Classroom Teacher - Jerash University
Classroom Teacher

وصف المساقات

التعريف بالطريقة العلمية والمعرفة العلمية وتحديد خصائص العلم وافتراضاته وأهدافه. والتعرف على البحث العلمي والبحث التربوي والتعرف على تطبيقات البحوث، التجريبي، الأساسي، الأكاديمي، المهني، الوصفي، والتعرف على عناصر مخطط البحث والمتغيرات في البحوث وفرضيات البحث وغايات البحث وطرق جمع البيانات في البحوث ووصف البيانات في البحوث وأن يتعرف الطالب على توثيق المعلومات.
تحميل
يتناول هذا المساق في الجانب النظري منه تعريف الطالب باستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجالات الحياة المختلفة مع التركيز على استخداماتها في العملية التعليمية من خلال تعريف الطالب باستخدام الحاسوب في التدريس، ومعرفة وظائفه وتصنيفاته واستخداماته في الاتصال وحل المشكلات، واستخداماته في جميع المواقف الصفية مع تهيئة البيئة الصفية لذلك، واستخدامه في الحصول على معلومات موثقة بالإضافة إلى القدرة على اختيار وتصميم البرمجيات السليمة المناسبة، ويتضمن الجانب التطبيقي التدريب على استخدام بعض البرمجيات كبرنامج (Power Point , Word , Internet Explorer , Microsoft Publisher , Excel ) وتوظيفها في المواقف الصفية.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى التعريف بأهداف التربية الفنية ومحتواها وطرق تعليمها وطرق تقويمها في الصفوف الأولى، كما يهدف إلى توسيع معرفة الطلبة بمحتوى المادة الواردة في المنهاج، ومساعدتهم على اكتساب بعض المهارات التي اشتمل عليها المنهاج.
تحميل
يتناول هذا المساق مبادئ العلوم الحياتية وعلوم الفضاء من حيث التنوع في الكائنات الحية وتصنيفها وخصائصها وطرق تكاثرها والسلسلة الغذائية، والخلية والأنسجة، وأجهزة جسم الإنسان وصحتها، والنبات : خصائصه ونموه وعملية البناء الضوئي، والمستجدات في علم الأحياء كالهندسة الوراثية والاستنساخ وخارطة الجينات والأغذية المهندسة وراثياً، ومكونات الكون وخصائصه ونشأته، والأرض والشمس والقمر، والعمليات الجيولوجية، والرصد الجوي والطقس وعوامله وأهمية الرصد الجوي في حياة الإنسان، وأساليب تدريس هذه المفاهيم القائمة على المنحى البنائي.
تحميل
يهدف هذا المساق التركيز على تخطيط وتصميم وتطوير البرامج المختلفة في مرحلة الطفولة المبكرة وتطبيق المعايير الدولية لهذه البرامج مع التركيز على العناصر الأساسية للبرامج وتوفير التخطيط والإدارة اللازمين لنجاح هذه البرامج. كما يتناول هذا المساق التدخل المبكر من حيث المفهوم والأهداف والبرامج والتطبيقات العالمية والمجتمعات العربية والمحلية في مرحلة الطفولة المبكرة والتدخل المبكر. ويتمثل الجانب العملي بمقارنة برنامج رياض الأطفال المحلي بشروط عالمية أخرى (العناصر الأساسية للبرنامج تقوم على تصميمه وأهدافه).
تحميل
ينظر هذا المساق إلى تربية الطفل بوصفها أساس متين لإعداد الفرد الصالح للقيام بأعباء المسؤولية، وتكاليف الحياة. فيعد هذا المساق منهجاً كاملاً في تربية الأطفال في الإسلام فهو يتحدث عن طريقة الإسلام في التربية ومنهجه في الإصلاح. ويؤكد المساق على تربية الأولاد بدءاً من الزواج المثالي وارتباطه بالتربية والشعور النفسي نحو الأولاد والإحكام الإسلامية العامة التي تتعلق بالمولود إذ يبين ما يجب ان يفعله المربي عند الولادة وتسمية المولود وعقيقته وختانه. يعرض المساق بالتفصيل لاراء عدد من المفكرين المسلمين فيما يخص تربية الأطفال في الإسلام كالقابسي وابن سينا والغزالي وابن خلدون ثم يتحدث هذا المساق عن تطور قواعد السلوك والمثل العليا لدى الأطفال ويعرض لأسباب الانحراف عندهم ومعالجته وفق خطوات سلوكية محددة تمزج بين ما هو حديث من أساليب وما هو قديم من منظور إسلامي بحت ويقدم لتحقيق ذلك تطبيقات عملية لحل مشكلات الأطفال المختلفة. ثم يتطرق المساق إلى مسؤولية التربية من الناحية الإيمانية والخلقية والجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والجنسية، وأخيراً يعرج المساق على وسائل التربية المؤثرة وعلى القواعد الأساسية في تربية الأطفال ويقارنها بأساليب التربية الغربية.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارس بمفاهيم أساسية في التكيف والصحة النفسية لدى الطفل، بالتركيز على دور الاسرة والمدرسة في التكيف النفسي والاجتماعي، لاسيما تأثير المنعطفات الحاسمة في حياة الطفل كمشكلات الطلاق والانفصال والعنف واليتم. ويتناول المساق بعض الاضطرابات النفسية والسلوكية وكيفية التعامل معها مثل الاضطرابات العاطفية والقلق والاكتئاب ونقص الانتباه مع الحركة الزائدة. ويساعد المساق على معرفة وتوظيف بعض المرتكزات والمقومات الهامة للصحة النفسية للطفل مثل الثقة بالنفس وتوكيد الذات والتفاعل الاجتماعي وتقدير الذات.
تحميل
يتناول هذا المساق مقدمة في الإدارة الصفية وسلوك الطلبة والتعليمات والقواعد الصفية والضبط الصفي والانتباه والمناخ الصفي وإدارة البيئة المادية للغرفة الصفية وادارة مواقف التعليم الفردي والجماعي وصولا إلى المنحنى الشمولي في الإدارة الصفية.
تحميل
يتناول هذا المساق مفهوم التربية الاجتماعية وطبيعتها ومكوناتها : ( تاريخ، جغرافيا، تربية وطنية) وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية، وأهداف الدراسات الاجتماعية وأهميتها وكفايات معلميها، ومصادرها ووسائلها التعليمية، والأنشطة الصفية وغير الصفية والواجبات البيتية، ومناهجها وكتبها وأدلتها وأساليب تقويمها، ومناهج التفكير فيها وطرق تعليم التاريخ والتعريف بموضوعات جغرافية تتمثل في موقع الوطن العربي وموارده المائية والزراعية والمعدنية والتكامل الصناعي العربي ومفهوم التحضر، وتنمية التفكير الناقد والإبداعي، وإبراز الطرق التدريسية المعاصرة كالاستقصاء وحل المشكلة، وطرق تعليم التاريخ والمهارات المتعلقة برسم الخرائط، وتدريس القيم والاتجاهات وتوظيف البيئة المحلية والأحداث الجارية.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج المدرسي وصلته بالتعلم والأهداف التربوية، ومحددات المنهاج المدرسي (التغير الاجتماعي والثقافي)، خصائص المتعلم وحاجاته، ونظريات التعلم والنماء، والمعرفة، والفلسفة (الاجتماعية والسياسية)، ومكونات المنهاج المدرسي (الأهداف المحتوى، الطرائق والتقويم)، والتخطيط للتدريس الصفي، مع إشارات ملائمة لمنهاج التعليم الأساسي والالكتروني والمفتوح في الأردن.
تحميل

استعرض القسم