استرجاع المعلومات ومحركات البحث.
تحميل
تهدف هذه المادة الى تعريف الدارسين بمؤسسات التعليم العالي من حيث أهدافها وأنواعها وغاياتها والتنظيم المؤسسي لها والمهارات التي تساعد على الادارة الفاعلة لمؤسسات التعليم العالي مع التركيز على القيادة وادارة الافراد والموارد المادية والمالية، والإجراءات العملية لمعايير الاعتماد العام والخاص.
تحميل
تهدف هذه المادة إلى دراسة مفهوم التنظيم؛ ومفهوم الثقافة التنظيمية وعناصرها؛ والعلاقة بين الثقافة التنظيمية والثقافة المجتمعية؛ ومفهوم المناخ التنظيمي والقيم السائدة في المجتمع؛ والمدرسة كمؤسسة اجتماعية وثقافتها كانعكاس لثقافة المجتمع؛ والسلوك التنظيمي والفلسفة التربوية، ودور القيادة التربوية في تنمية وتطوير السلوك التنظيمي المرغوب لدى العاملين. كما تتناول دوافع السلوك البشري، وإدارة الصراع داخل المؤسسة وأسس ضبط العمل والعاملين وتنظيم العمل، والقيادة وأثرها على الروح المعنوية وعلى السلوك الجماعي للعاملين، وتطبيقات النهج التحليلي لهيكل السلوك التنظيمي.
تحميل
تهدف هذه المادة الى تعريف الدارسين بالمدرسة من حيث خصائصها المادية وغير المادية وكيفية ادارة هذه المدرسة بناء على تحديد احتياجاتها والانشطة الكلية فيها وابنيتها ومناهجها وسبل التعامل مع المجتمع الخارجي المحيط بها. كما وتتناول ابعاد ونماذج عملية التمدرس وتعرف طبيعة الطلبة وخصائصهم وامتداد شبكة علاقات النظام المدرس ي وبدائل التنظيم المدرسي والمشكلات التي تواجه المدرسة، والإجراءات العملية للإدارة المدرسية في التعلم عن بعد والتعليم المدمج.
تحميل

استعرض القسم