Department of General Curriculum - Jerash University
Department of General Curriculum

وصف المساقات

يركز المساق على المفاهيم الأساسية لتصميم البحث وأساليبه الإحصائية، ومفهوم الطريقة العلمية والعملية في البحث والمناهج المختلفة وتصنيفاتها، والتعرف إلى أنواع التصاميم التجريبية والمعالجات الإحصائية المناسبة لكل منها، والعوامل المؤثرة على الصدق الداخلي والخارجي للبحث أو الدراسة، ثم إكساب الطلبة المهارات الأساسية لاستخدام المراجع ومصادر المعلومات المختلفة، وكتابة خطة البحث وتقريره، وتطبيقات عملية بتحليلات إحصائية لأدوات الدراسة المتنوعة.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وكيفية تصميم حصة محوسبة والاستفادة من الانترنت والبريد الالكتروني، تعريف بالمفاهيم العامة عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشبكات والطرق الحديثة لإدارة الحصة المحوسبة، وكيفية التعامل مع الطلبة الموهوبين، وكيفية استخدام برنامج الجداول الالكترونية في التعليم واستخدام برنامجFRONTPAGE في تصميم مواقع الانترنت، واستخدام برنامج POWERPOINT في إعداد حصة محوسبة (وسائط متعددة)، واستخدامات التكنولوجيا في تدريس (العلوم والرياضيات واللغات والإنسانيات) واستخدام البريد الالكتروني في التعليم، واستخدام الانترنت كمصدر للمعلومات وإجراء الأبحاث.
تحميل
يتناول هذا المساق نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها، وتهدف إلى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأنواعها وأهميتها للأداء الإداري التربوي ومفهوم الجودة وأنواعها ومراحل تطورها وعلاقتها بالإدارة التربوية بتطبيقات عملية في ضوء مؤشراتها الأدائية العملية.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم الدراسات المقارنة وغرضها، العوامل الفلسفية والثقافية والاجتماعية المؤثرة في السياسات المنهجية وتخطيط المناهج، دراسة حالات لمناهج التعليم (الأساسي والثانوي) في عدد من البلدان المتقدمة والنامية ومن بينها الأردن.
تحميل
يتناول هذا المساق الاسس النظرية للاتجاه السلوكي، والمعرفي، والمعرفي الاجتماعي، والانساني، والنموذج المعرفي واستراتيجياته، استراتيجية المخطط، استراتيجية التوليد، استراتيجيات التجميع والتنظيم، استراتيجية التعلم الاتقاني، استراتيجية التعلم التفاعلي التكاملي، استراتيجية التعلم النشط، التعلم التبادلي، التعلم التعاوني، التعلم الزمري اطلاق القدرات، استراتيجية الحافة الذهنية، استراتيجية حاقة القدرة، استراتيجية تالف الاشتات.
تحميل
دراسة تطور مفهوم الإشراف التربوي: عرض وتحليل النظريات الإشرافية واتجاهاته بحيث تكسب الدارس مفهوما نظريا في الإشراف التربوي يعنيه على تكوين تصورات متعددة للممارسات الإشرافية، كما تهدف إلى دراسة الأسس التي تقوم عليها عملية الإشراف التربوي كالتعليم والتعلم وتقدير المنهاج وتطويره، قيادة المعلم وركائز المنصة التربوية للمشرف التي يعمل على أساسها في الميدان التربوي. كما تتناول المادة دراسة المناخ التنظيمي في المدارس ودور المشرف في تحسين هذا المناخ مع التركيز على الحوار الإشرافي وأثره على العلاقة بين المشرف والمعلم.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج وتنفيذ المنهاج، والعوامل المساعدة والمعيقة التي تؤثر في تنفيذ المنهاج: كمعتقدات المعلمين ومهاراتهم والثقافة المدرسية، كما تتناول إستراتيجيات تنفيذ المنهاج، المنحى العقلاني (RDD) والمنحى التشاركي أوالتكيف المتبادل بين المطورين والمنفذين، وكذلك إعداد المعلمين للتنفيذ، والتخطيط للتنفيذ وتأهيل البيئات، وتقويم عملية التفيذ.
تحميل
يركز المساق على المفاهيم الأساسية لتخطيط المناهج وتطويرها نحو مفهوم المنهج والمنهاج والمناهج والتصورات المختلفة حولها ، ومفهوم المنهج الصريح والخفي والمعلن ، كما تتناول هذه المادة بالدراسة النماذج الرئيسة في تخطيط المنهاج التحليلي ، ومنها المنهاج أو أنموذجا تايلور وجونسون ، والأنموذج العملي لـ( شواب ووكر ) ، والأنموذج النقدي ( فريري ) .. ويتناول تصميم المنهاج ، وصياغة أهدافه واختيار المحتوى والخبرات التعليمية _ التعلمية وتنظيمها ، ويسلط الضوء على أهم الاستراتيجيات التدريسية وعلاقتها بالتعلم ، وتنفيذ المنهاج ، وضبط جودة المنهاج والمعايير التي بموجبها يتم تقويم المنهج وتحقيق الجودة ..
تحميل
تتناول هذه المادة نشأة الفكر الفلسفي وتطوره عبر العصور، وتكون المذاهب الفلسفية، وتسليط الضوء على مواقف كل مذهب من قضايا الطبيعة الإنسانية والوجود والمعرفة، والقيم والعلاقة بين الفلسفة والتربية، وتحديد مفهوم فلسفة التربية، ومناقشة الفلسفات التربوية المختلفة (القديمة والوسيطة والحديثة والمعاصرة) وعلاقتها بعناصر العملية التعليمية (المعلم والمتعلم والمنهاج).
تحميل
يتناول هذا المساق نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها، وتهدف إلى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأهميتها للأداء الإداري التربوي وكذلك تعريف الطلبة إلى مقارنة التناولات الكلاسيكية في إدارة النظم في مقابل التناولات المبنية على أساس النظرية الاحتمالية والتفكير النظمي ونظرية النظم وضرورتها لفاعلية التعامل مع إدارة النظم التربوية.
تحميل

استعرض القسم